القائمة الرئيسية

الصفحات


 

طريقة تخفيف إكزيما الأطفال

يعاني بعض الأطفال من الإكزيما التي يصعب التعايش معها، لكن بإتباع خطوات بسيطة يمكن معالجة الإكزيما و تخفيفها، سنتعرف في هذا المقال عن الإكزيما و طريقة التخفيف من حدتها.

إكزيما الٱطفال هي عبارة عن حكة شديدة في الجلد و خاصة الوجه، تظهر في الأسابيع الأولى من عمر الطفل و يعتبر العامل الوراثي من أهم أسبابها، تختلف حدتها بين البسيطة والتي تكون مجرد خشونة بالجلد، المتوسطة وهي عبارة عن جفاف شديد للجلد إحمراره مع حكة أما الحادة فتتسبب في تقرحات الجلد و إحمراره مع حكة شديدة مع إفراز مادة لزجة تخلف قشورا بعد جفافها.

من أعراض الإكزيما ظهور خشونة بالجلد و إحمراره مع وجود إفرازات لمادة لزجة وخروج سائل بلازما الدم مصاحبا للإلتهابات و عادة ما يصاحبها شعور شديد بالحكة مما يسبب عصبية للطفل.

للتخفيف من الإكزيما يجب :

- مراعاة إرتداء الطفل لملابس قطنية و الإبتعاد عن الملابس الخشنة.

- الإكتفاء بالإستحمام مرة أو مرتين في الأسبوع مع إستعمال غسول خاص بالجلد الحساس.  

- إستعمال الكريم المرطب بدل الكريم المعطر لتعويض الرطوبة التي تزول أثناء الإستحمام.

- إبتعاد الأمهات عن تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية للطفل في فترة الرضاعة.

- الحرص على إبعاد الطفل عن المكوث في المناخ الجاف و مكوثه في المناخ المعتدل و الرطب.

إن أفضل وسيلة للتخفيف من إكزيما الأطفال هي معرفة نوعها و أسبابها حتى يتاح لنا التحكم بها و علاجها، فإلى جانب الكريمات المرطبة و إتباع نمط غذائي صحي هناك علاج طبيعي منزلي  مثل وضع جل الصبار أو خل التفاح على منطقة الإكزيما لعلاج البشرة الجافة و تهدئة الحكة.

اذا لم تكن العناية الذاتية كافية لتخفيف إكزيما الأطفال فقد يوصي الطبيب بإستعمال الأدوية الطبية مثل كريمات الكورتيزون و مراهم المضادات الحيوية لمكافحة العدوى.

 

 المصادر

أكزيما الأطفال: دليلك الكامل - ويب طب (webteb.com)