القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الحروق وكيفية التعامل معها




أنواع الحروق وكيفية التعامل معها

هل سبق وقد تعرضت للحرق أو رأيت أحدا أصيب بحرق وهل تعاملت بشكل صحيح معه؟ دعونا نتعرف معا على الحروق وكيفية التعامل معها.

أولاً: الحروق هي حدوث تلف لأنسجة الجلد بسبب ملامسة النار وتعرض الجلد لحرارة عالية تسبب الحرق أو بسبب المواد الكيماوية أو بسبب التيار الكهربائي ويحدث الحرق بدرجات حسب شدة الحرق.


حرق من الدرجة الاولى 

حرق بسيط يؤثر على الطبقة الخارجة من الجلد ويسبب احمرار في منطقة الإصابة وألم ويمكن معالجة هذه الدرجة في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.


حرق من الدرجة الأولى




حرق من الدرجة الثانية

حرق يوثر على طبقتين من الجلد ويسبب ألما,  وقد يكون شديدا ويبقي احمرارا وبثورا وقد تترك ندبات على الجلد. 


حرق من الدرجة الثانية




حرق من الدرجة الثالثة

حرق يؤثر على جميع طبقات الجلد وقد يوثر على الأعصاب إذا قد يكون هناك شعور بالوخز والتنميل في المنطقة المصابة ويتغير لون الجلد ويكون الجلد قاسي وهذا الحرق قد يستغرق مدة طويلة للشفاء منه وسوف تترك ندبة دائمة.



حرق من الدرجة الثالثة





صورة تقريبية لأشكال الحروق بأنواعها



العلاج

الحرق من الدرجة الأولى والثانية يمكن علاجة بالمنزل إذا كان لا يغطي مساحة كبيرة من الجلد، لاكن إذا كان الحرق من الدرجة الثالثة أو كان يغطي مساحة كبيرة من الجلد وعميق  أو كان في الوجه أو في مفصل أو بالقرب منه أو الحرق به صديد أو يوجد ارتفاع في الحرارة في هذه الحالة يجب تدخل طبي وعدم الاستهانة به حتى لا تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

أولًا: يجب الابتعاد عن المصدر المسبب للحرق ثم نزع أي اكسسوارات أو أي ملابس لكن إذا كانت الملابس ملتصقة يجب عدم نزعها والتوجه مباشرة إلى الطبيب.


ثانيا: وضع الجلد تحت ماء جاري لمدة ١٠ دقائق ويجب الابتعاد عن وضع الثلج مباشرة على الحرق حتى لا يسبب أضرار ويجب أيضا عدم وضع المعجون أو هذه الأشياء لأنها سوف تسبب أضرار وتلوث الحرق ويجب عدم العبث بالفقاقيع أو محاولة تفريغها، 

ثالثًا : دهن الكريم المخصص للحروق وتغطية الحرق إذا لزم الأمر وإذا كان هناك ألم شديد فلا مانع في استخدام مسكن الألم .


كتابة : مريم أحمد