القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما يجب أن تعرفه قبل أخذ اللقاح، لقاحات كوفيد - 19

 ما هي لقاحات الكورونا؟


مقدمة:

في سنة 2020 أصيب العالم بفيروس فتاك يدعى بكوفيد-19 و في أواخر نفس العام بدأت الشركات الدولية بتصنيع العديد من اللقاحات المضادة لهذا الفيروس سنتعرف على خمس  أنواع من هذه اللقاحات.

فيجب علينا تلقي اللقاح لتحقيق مناعة القطيع .


لقاح فايزر و لقاح موديرنا


o  لقاح فايزر

§         هو لقاح مصنع من طرف عالم ألماني أوغور شاهين هذا العالم هو من أصل تركي، كما أنه هو مؤسس شركة فايزر التي كانت مسؤولة عن اللقاح. يعمل هذا اللقاح على تقنية المصنعة وراثيا: RNAm أو ما يسمى بالحمض النووي الريبوزي المرسال الذي بدوره يخبر الخلايا بما يجب أن تصنعه عبر كودات لبروتينات معينة لها أدوار محددة، ففي هذه الحالة عندما يتم حقن اللقاح يتم إدخال البروتيين أو الجزيء الذي يتحكم في آلية تصنيع الفيروس ويدعى هذا الجزيء بالسنبلة أو Spike، فيلتصق هذا الأخير بالخلايا البشرية إستعدادا لإختراقها مما ينتج إكتشاف الجهاز المناعي للسنبلة فتهاجمها وتحفظ بيانتها لمهاجمتها مرة أخرى عند الإصابة بالفيروس حقا.

§         بعد 21 يوما من تلقيح الجرعة الأولى يتم تلقيح الجرعة الثانية، وفعالية هذا اللقاح تصل إلى 95%،ودرجة تخزين هذا اللقاح -70°، وتبقى فعالية اللقاح غير محددة فيمكن للإنسان الإصابة بهذا الفيروس بعد التلقيح فيجب دائما إتخاذ التدابير الوقائية.


لقاح موديرنا

§         هو لقاح ضد مرض فيروس كورونا، تعمل شركة موديرنا الأمريكية، على تطويره وإنتاجه، يشبه هذا اللقاح لقاح فايزر كثيرا حيث أن هذا اللقاح هو لقاح RNAm مكون من حمض نووي ريبوزي مرسال معدل بالنيوكليوزيد، والذي يرمّز بروتينًا شوكيًا (سبايك) لسارس كوف-2، وهو مغلف بجسيمات نانوية ليبيدية.

§         بعد 28 يوما من تلقي الجرعة الأولى من هذا اللقاح، يتم تلقيح الجرعة الثانية، أما عن الفرق بين فايزر و موديرنا هو درجة التخزين حيث أن موديرنا درجة تخزينه هي -20°، وكذلك المدة الفارقة بين الجرعتين.


لقاح أسترازينيكا

§         يسمى أيضا بلقاح أكسفورد، هو لقاح تم صنعه من طرف المختبر البريطاني أسترازينيكا بشراكة مع جامعة أكسفورد، يختلف هذا اللقاح عن اللقاحات السابقة (فايزر و موديرنا) بالتقنية ، حيث تم إعتماد تقنية النواقل الفيروسية في صنع لقاح أسترازينيكا، حيث استخدم الباحثون تسلسل جينوم فيروس سارس-كوف-2 الذي اكتُشف في ووهان. وفي هذه التقنية يستخدم فيروس آخر أقل ضراوة، يجري تحويله ليضاف إلى جزء من فيروس كورونا، ويتم إدخال الفيروس المعدل إلى خلايا الأفراد، التي تقوم بدورها بإنتاج بروتين نموذجي لـ"سارس كوف 2″، وهو ما من شأنه دفع أنظمتهم المناعية إلى التعرف عليه.

 


§         بعد 22 يوم من تلقي الجرعة الأولى يمكن تلقيح الجرعة الثانية، ويمكن أن يصل تلقيح الجرعة الثانية إلى 12 أسبوع بعد الجرعة الأولى. يتم تخزين اللقاح في الثلاجة العادية بدرجة 2 إلى 8 درجة مؤوية ، وتصل فعالية أسترازينيكا إلى 90%.


لقاح سبوتنيكV

§         يسمى أيضا بسبوتنيك 5، وهو لقاح روسي تم صنعه من طرف معهد جماليا (مركز غاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة)، قائم على نواقل من الفيروس الغدي (Adenoviral vectors)، وتعد الفيروسات الغدية البشرية من الأكثر سهولة وبساطة بالنسبة لعملية التعديل، ولذلك اتسع نطاق انتشارها كنواقل. بينما يدخل جين يحمل كودا "شيفرة" لبروتين من فيروس آخر، وفي الحالة الراهنة من فيروس كورونا المستجد، واسمه العلمي "سارس كوف 2". وهذا المكون المضاف الجديد يساعد الجهاز المناعي في الاستجابة وإنتاج الأجسام المضادة التي تحميه من العدوى.

§         بعد 21 يوما من الجرعة الأولى، يتم تلقيح الجرعة الثانية، وفعالية هذا اللقاح تصل92%، كما أن درجة تخزينه هي بين 2 و 8 درجة مؤوية. فهو يشبه نوعا ما لقاح فايزر.


لقاح سينوفارم

§         هو لقاح صيني مصنع من طرف شركة سينوفارم الصينية، ويعتمد على فيروس معطل "خامل"، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم قُتل، وبالتالي فهو غير معد، وجرب على القوارض والأرانب والقرود دون أن يسبب أي آثار جانبية. وقامت شركة سينوفارم بتطويره بالتعاون مع معهد ووهان لعلم الفيروسات ومعهد المنتجات البيولوجية، وذلك وفقا لتقرير في دويتشه فيله. وفي تكنولوجيا اللقاح الخامل (Inactivated vaccine) تتم معالجة العوامل المعدية من فيروس كورونا المستجد -كيميائيا أو عبر الحرارة- لإفقادها خطورتها، لكن مع الحفاظ على قدرتها في إنتاج رد مناعي، وهذا أكثر أشكال التلقيح تقليدية.

§         وذكرت الشركة المصنعة أنه من المحتمل أن يوصى بأخذ جرعتين من اللقاح بفاصل 28 يوما، لأن الأولى توفر حماية بنسبة 97% فقط، لذا فإن التطعيم بجرعتين يرفع نسبة الحماية إلى 100%. ودرجة تخزينه مثل درجة تخزين  سبوتنيك.

كتابة: أنداح السالكة.

ترجمة: أنداح السالكة.

المراجع:

(تمت ترجمة المراجع [1] و [2] من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية من طرف سالكة أنداح)

[1] مجلة Doctissimo الفرنسية، الصحفي لويس ليبويير، (19/12/2020)، الموضوع: الفرق بين لقاح موديرنا وفايزر، ، https://www.doctissimo.fr/sante/epidemie/coronavirus-chinois/vaccin-coronavirus-arn-messager-pfizer-moderna-efficacite.

[2] الصفحة الإلكترونية INSERM، (14/12/2020)، الموضوع: ما هي اللقاحات المصنعة بتقنية RNAm؟

https://presse.inserm.fr/les-vaccins-a-arnm-susceptibles-de-modifier-notre-genome-vraiment/41781/

[3] الجزيرة، د.أسامة أبو الرب، (30/01/2021)، الموضوع: مقارنة بين لقاحات كوفيد-19.

https://bit.ly/3m4UMEU

[4] جريدة الشرق الأوسط، د.وفا جاسم الرجب، (07/12/2020)، الموضوع: لقاحات للحماية من كورونا.

https://bit.ly/2XyF6zy

[5] جريدة العربية سكاي نيوز، (11/11/2020)، الموضوع: ماذا يقول الخبراء عن لقاح فايزر.

https://bit.ly/3mb8vKs

[6]  جريدة الشرق الأوسط،(10/07/2021)، الموضوع: هل يجب تقديم موعد الجرعة 2 لأسترازينيكا.

https://bit.ly/3kQk4EH

[7] ويكيبيديا،(20/05/2021)، الموضوع: لقاح سبوتنيك في. https://bit.ly/2WCqFKH

[8] جريدة العين الإخبارية، (22/11/2020)، الموضوع: لقاح سينوفارم.

https://al-ain.com/article/vaccine-sinopharm-china-coronavirus