القائمة الرئيسية

الصفحات

(PNS: Peripheral Nervous System) الجهاز العصبي المحيطي (الطرفي)


(PNS: Peripheral Nervous System) الجهاز العصبي المحيطي (الطرفي)

المفاهيم الأساسية والأهداف:

العصب المجهول 

الجهاز العصبي الذاتي 

القسم الودي ونظير الودي 

العقد الذاتية 

الأستيل كولين 

النور أدرينالين


يتكون الجهاز العصبي الطرفي أو المحيطي من الأعصاب؛ التي تربط الجهاز العصبي المركزي بأنحاء الجسم كافة إضافة إلى العقد المرتبطة بها.


كيف يتم تصنيف الاعصاب ؟

تصنف الأعصاب بطريقتين:


أ- تبعاً لوظائفها تصنف إلى:

1- أعصاب حسية (جابذة) : توصل السيالات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي.

2- أعصاب حركية (نابذة): توصل أوامر الجهاز العصبي المركزي إلى الأعضاء المستجيبة كالعضلات والغدد.

3- أعصاب مختلطة: تحتوي أليافا جابذة وأخرى نابذة؛ فتنقل السيالة بالإتجاهين المتعاكسين. 


ب- تبعاً لمكان اتصال الأعصاب بالمراكز العصية تقسم إلى:


1- أعصاب دماغية : وعددها (12) شفعاً تتصل بالدماغ، وتتوزع جميعها في الرأس والعنق، عدا العصب القحفي العاشر (المجهول) الذي يصل إلى الأحشاء في الصدر والبطن.

2- أعصاب شوكية : تتصل بالنخاع الشوكي (31) شفعاً من الاتصال الشوكية, يبدأ كل عصب شوكي بجذرين، جذر خلفي حسي عليه عقدة شوكية تمر فيه السيالات العصبية القادمة من المستقبلات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي، وجدر أمامي محرك تمر فيه محاور الخلايا العصبية المحركة؛ التي تنتقل السيالات في الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد.


كما يقسم الجهاز الطرفي (المحيطي) من الناحية الوظيفية إلى :

1- الجسمي (Somatic) :يسيطر على الوظائف الإرادية عند الإنسان، وهو قسمان ينقل الأحاسيس ( لمس - حرارة ) إلى الجهاز العصبي المركزي، وحركي ينقل الأوامر من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات الإرادية.

2- الذاتي (Autonomic) (الأعاشي):

يسيطر على الوظائف اللاإردية في الإنسان، يكون حسياً يحمل الأحاسيس في الأحشاء  وغيرها إلى الجهاز العصبي المركزي؛ كالجوع، والعطش، وحركياً ينقل أوامر الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات اللاإرادية الملساء، والقلب، والغدد، ويعمل من خلال الأعصاب الدماغية والشوكية؛ إلا أن له مسارات خاصة به.


- يتألف الجهاز العصبي الذاتي من الناحية الوظيفية من قسمين: ودي ونظير ودي؛ يعملان بشكل متعاكس وبآلية انعكاسية، ويتألف كل منهما من مراكز عصبية، وعقد، وأعصاب.

1- القسم الودي (Sympathetic Division ) ويتألف من:

أ- مراكز ودية : تقع في المادة الرمادية للنخاع الشوكي في المنطقتين الظهرية والقطنية.

ب- عقد ودية: هي سلسلتان تقعان على جانبي العمود الفقري وإلى الأمام قليلاً، وتتصل أغلب العقد الودية مع العصب الشوكي المجاور بواصلين هما: الفرع الواصل الأبيض، والفرع الواصل الرمادي.

ت- الأعصاب الودية: تخرج من العقد الودية، وتتجه نحو الأحشاء.

2- القسم نظير الودي (Parasympathetic Division) يتألف من:

أ- مراكز نظيرة ودية: تقع في المادة الرمادية لكل من البصلة السيسائية، والمنطقة العجزية للنخاع الشوكي .

ب- عقد نظيرة ودية: تقع قرب الأحشاء أو فيها.

ت- أعصاب نظيرة ودية: كالعصب المجهول والأعصاب الحوضية.


 أضف الى معلوماتك

يتميز الجهاز العصبي الذاتي بأن السيالات العصبية الصادرة عنه تصل إلى الخلايا المستجيبة؛ من خلال خليتين حركيتين (خلية قبل العقد وخلية بعد العقدة)، بينهما مشبك في العقد الذاتية (المستقلة اللاإردية) (Autonomic Ganglia) ، بينما الجهاز العصبي المحيطي الجسمي؛ فيتم عن طريق خلية واحدة, يقع جسمها القرن الأمامي للنخاع الشوكي. تكون الألياف العصبية قبل العقدية قصيرة, وبعد العقدة الطويلة في القسم الودي وبالعكس في القسم نظير الودي ويكون الناقل الكيميائي في المشابك بين الخلايا العصبية والخلايا المستجيبة في القسم الودي هو  "النور أدرينالين" ، وفي القسم نظير الودي هو "الأستيل كولين". أما الناقل في المشابك بين الخلايا العصبية فهو الأستيل كولين في كل من الجملتين.

تستقبل معظم أعضاء الجسم أليافاً ودية، وأليافا نظيرة ودية.


كتابة: بتول الشغري