القائمة الرئيسية

الصفحات

 

البلهارسيا


  • ما هي البلهارسيا :

البلهارسيا هو مرض تسببه الديدان الأسطوانية من جنس Schistosoma  ينتقل هذا المرض عن طريق ملامسة المياه الملوثة بالديدان، وقد يؤثر على الكبد والأمعاء والرئتين، وقد يسبب مضاعفات خطيرة مثل التهاب الكبد وسرطان الحالب.


  • ما هي أعراض مرض البلهارسيا:


- الحكة الشديدة: هي الأعراض الأكثر شيوعًا، وتحدث عندما يحاول الديدان الأسطوانية تغذية نفسها على خلايا الجلد، وعندما ينصب النظر على جلد المصاب يشاهد البقع الحمراء، والتي يمكن أن تتخذ منحنى الخط الأفقي ويكون ذلك مؤشرًا على موقع الديدان.


- الضعف والتعب العام: ويمكن أن يكون هذا بسبب التهاب الكبد الغير طبيعي.


- الإسهال: قد تشعر بألم في البطن والانزعاج العام بعد تناول الطعام.


- الحمّى: ولكن بشكل عام قد تكون هذه الأعراض قليلة


  • ما هي أسباب مرض البلهارسيا:


تنتقل الديدان الأسطوانية التي تسبب مرض البلهارسيا بالملامسة المباشرة للمياه الملوثة بكائنات حية دقيقة تُعرف باسم الميكروبات. 

وقد ينتهي الأمر بالاصابة بالعدوى، خصوصا في البلدان النامية حيث المياه غير معالجة وملوثة بشكل خطير. كما أنه يمكن الإصابة بالديدان عن طريق الاستحمام في المياه الملوثة أو الغير نظيفة .


  • كيف يتم تشخيص مرض البلهارسيا :

تشخيص مرض البلهارسيا (Schistosomiasis) يشتمل على عدة خطوات منها:


1- تحديد الأعراض: يشتمل التشخيص الأولي على تحديد الأعراض التي يعاني منها المريض، حيث يمكن أن يعاني المريض من الحمى، الإسهال، آلام البطن، تضخم الطحال والكبد.


2- الفحص السريري: يقوم الطبيب بإجراء الفحص السريري للمريض للكشف عن أعراض الإصابة بالمرض.


3- التحليل المخبري: يتم تأكيد تشخيص الإصابة بمرض البلهارسيا من خلال التحليل المخبري، حيث يتم جمع عينات الدم أو البول وإجراء تحليل لها للكشف عن وجود الأجسام المضادة الناجمة عن الإصابة بالطفيليات المسببة للمرض.


4- التصوير بالأشعة: يمكن استخدام التصوير بالأشعة لتشخيص الحالات المتقدمة من مرض البلهارسيا، حيث يمكن استخدام الأشعة السينية لرصد تضخم الكبد والطحال.


بشكل عام، إذا تم شخص الإصابة بمرض البلهارسيا، يمكن علاجه باستخدام العِلاج الدوائي، من خلال تناول المضادات الحيوية المناسبة للتخلص من الطفيليات المسببة للمرض، ويجب إعادة تقييم العلاج بصفة مستمرة، حتى التأكد من تحسن الحالة.


  • كيفية علاج مرض البلهارسيا:


علاج البلهارسيا يتم بشكل رئيسي باستخدام دواء البرازيكوانتيل، وهو دواء فعال و شائع الاستخدام للعلاج من هذا المرض.

 

- دواء البرازيكوانتيل: يعد دواء البرازيكوانتيل الخيار الأول في علاج البلهارسيا، حيث يتم تناوله لمدة 1-2 يومًا، ثم يتم إعادة تناوله بعد 2-3 أسابيع من الجرعة الأولى. ويعمل هذا الدواء على التخلص من الديدان الحيّة في الجسم.


- الأدوية الأخرى: يمكن استخدام الكثير من الأدوية الأخرى لمعالجة مرض البلهارسيا، والتي يمكن أن تشمل على سبيل المثال التلقيح، والمضادات الحيوية، والأدوية التي تقوي الجهاز المناعي.


- العلاج الأخير: قد يحتاج الشخص المصاب بمرض البلهارسيا إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الأنسجة المتضررة.


يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء، وإذا كان هناك أي علامات أو أعراض للإصابة بمرض البلهارسيا، فتحدث مع الطبيب فورًا. أيضاً ينبغي تجنّب الاتصال بالمياه الملوثة وتنظيف اليدين بشكل جيد بعد الخروج من الماء وتجنب السباحة في المياه الجارية في الدول النامية.


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9/%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B4%D9%82%D8%A7%D8%AA