القائمة الرئيسية

الصفحات

 

شلل الأطفال (Polio)




  • ما هو شلل الأطفال:

 معروف أيضًا باسم مرض الشلل الدبقي أو شلل الاطفال الدماغي،  هو مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على حركة الأطفال. يعتبر شلل الأطفال مرضًا خطيرًا يمكن أن يؤدي إلى الشلل الدائم والإعاقة. 


  • كيف يتم تشخيص شلل الأطفال :


تشخيص شلل الأطفال يتطلب إجراء فحوصات طبية محددة ومختبرية. يتم تشخيص المرض من خلال فحص عينات السائل النخاعي والفحص السريري لعلامات العصب.

 إذا كانت هناك اشتباه في إصابة الشخص بشلل الأطفال، قد يتم وضعه تحت متابعة طبية دقيقة لنتائج الفحوصات والأعراض المشابهة. 

من الهام أن يتم توجيه الحالة لطبيب متخصص في الأمراض العصبية للحصول على التشخيص الصحيح.



  • ما هي اسباب الاصابة بشلل الاطفال:


شلل الأطفال أو مرض شلل الأطفال الدماغي (Polio) هو مرض فيروسي يسببه فيروس شلل الأطفال البوليومييليتس.

 ينتقل الفيروس عادةً من شخص إلى آخر عن طريق الفم، عن طريق استهلاك مياه أو طعام ملوث بهذا الفيروس.


الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بشلل الأطفال، ولكن يمكن لأي شخص أن يصاب بهذا المرض. هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بشلل الأطفال، وتشمل:


1. عدم تلقي التطعيم: التطعيم هو الوسيلة الرئيسية للوقاية من شلل الأطفال. إذا لم تتلقى اللقاحات المناسبة ضد الفيروس، قد تكون عرضة للإصابة بالمرض.


2. نقص في نظام المناعة: إذا كانت لديك ضعف في جهاز المناعة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بشلل الأطفال وتطور أعراض أكثر خطورة.


3. السفر إلى مناطق متوطنة للمرض: إذا سافرت إلى منطقة حيث لا يزال المرض متوطنًا، فقد تكون عرضة للإصابة إذا كنت غير محصن ضد الفيروس.


من المهم تلقي اللقاح المناسب للوقاية من شلل الأطفال. يوصى دائما بتلقي اللقاحات اللازمة في طفولة مبكرة والاستمرار في تحصينات الشلل الأطفال حتى سن البلوغ. 


ما هي أعراض شلل الأطفال :

أعراض شلل الأطفال تتراوح من الأعراض الخفيفة إلى الأعراض الشديدة.

 يمكن أن تتضمن الأعراض الشائعة الحمى ، والصداع، وآلام العضلات، وتشنجات العنق والظهر. قد يشعر الشخص بضعف عام وارتعاش في الذراعين والساقين. 

في الحالات الشديدة، قد يحدث شلل في العضلات الناجم عن أثر الفيروس على الجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي الشلل الدائم إلى إعاقة حركة الأطفال المصابين ويحتاجون إلى رعاية طويلة الأمد.


كيف يتم علاج شلل الاطفال :

على الرغم من عدم وجود علاج شامل لشلل الأطفال، هناك بعض الطرق لتخفيف الأعراض ودعم التعافي.

 أحد العلاجات الشائعة هو العلاج البدني الذي يهدف إلى استعادة قوة العضلات وحركة الأطراف المصابة.

 قد تكون الجلسات الطبية والجلسات التأهيلية ضرورية لمساعدة الأطفال على استعادة القدرات الحركية. 

من الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها هي توفير التغذية الصحيحة والعناية بجهاز المناعة لدعم جسم الطفل في مقاومة الفيروس.


يوجد تطعيم للوقاية من شلل الأطفال والذي يعتبر الوسيلة الأكثر فاعلية في مكافحة المرض. عن طريق الحملات الوطنية والدعاية المناسبة حول أهمية التطعيم، يمكن الحد من انتشار الفيروس والوقاية من حالات الإصابة الجديدة لشلل الأطفال.


 يجب الوعي بشلل الأطفال وتشخيصه وعلاجه والوقاية منه. تشتد الحاجة إلى التوعية والتثقيف حول الأمراض المعدية والإجراءات الواجب اتخاذها للحد من انتشار المرض. عن طريق المشاركة في حملات التطعيم واتباع الإجراءات الصحية العامة في الحفاظ على النظافة ونمط حياة صحي، يمكننا المساهمة في القضاء على شلل الأطفال وحماية صحة الأطفال والمجتمع ككل.


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/polio/symptoms-causes/syc-20376512