القائمة الرئيسية

الصفحات


 

ما هي الحساسية؟

الحساسية هي رد فعل مفرط من جهاز المناعة في الجسم تجاه مادة معينة لا تسبب ضرراً أو عرضاً غريباً لمعظم الأشخاص الآخرين في العادة، ويطلق على المواد التي تسبب الحساسية مسببات الحساسية أو محفزات الحساسية.

 

علاج الحساسية

 

بشكل عام لا يوجد علاج للحساسية، ولكن هناك بعض أنواع من الأدوية- سواء كانت بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية- تستخدم للمساعدة في تخفيف وعلاج أعراض الحساسية المزعجة مثل الاحتقان وسيلان الأنف.

 

أنواع مضادات الحساسية

 

تتنوع مضادات الحساسية حيث تشمل مضادات الهيستامين، ومضادات الاحتقان، وأدوية الحساسية المركبة، والكورتيكوستيرويدات وغيرها.

 

كما يوجد أيضاً العلاج المناعي الذي يتوافر على شكل حقن أو أقراص توضع تحت اللسان وتعمل على زيادة قدرة الجسم على تحمل المواد المسببة للحساسية.

 

مضادات الهيستامين

 

تم استخدام مضادات الهيستامين لسنوات لعلاج أعراض الحساسية، ويمكن تناولها على شكل أقراص، أو شراب، أو رذاذ للأنف، أو قطرات للعين تخفف من حكة العين، أو بخاخات للأنف لعلاج أعراض الحساسية الموسمية أو أنواع الحساسية الأخرى.

 

مضادات الاحتقان

 

تعمل مضادات الاحتقان على تخفيف الاحتقان وغالباً ما يتم وصفها مع مضادات الهيستامين للحساسية، وتكون على هيئة بخاخات للأنف أو قطرات للعين أو شراب أو أقراص.

 

ويمكن تناول مضادات الاحتقان التي تكون في صورة أقراص أو شراب لفترة طويلة بأمان،  ولكن ينصح باستخدام مضادات الاحتقان التي تكون على هيئة بخاخات للأنف أو قطرات للعين لبضعة أيام فقط في كل مرة لأن الاستخدام طويل الأمد يزيد الأعراض سوءاً.

 

أدوية الحساسية المركبة

 

قد تحتوي بعض أدوية الحساسية على نوعين من مضادات الحساسية مثل مضاد الهيستامين ومضاد الاحتقان وذلك للتخفيف من أعراض الحساسية المتعددة. 

 

كما تحتوي بعض أدوية الحساسية المركبة على أدوية أخرى لها تأثيرات متعددة غير منع تأثيرات الهيستامين، مثل منع الخلايا البدينة من إطلاق مواد كيميائية أخرى مسببة للحساسية

 

بخاخات الأنف المضادة للكولين

 

ومن أمثلتها: إبراتروبيوم بروميد (أتروفينت) الذي يقلل من سيلان الأنف عن طريق تقليل المخاط من الغدد المبطنة للممرات الأنفية.

 

الستيرويدات 

تعرف الستيرويدات طبياً باسم الكورتيكوستيرويدات، وتعمل على المساعدة في:

  • تقليل الالتهاب المرتبط بالحساسية. 
  • المساعدة في علاج انسداد الأنف، والعطس، والحكة، وسيلان الأنف بسبب الحساسية الموسمية أو سيلان الأنف الذي ينتج عن أي نوع حساسية أخرى.
  • تقليل الالتهاب والتورم في حالات معينة من الحساسية.

 

تتوفر الستيرويدات في أشكال مختلفة مثل:

  • الحبوب.
  • الشراب للحساسية الشديدة أو الربو.
  • أجهزة الاستنشاق الموضعية للربو.
  • بخاخات الأنف الموضعية.
  • الكريمات الموضعية لحساسية الجلد.
  • قطرات العين الموضعية لالتهاب الملتحمة التحسسي.

 

تعد الستيرويدات عقاقير فعالة بدرجة كبيرة للحساسية، ولكن يجب تناولها بانتظام أو يومياً لتكون ذات فائدة حتى عندما لا تشعر بأعراض الحساسية. بالإضافة إلى ذلك، قد يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين قبل الشعور بالتحسن الكامل من الدواء.

 

مثبتات الخلايا البدينة

 

تساعد مثبتات الخلايا البدينة في علاج الالتهاب الخفيف إلى المتوسط.

 

تتوفر مثبتات الخلايا البدينة كقطرات للعين لالتهاب الملتحمة التحسسي، وبخاخات للأنف للمساعدة في علاج أعراض حساسية الأنف، ولكن كما هو الحال مع العديد من الأدوية، قد يشعر المريض بالتحسن بعد عدة أسابيع.

 

معدلات الليكوترين

 

تساعد معدلات الليكوترين في علاج أعراض الربو وحساسية الأنف، ويمكن وصفها مع أدوية أخرى.

 

يجب عدم تناول معدلات الليكوترين إلا بوصفة طبية وتأتي على شكل أقراص، وأقراص قابلة للمضغ، وحبيبات تؤخذ عن طريق الفم.

 

جدير بالذكر أن معدل الليكوترين الوحيد الذي حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء هو المونتيلوكاست (سنجولير).

 

المصادر

1- Medications for Allergies

2- Allergy Medications