القائمة الرئيسية

الصفحات

فرط تنسج لا نمطي للثدي


 


فرط تنسج لا نمطي للثدي  

 

 

 

 

جالة مرضية محتملة التسرطن تؤثر على الثدي وتكون عبارة عن تراكم في الخلايا الشاذة في قنوات الحليب والفصيفصات في الثدي ،  

 

 

الأعراض 

لا يتسبب فرط التنسج اللانمطي عادةً في ظهور أي أعراض محددة. 

 

 

 

الاسباب  

لا يوجد سبب واضح للإصابة بفرط التنسج اللانمطي. 

 

ويتكوّن فرط التنسج اللانمطي عندما تصبح خلايا الثدي غير طبيعية من حيث العدد والحجم والشكل ونمط النمو والمظهر. ويحدد مظهر الخلايا الشاذة نوع فرط التنسج اللانمطي: 

 

1. فرط التنسج القنوي اللانمطي، والذي تكون فيه الخلايا الشاذة داخل قنوات الثدي. 

2. فرط التنسج الفصيصي اللانمطي، والذي تكون فيه الخلايا الشاذة داخل فصيصات الثدي. 

ويُعتقد أن فرط التنسج اللانمطي جزء من عملية الانتقال المعقدة للخلايا، والتي قد تتراكم وتتطور إلى سرطان الثدي. وعادةً ما يتضمن تطور الإصابة بسرطان الثدي ما يلي: 

 

• فرط التنسج. تكون البداية مع تعطل عملية تطور ونمو الخلايا الطبيعية، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الخلايا ذات المظهر الطبيعي (فرط التنسج). 

• فرط التنسج اللانمطي. وفيه تتراكم الخلايا الزائدة على بعضها وتبدأ في الظهور بمظهر غير طبيعي. 

• سرطان غير غزوي (لابِد). في هذه المرحلة، تستمر الخلايا الشاذة في التحول لمظهر غير طبيعي والتكاثر، ثم تتحول إلى سرطان موضعي (لابِد)، والذي تكون فيه الخلايا السرطانية محصورة في قنوات الحليب. 

• سرطان غزوي. وهي المرحلة التي يحدث فيها تراكم الخلايا الشاذة داخل القناة، وتستمر في التكاثر والانتقال لتصبح خلايا سرطانية. وغالبًا ما يبدأ السرطان الغزوي في غزو الأنسجة أو الأوعية الدموية أو القنوات اللمفية المحيطة بالمنطقة. 

 

 

 

 

المضاعفات 

في حال التشخيص  بفرط التنسج اللانمطي، فهذا يعني أن لديكِ عامل خطر يزيد من احتمالية إصابتكِ بسرطان الثدي في المستقبل. فإن احتمالية الإصابة بسرطان الثدي بين النساء اللاتي لديهن فرط التنسج اللانمطي أعلى بمعدل أربع مرات تقريبًا من احتمالية الإصابة بين النساء اللاتي ليست لديهن هذه الحالة. في حين تتساوى احتمالية الإصابة في حالة فرط التنسج اللانمطي داخل قنوات الثدي وفرط التنسج اللانمطي في فصيصات الثدي. 

 

كشف الباحثون أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزيد بين النساء المصابات بفرط التنسج اللانمطي خلال السنوات التالية للتشخيص: 

 

• بعد 5 أعوام من التشخيص، قد تُصاب حوالي 7 بالمئة من النساء اللاتي لديهن فرط التنسج اللانمطي بسرطان الثدي. بعبارة أخرى، من بين كل 100 امرأة لديها فرط التنسج اللانمطي، من المتوقع أن تُصاب 7 منهن بسرطان الثدي بعد خمس سنوات من التشخيص. ولن تُصاب بقية السيدات بسرطان الثدي وعددهن 93 امرأة. 

• بعد 10 أعوام من التشخيص، قد تُصاب حوالي 13 بالمئة من النساء اللاتي لديهن فرط التنسج اللانمطي بسرطان الثدي. وهذا يعني أنه من بين كل 100 امرأة لديها فرط التنسج اللانمطي، من المتوقع أن تُصاب 13 امرأة منهن بسرطان الثدي بعد 10 سنوات من التشخيص. ولن تُصاب بقية السيدات بسرطان الثدي وعددهن 87 امرأة. 

• بعد 25 عامًا من التشخيص، قد تُصاب حوالي 30 بالمئة من النساء اللاتي لديهم فرط التنسج اللانمطي بسرطان الثدي. وبعبارة أخرى، من بين كل 100 امرأة لديها فرط التنسج اللانمطي، من المتوقع أن تُصاب 30 امرأة منهم بسرطان الثدي بعد 25 عامًا من التشخيص. ولن تُصاب بقية السيدات بسرطان الثدي وعددهن 70 امرأة. 

يجب مناقشة  عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي التي لديكِ مع الطبيب. فإن فهم عوامل الخطر يمكن أن يساعدكِ على اتخاذ قرارات بشأن إجراء فحوصات الكشف عن سرطان الثدي وتناول الأدوية التي تقلل من مخاطر الإصابة به. 

 

 

التشخيص 

عادةً ما يُكتشف فرط التنسج اللانمطي بعد إجراء خزعة لتقييم منطقة مشتبه بها عُثر عليها أثناء فحص الثدي السريري أو اختبار تصويري، مثل صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) أو التصوير بالموجات الفوق صوتية (ألتراساوند). 

 

لتقييم فرط التنسج اللانمطي بمزيد من الدقة، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لإزالة عينة أكبر من الأنسجة للكشف عن سرطان الثدي. قد يؤدي تشخيص فرط التنسج اللانمطي إلى إجراء خزعة جراحية (استئصال موضعي عريض أو استئصال الكتلة الورمية) لإزالة جميع الأنسجة المتضررة. ويدرس اختصاصي الباثولوجيا (اختصاصي علم الأمراض) العينة الكبيرة للبحث عن دليل لوجود سرطان موضعي أو متوغل. 

 

 

العلاج 

يُعالَج فرط التنسج اللانمطي بصفة عامة جراحيًا لاستئصال الخلايا الشاذة، والتأكد كذلك من عدم وجود سرطان موضعي أو متوغل في منطقة الإصابة. وينصح الأطباء عادةً بفحص سرطان الثدي بشكل مكثف وأخذ الأدوية اللازمة لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

فحوص تفقدية لمتابعة سرطان الثدي 

قد يوصي طبيبك بخضوعك لاختبارات لفحص سرطان الثدي. وقد يسهم ذلك في زيادة فرص اكتشاف سرطان الثدي مبكرًا، وخاصة عندما تكون فرص نجاح العلاج أكبر. تحدثي مع طبيبك عن خيارات فحص سرطان الثدي. وقد تشمل تلك الخيارات: 

 

• فحوص ذاتية للتعرف على حالة الثدي واكتشاف أي تغييرات غير طبيعية فيه 

• فحوص سريرية سنوية للثدي يجريها مقدم الرعاية الصحية 

• فحص صورة الثدي الشعاعية سنويًا 

• اختبارات إضافية لفحص سرطان الثدي، مثل تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي أو التصوير الجزيئي للثدي، وذلك حسب عوامل الخطر الأخرى لسرطان الثدي 

 

 

 

طرق الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي 

 

 

لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، قد ينصحكِ الطبيب بما يلي: 

 

• تناول الأدوية الوقائية. قد يقلل العلاج بمعدِّلات مستقبلات هرمون الإستروجين الانتقائية، مثل تاموكسيفين أو رالوكسيفين (Evista) لمدة خمس سنوات من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. 

 

• تعمل هذه الأدوية من خلال منع الإستروجين من الارتباط بمستقبلات الإستروجين في أنسجة الثدي. ويُعتقد أن الإستروجين هو ما يحفز نمو بعض سرطانات الثدي. 

 

• دواء تاموكسيفين هو الدواء الوحيد المعتمد الذي يمكن أن تستخدمه السيدات في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. 

 

قد تمثل مثبطات أروماتاز خيارًا آخر للسيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، مثل إكسيميستان (Aromasin) وأناستروزول (Arimidex)، التي تقلل إنتاج الإستروجين في الجسم. 

 

• تجنبي العلاج الهرموني الإياسي. توصل الباحثون إلى أن الجمع بين العلاجات الهرمونية لأعراض انقطاع الطمث، أي الإستروجين مع البروجستين، يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات اللاتي في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. إذ يعتمد الكثير من سرطانات الثدي على الهرمونات للنمو والتكاثر. 

• شاركي في تجربة سريرية. يختبر الباحثون خلال التجارب السريرية علاجات جديدة غير متاحة للاستخدام العام على نطاق واسع بعد، وقد تُثبت التجارب فائدة تلك العلاجات في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي المرتبط بفرط التنسج اللانمطي. اسألي الطبيب عما إذا كنتِ مؤهلة للمشاركة في أي تجارب سريرية. 

• فكّري في استئصال الثدي (الوقائي) للحد من المخاطر. إذا كنتِ معرضة بشدة لخطر الإصابة بسرطان الثدي، فقد يكون استئصال الثدي للحد من المخاطر – وهو جراحة لإزالة أحد الثديين أو كليهما - خيارًا مطروحًا لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل. 

 

قد تكونين معرضة بدرجة كبيرة للإصابة بسرطان الثدي إذا كانت لديك طفرة جينية في أحد جينات سرطان الثدي أو تاريخ عائلي قوي جدًا من الإصابة بسرطان الثدي يشير إلى احتمالية حدوث مثل هذه الطفرة الجينية لديكِ. 

 

ومع ذلك، فإن الجراحة ليست مناسبة لجميع السيدات. ناقشي مع طبيبكِ المخاطر والفوائد والقيود الخاصة بهذه الجراحة في ضوء ظروفكِ الشخصية. 

 

إذا كان لديكِ تاريخ عائلي قوي من الإصابة بسرطان الثدي، فقد تستفيدين من زيارة استشاري علم الوراثة لتقييم مخاطر وجود طفرة جينية لديكِ ولمناقشة دور اختبار الجينات في حالتكِ. 

 

التزمي بخيارات نمط الحياة الصحي. اتخذي خيارات صحية في حياتكِ اليومية للحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. على سبيل المثال، مارسي الرياضة معظم أيام الأسبوع وحافظي على وزن صحي وامتنعي عن التدخين وعن تناول المشروبات الكحولية.