القائمة الرئيسية

الصفحات


 

خطوات فعالة للمذاكرة

 

-        المذاكرة الفعّالة

-        خطوات المذاكرة

-        تأهيل الذاكرة للمذاكرة

-        المراجع

 

المذاكرة الفعّالة

يكون الطالب واثقاً في نفسه كلما شعر بأنه مُلمّ بشكل كامل لدروسه، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على أداءه في المدرسة وسلوكه الدراسي ونتائجه النهائية. تختلف طرق المذاكرة من طالب لآخر لكن الاغلب يجتمعون في النسيان؛ حيث يواجه معظم الطلاب مشكلة النسيان والتي يكون المسبب الرئيسي لها تراكم الدروس حتى فترة الامتحانات وبالتالي يشعر الطالب بالتوتر ويحفظ دروسه بشكل سريع وينساها بشكل سريع كذلك. ستقرأون في هذا المقال خطوات بسيطة قد تناسب معظم الطلاب في مذاكرة دروسهم وحفاظهم على أداء جيد في المرسة وشعورهم بالثقة والأمان.

 

خطوات المذاكرة

كلما امتلك الطالب وازعاً قوياً تجاه دراسته كلما زادت رغبته في مذاكرة دروسه واستذكارها بشكل جيد. ويبدأ الطريق الأنسب للمذاكرة بخطوات بسيطة يتبعها الطالب في مذاكرته

-        تنظيم الوقت وعدم التسويف لحل واجب ما أو مراجعة درس ما. عندما يبدأ الطالب عامه الدراسي بإرادة قوية نحو النجاح والتميز؛ يبدأ وقته بالانتظام وسرعان ما يحافظ على مذاكرة دروسه أولاً بأول ويترك تراكمات الدروس التي قد تصيبه بالإحباط.

-         ربط المذاكرة بأشياء يستمتع بها الطالب كالأغاني التي تتكلم عن درس معين وتجعل من السهل فهم وحفظ الدرس، كذلك من خلال الرسم واستذكار الدروس برسوم مبسطة تشرح المحتوى بشكل سلس.

-         عدم الشعور بالخجل في الدراسة يجب على الطالب أن يسأل ولا يظل صامتاً إن لم يكن يفهم نقطة ما؛ وقت المذاكرة قم بتحديد النقاط التي تشعر بأنك لم تفهمها بشكل كامل وجهز اسئلتك لأستاذك في المدرسة. كلما كنت لحوحاً في فهم كل ما يتعلق بدراستك سواء وقت شرح المدرس للدرس أو حتى عندما تعود للمنزل كلما كانت مذاكرتك سهلة وسلسة ولن تواجه فيها أي صعوبات.

-        دع بجانبك قلماً ودفتراً تكتب فيه نقاط عن مذاكرتك تساعدك في استذكار ما سبق وحفظته.  

 

تأهيل الذاكرة للمذاكرة

-        القيام بأي نوع من أنواع الرياضة الخفيفة لتخفيف الضغط وإزالة التوتر.

-        المذاكرة بصوت مسموع ليتسنى للطالب سماع نفسه عند المذاكرة وبالتالي يثبت الحفظ بشكل أكبر

-        التحفيز الذاتي سواء بمكافأة الطالب لنفسه بوجبة معينة أو باستراحة قصيرة

-        تجنب المذاكرة لفترات طويلة دون انقطاع كي لا يُصاب الطالب بالملل والفتور؛ لذا يُفضِّل عمل جدول زمني واستراحات بين الفترة والأخرى.

-        تجنب السهر طويلاً وإرهاق الدماغ بالمذاكرة لوقت متأخر من الليل ويفضّل البدء في الصباح الباكر.

-        الحرص على تهيئة الجو العام للمذاكرة والابتعاد قدر الإمكان عن الضجيج والأجواء المتوترة.

 




المراجع

https://hyatoky.com/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B0%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D8%A9#.D8.B9.D9.88.D8.A7.D9.85.D9.84_.D8.AA.D8.A4.D8.AB.D8.B1_.D9.81.D9.8A_.D9.86.D8.AC.D8.A7.D8.AD_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B0.D8.A7.D9.83.D8.B1.D8.A9