القائمة الرئيسية

الصفحات

ارتفاع ضغط الدم .


 مقدمة:

بالنسبة الى الإنسان الدم هو فيول الجسم و هو  الأساس لإستمرار العيش علما ان كميته في الجسم هي 5L . فقط يضخ هذا الفيول في الجسم من خلال آلة خارقة هي القلب لسبب أو لآخر ارتفاع ضغط الدم قد يظهر عوامل عكسية على الجسم ممكن أن تؤدي الى الموت فما هو ارتفاع ضغط الدم؟

1 _ما هو ضغط الدم؟

 ضغط الدم هو قوة دفع الدم داخل الأوعية الدموية التي ينتقل من خلالها الى كافة انسجة الجسم و الأعضاء محملا بالغذاء و الأوكسجين و الماء و الأنزيمات تعرف هذه العملية باسم الدورة الدموية .

2 _ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

 ارتفاع ضغظ الدم هو حالة شائعة تكون فيها قوة اندفاع الدم مرتفعة بما يكفي للتسبب بمشكلات صحية في نهاية الأمر مثل مرض القلب، و ايضا كلما زادت كمية الدم التي يضخها القلب و ضاقت الشرايين ارتفع ضغظ الدم.

3 _ كيف يقاس ضغط الدم

يقاس ضغظ الدم بآلة خاصة بالمللميتر من الزئبق مم زئبق و يسجل الرقم االنقباضي أي ضربات القلب Pressure Sytolic ثم يليه الإنبساطي أي عندما يستريح القلب Diastolic Pressure بالعادة يكون معدل ضغط الدم الطبيعي 80/120 مم زئبق .

4 _ أنواع ارتفاع ضغط الدم:

  يعاني 28,1 مليون شخص من ارتفاع ضغط الدم و حوالي 580 مليون شخص من المصابين لا يعرفون عن وضعهم لأنه لم يتم تشخيصهم على الإطلاق . فلضغط الدم 10 أنواع هي : 

1. ارتفاع ضغط الدم الأساسي: من عوارضه يشعر الشخص المصاب بالصداع المتكرر أو الإجهاد أو دوار أو نزيف الأنف. يرجح أن الإصابة به سببها التدخين و النظام الغذائي والسمنة.

 2. ارتفاع ضغط الدم الثانوي : من أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بهذا النوع هي : 

1 .خلل في الشرايين التي تضخ الدم الى الكلى . 

2 .انسداد مجرى الهواء أثناء النوم . 

3 .مرض أو ورم في الغدة الكظرية (adernal gland).

4 . أمراض الغدة الدرقية .

5 .اضطراب في الهرمونات.

6 .تناول كمية كبيرة من الملح . 

7 .تناول بعض الأدوية .

8 .المخدرات.

 يتم علاج ضغط الدم الثانوي عن طريق التخل ص من السبب الذي ادى اليه .

 3. ارتفاع ضغط الدم الإنقباضي:يسجل ضغط الدم الطبيعي 80/120 الإنقباضي على الإنبساطي فان المصاب بهذا النوع يشير وصول الرقم الأول الى اكثر من 140 بينما يبقى الرقم الثاني كما هو أو أقل .

 4. ارتفاع ضغط الدم الإنبساطي : يعد هذا النوع اكثر شيوعا بين المرضى فوق ال65 عاما . يحدث نتيجة فقدان ليونة الشرايين و يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية . 

5. ارتفاع ضغط الدم الخبيث :يصيب هذا النوع 1% من المرضى، و ينتشر بين النساء اللواتي يعانين من تسمم الحمل و الشباب و الرجال الأفروأمريكان . يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم بشكل سريع و حاد و تستدعي هذه الحالة رعاية طبية عاجلة . من اعراضه:

1 تنميل الساقين و الذراعين

2 ضبابية الرؤية

3 الم الصدر

4 الصداع

5 الدوار

6. ارتفاع ضغط الدم المقاوم: يصيب 2 الى 30 %فقط من المرضى ينتشر بين كبار السن و البدناء و النساء و أولئك الذين يعانون من مشكلة صحية مثل السكري أو أمراض الكلى.

 7. ارتفاع ضغط الدم العصبي : يعرف هذا النوع باسم القتال فمن خلاله يرتفع معدل ضربات القلب و تتقلص العضلات و يرتفع الضغظ لحماية الجسم .من عوارضه : 

1 التأخر في الحمل

2 ظهور حبوب الشباب

3 الآم في الصدر

4 عدم التحكم في ضغط الدم

5 سرعة في التنفس

6 الأرق

7 الصداع و السبب وراء هذا النوع غالبا ما يكون عصبية و توتر الشخص.

8. ارتفاع ضغط الدم المفاجئ : ان الزيادة المفاجئة في ضغط , الدم ليست من الأعراض الطبيعية حيث يتم الإبلاغ عن العديد من حالات السكتات الدموية و الوفاة من اعراضه:

1 الصداع المفاجئ

2 الدوخة

3 الدوار

4 قلة وضوح الرؤية

5 صعوبة في الحفاظ على الوزن

6 الشعور بآلام في الصدر

7 الغثيان و التقيؤ

8 نزيف الأنف

بالإضافة الى ضيق في التنفس و فقدان الإحساس المؤقت في الأطراف و في بعض الحالات يعاني الشخص من نوبات تشنج أو ارتباك أو غيبوبة . 

من مسبباته:

1 استخدام بعض األدوية

2 التدخين

3 الحمية الغذائية

4القلق و التوتر

5 حالات طبية

6اسباب آخرى كالكحول الكافيين عدم التوازن الهرموني الألم زيادة الوزن و الحمل. 

9. ارتفاع ضغط الدم الرئوي: يحدث هذا النوع بسبب فرط ضغط الدم الرئوي يسمى هذا النوع(PAH) فرط ضغظ الدم الشرياني. فتطيق الأوعية الدموية داخل الرئتين أو تتعرض لالنسداد مما يؤدي الىابطاء تدفق الدم الى الرئة بالإضافة الى امراض القلب الخلقية و الوراثية التي من الممكن أن تؤدي اليه . من عوارضه:

1 الإرهاق

2 الغثيان

3 ضغظ او الم في الصدر

4 ورم في الكاحلين و الساقين ثم في البطن الذي يؤدي الى استسقاء

5 الزرقة

6 تسارع النبض أو خفقان القلب. 

10.ارتفاع ضغط دم العين : يعني أن الضغط في العين داخل مقالة العين (IOP) أعلى من الطبيعي. يمكن أن يؤدي الى الماء الزرقاء أو العمى لدى البعض . من مسبباته:

1 الإفراط في انتاج السائل المائي

2 تصريف السائل المائي الغير كافي

3 الأدوية

4 اصابة العين

5 أمراض

5 الفرق بين ضغط الدم المؤقت و المستمر:

  يعرف ضغط الدم المرتفع بأنه من الأمراض المزمنة التي تستمر الى سنوات لكن يوجد نوع آخر هو ضغط الدم المؤقت المرتبط بمواقف معينة تسبب الضغط .

6 اساليب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم:

10 اساليب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم : 

1 .انقاص الوزن . 

2 .التمرين بانتظام . 

3 .اتباع نظام غذائي مفيد .

4 .تقليل الصوديوم أي الملح في النظام الغذائي . 

5 .تقليل كمية الكحول . 

6 .الإقلاع عن التدخين . 

7 .الإمتناع عن تناول الكافيين . 

8 .متابعة ضغط الدم . 

9 .التقليل من الضغوط النفسية . 

10 .الحصول على دعم من حولك يمكن ان يحسن من صحتك.

7 علاج ارتفاع ضغط الدم: 

عند استشارة الطبيب سيقوم بوصف الأدوية المناسب لإرتفاع ضغط الدم حسب النوع و يمكن اللجوء الى الأساليب للسيطرة على ضغط الدم للعلاج كما يمكن استخدام بعض األعشاب للعلاج. و تجدر الإشارة الى أن تناول الماء بكثرة قد يكون المفتاح للمساعدة في تقليل المخاطر الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

"الإنسان بشغف مستمر لخوض المغامرات التي من شأنها أن ترفعه في الحياة لكنه يغفل دائما الإطمئنان على صحته و خاصة على ضغط دمه الذي اذا ارتفع أدى بحياته. "

كتابة:Petra.W.Sawaya