القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الهرمونات بتفاصيل تجعلك تفهم جسمك

 


الهرمونات


مقدمة:

لدى سماعنا بكلمة هرمونات اول شئ سيخطر على بالنا هو الأحاسيس و المزاج لكن الهرمونات هو مجال أوسع بكثير من الFeelings. فما هي الهرمونات؟ما أنواعها؟كيف تؤثر على الإنسان؟

 تعريف الهرمونات 

الهرمونات Hormones هي مواد كيميائية يتم انتاجها في الغدد الصماء يتم استخدام الهرمونات للتواصل بين الأعضاء و الأنسجة من خلال الدم للتنظيم الفسيولوجي و الأنشطة السلوكية التي تتحكم بدورها بمعظم الوظائف الجسدية مثل الجوع المزاج الأحاسيس التاكثر 

عدد هرمونات الجسم

 مجال الهرمونات واسع جدا فلم يستطع العلم تحديده كليا بعد فيوجد في الجسم حوالي 50 نوع من الهرمونات و حوالي 200 هرمون في الجسم البشري 8  أنواع غدد لكن هذه مجرد ارقام فالهرمونات من أصعب المجالات الجسم.

 تركيبة الهرمونات

 للهرمونات تراكيب كيميائية متنوعة و تتكون بشكل رئيسي من ثلاث فئات :

• Hormone Amine :تتألف من الAcids Amino مع غروب آخر محدد من التراكيب الكيميائية .

• Peptides :تتألف من مجموعات صغيرة من الAcid Amino الموصولة مثل :Oxytocin.

• Steroids :تأتي تركيبة هذه الهرمونات من الكلستيرول الدهني مثل الTestoterone و الProgestrone.

• اضافة الى الH Protein المؤلفة من مجموعات كبيرة من الAcid Amino الموصولة .

• و الEicosanoids :هي هرمونات مشتقة من الليبيدات.

تاريخ علم الهرمونات

يأتي أصل كلمة Hormone من الكلمة اليونانية Hormoa أي أنا متحمس لأنها تؤثر أو تحمس جزء من الجسم ما يدل أنه علم متداول منذ القدم .  لكن أول ورقة علمية تم المشاركة عليها في كتابتها كانت سنة 1891.

و في سنة 1902 كانت سنة حاسمة في تاريخ الطب تحديدا في شهر يناير حيث قدم  “Starling Henry Earnest و Bayliss Maddock William Sir ” ورقة بحثية فتحت الباب أمام المجال الواسع لوظيفة المراسيل الكيميائية كالهرمونات و مازالت دراسة هذا المجال مستمرة حتى يومنا هذا .

أهم غدد الجسم مركزها وظيفتها

 الهرمونات هي الStimulant للجسم و يعمل الجسم من خلالها تفرز هذه الهرمونات من خالل الغدد الصماء ما يعرف هذا النظام بالSystem Endocrine.

يتألف الجسم من 8 غدد أساسية :

1 .الغدة تحت المهادHyphotalamus: تعد هذه الغدة من أهم الغدد فهي مسؤولة عن الكثير من الغدد الصماء مركزها الدماغ تحت الThalamu.

_ وظيفتها األساسية الحفاظ على التوازن في الجسم من خلال العمل كصلة وصل ما بين جهاز الغدد الصماء والجهاز العصبي .

2 .الغدة النخاميةGland Pituitary: تقع هذه الغدة  في قاعدة الدماغ فهي مسؤولة عن عمل باقي الغدد تعرف ايضا باسم الorchestre’D Chef .كما تتشارك مع الHypothalamus في المحافظة على توازن الجسم و تنظيم العمليات المختلفة فيه .

وتنقسم هذه الغدة الى قسمين _ :

الغدة النخامية الأمامية . .

الغدة النخامية الخلفية . .

3 .الغدة الصنوبريةGland Pineal: تقع هذه الغدة داخل الدماغ في منطقة تدعى الEpithalamus_ .في الحقيقة وظيفة الغدة الصنوبرية الأساسية مازالت مبهمة حتى الآن و مازالت الأبحاث قائمة حولها لكن توصل العلم الى احتمالية وجود دور الGland Pineal في تنظيم عملية النوم و الإستيقاظ تلقي و نقل المعلومات حول الضوء و الظالم تنظيم الهرمونات والحماية من أمراض القلب و تنظيم الدورة الشهرية عند المرأة

4 .الغدة الدرقيةGland Thyroid: تقع هذه الغدة في العنق هي مسؤولة عن عملية الأيض في الجسم أي الMetabolism و تحيط الغدة الدرقية .غدد صغار حولهاGlands Parathyroid .مسؤولة عن صحة العظام و تنظيم مستويات الكالسيوم و الفسفور في الدم.

5 .الغدة الزعتريةGland Thymus: تقع الغدة الزعترية بين الرئتين هي من انواع الغدد الصماء و ايضا جزء من أجزاء جهاز المناعة تكون هذه الغدة في قمة نشاطها بمرحلة الطفولة فهي مسؤولة عن انتاج الخلايا اللمفية التي تلعب دورا مهما في محاربة الميكروبات و الخلايا السرطانية .

6 .الغدة الكظريةGland Adrenal : يحتوي الجسم على غدتين كظريتين تقع كل واحدة منها فوق الكلى.

_ تفرز الغدة الكظرية هرمونات عدة مسؤولة عن وظائف متنوعة في الجسم .

7 .الغدد التناسلية : تتمركز هذه الغدد عند المرأة على المبيضينOvaires و عند الرجل على الخصيتين Prostateوظيفة هذه الغدد تحديد الصفات الجنسية الأساسية و الثانوية عند كل من المرأة و الرجل .

8 .البنكرياسPancreasيعد البنكرياس أحد أنواع الغدد الصماء و أحد أنواع الغدد الخارجيةExocrine و هو أحد أجزاء الجهاز الهضمي .

_ لهرمونات البنكرياس وظائف مهمة و متعددة في الجسم.

بعض الهرمونات في الجسم و الغدة المسؤولة عن افرازها

 المصادر الطبية تأكد أن هناك عدد كبير من الهرمونات غيرمكتشف بعد سنتكلم عن بعض الهرمونات . :

1.Vasopressin: يفرز هذا الهرمون من الغدة النخامية الخلفية يزيد هذا الهرمون من كمية الماء التى تمتصها الكلى فتخفض انتاج البول .

2 .CRH أو Hormone CRF : يفرز هذا الهرمون من الHypothalamus ينشط هذا الهرمون عملية افراز . الACTH او Hormone Corticotrophin ,فيؤثر الCRH على عملية استجابتنا للتوتر و القلق و الإدمان و الإكتئاب من بين امور أخرى.

 ACTH.3 أوCorticotroprin Hormone: يفرزه الغدة النخامية الأمامية يؤثر على عملية الإستجابة . للStress.و يحفز الغدتين الكظريتين على انتاج الCortisol و هرمونات اخرى.

4 .Hormone Cortisol يفرز في الغدة الكظرية : .-هو هرمون الإجهاد الأساسي وظيفته رفع الGlucose السكر في الدم ) ( و زيادته تؤدي الى تخزين الدهون .يساعد في عملية هدم الدهون البروتينات و النشويات -عند المرأة الحامل يحدث زيادة في الكمية المفرزة خلال الحمل يقلل من معدل تكوين العظم .الأسبوع 30_32 حيث يبدأ بتكوين سطح رئة الجنين ليكتمل نمو الرئتين .

5.Insuline :يتم اطلاق هذا الهرمون من الPancreas.يسمح للجسم باستخدام الGlucose من الكربوهيدرات في الطعام , للحصول على الطاقة كما يساعد على المحافظة على مستوى السكر في الدم 

6.Amylin : يفرز مع الInsuline . يعمل في تنظيم مستوى السكر في الدم خاصة لدى مرضى السكري من النوع الأول و الثاني و يقلل أو يعيق من كمية االنسولين المعطاة في بعض حالات مرضى السكري .

7.Glucagon : يفرزه البنكرياس وظيفته اطالق الGlucose المخزن في الكبد و العضلات ليرتفع مستوى السكر في الدم عادة في اوقات الجوع .

8.Adrenaline أو Epinephrine : يفرز هذا الهرمون من الGland Adrenal .يعرف باسم هرمون الطوارى فيؤدي الى استجابة الجسم للقتال أو للهروب لأنه يبدأ برد الفعل السريع بزيادة من الrate Metabolic.

9 .Thyrotropin :تفرزه الHypoythalamus و ال Pituitary Gland .ينشط الغدة الدرقية و هي المسؤولة عن تنظيم التمثيل الغذائي و مستويات الطاقة و النمو كما تؤثر على هرمون النمو .

HGH(Growth Hormone).10 أوSomatotropin:  يفرز هذا الهرمون من الغدة النخامية األمامية و هي مسؤولة عن النمو و التطور الجسدي و له تأثيرات مهمة في شكلا لجسم من خالل تنشيط شكل العضالت و تقليل النسيج الدهني.

11.Thyroxine: يفرز من الغدة الدرقية يلعب دورا حيويا في عملية الهضم و وظيفة القلب و العضلات و تطور الدماغ و ترميم العظام كما يحافظ على درجة حرارة الجسم لكن يعدالThyroxine غير ناشط فيتحول الى T3    TriiodothyronimوT4 في الكبد و الكلى .

12.Thymosin: تفرزه الGland Thymus .ينظم عملية بناء المناعة في الجسم و يساعد على انتاج الخلايا اللمفاوية Tو يشرف على تنظيم المناعة في الجسم .

13.Somatostatin : يفرز هذا الهرمون من البنكرياس ينتج العديد من االنسجة في الجسم في الجهاز العصبي والهضمي كما يوقف عملية انتاج الخاليا السريعة كالسرطان . .

14.Melatonin : تفرزها الGland Pineal .تعمل على تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم كما تلعب دور في الإستجابة الى الظلام و عند رؤية الضوء يتوقف عملها .

15.Norepinephrine تفرز ال : gland Adrenal هذا الهرمون يزيد من معدل ضربات القلب و ارتفاع ضغظ الدم الذي يساعد برفع ضغظ السكر لصناعة الطاقة للجسم فيبقيه  مستيقظا ينشط الجسم و ينخفض معدل هذا الهرمون اثناءالنوم.

 Gonadotropin Releasing Hormone.16الغدة تفرزه: النخامية الأمامية يفرز الهرمونات التي تحافظ على أعمال الأعضاء و افراز الغدد التناسلية فهو المنظم الرئيسي للنظام التناسلي.

17.Estrogen: يفرز هذا الهرمون في المبيضين عند المرأة .هو مسؤول عن الجهاز التناسلي للمرأة كما هو مسؤول عن الصفات الثانوية عندها .

18.Progestrone :يتم انتاج هذا الهرمون في الCorpusLutuem في المبيضين عند المرأة .لعب دورا عاما في المحافظة على الحمل _ .يساعد الجسم على الإستعداد للحمل _ .ينظم الدورة الشهرية _ .

19.Prolactin : يفرز هذا الهرمون من الغدة النخامية الأمامية._يلعب الProlactin دورا عند المرأة بافراز الحليب خالل و بعد. فترة الحمل فيكون بنسبة عالية عند النساء خاصة الأمهات الجدد._ أما عند الرجل فيحفز عملية فرز الحيوانات المنوية من خاللتعزيزه لمستقبلات الهرمونات اللوتنية التي تؤدي الى افراز هرمون التستوستيرون الذي يفرز تلك الحيوانات المنوية .

20.Testosterone : يفرز هذا الهرمون في المبيضين عند الرجل في الGonads .هو مسؤول عن الجاز التناسلي.

21.Androgen : يفرز من الغدة الكظرية و الخصيتين هو مسؤول عن الصفات الرئيسية و الثانوية عن الرجل فالAndrogen و الTestoterone هما الهرمونات الجنسية عند الرجل. هرمونات السعادة 22.Oxytocin :يفرز هذا الهرمون من الHypothalamus يسبب الشعور بالرضا كالهدوء فيسمى هرمون الحب ألنه يعزز العالقة بين الأم و طفلها عند الوالدة كما يتداخل في الشعور بالشفقة الثقة و النشاط. الجنسي هو على شكل رسائل كميائية في الجسم في الدماغ و يلعب دورا في األعضاء كالصدر و الرحم . .

 23.Dopamine :هو هرمون و ناقل عصبي يفرز من الHypothalamus .يعطي الشعور بالسرور و يلعب دورا في . التعديل العصبي كالتحكم الحركي كما له عالقة بالوظيفة المعرفية و الإنتباه و الذاكرة و سلوكيات الألم و الإنجاب .

24.Endorphin . :تفرز الغدة النخامية هذا الهرمون هو ناقل. عصبي و هرمون معا يعمل على رفع مستوى الرضا والسرور و خفض مستوى الشعور بالألم و عدم الإرتياح .

25.Serotonin :ناقل عصبي و هرمون يفرز في الدماغ يساعد على اسقرار المزاج يساعد على الشعور بالرضا و السعادة كما يتداخل في عملية النوم الأكل والهضم.

26.Androgen . :يفرز من الغدة الكظرية و الخصيتين هو مسؤول عن الصفات الرئيسية و الثانوية عن الرجل فالAndrogen و الTestoterone هما الهرمونات الجنسية عندالرجل.

كيف تعمل الهرمونات؟

  هرمونات الجسم لا تعمل جميعها بشكل دائم فعندما يحين وقت عملها ترسل الغدة المسؤولة عن باقي غدد الجسم أي Gland Pituitary و التي يطلق عليها اسم الGland Master اشارة لباقي الغدد عن طريق افرازها هرمون كرسالة و ارساله في الدم الى الغدة المعنية التي بدورها تفرز الهرمون المطلوب الذي يأثرعلى الجسم .

كيف تؤثرالهرمونات على النفسية؟

 تأثر الهرمونات على نفسية الرجل و المرأة لكن غالبا ما يكون تأثيرها على المرأة أقوى خاصة في فترة الحيض و في فترة الحمل و الMenopause . و السبب هو تأثير الأستروجين على مجموعة من النواقل العصبية في الدماغ المسؤولة عن الحالة و المزاج و ايضا انخفاض هرمونات السعادة باألخص الSerotonin و الDopamine و انخفاض ال Epinephrine و الAdrenaline باالضافة الى Melatonin . كلها عوامل تلعب على النفسية و يمكن لأي شخص أن يصاب أن يصاب بالإكتئاب و الطريقة الأمثل لمعالجته هي الإنشغال بما يحبه الشخص و الإسترخاء أي العيش في عالمه الخاص .

 الهرمونات و السرطان . .

 تعتير الهرمونات بأنها مادة سرطانية كاملة فهي قادرة على العمل كمادة سرطانية قوية بسبب قدرتها على بدء تطوير. السرطانات و تعزيزها تعد الهرمونات من أبرز الأسباب في نشأت سرطان الثدي والProstate و الرحم و المبيض والخصية و الغدة الدرقية و العظام .

 تأثير زيادة أو نقص في الهرمونات . .

 انحرف عمل الهرمونات عن مساره و أفرز هرمونات أكثر أو أقل فذلك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الجسم مثل . :

انخفاض هرمونات السعادة التي يمكن أن تسبب الإكتئاب - .

_ انخفاض الأنسولين بالدم يمكن أن يسبب السكري و فقدان الوعي أما ارتفاعه يؤدي الى السمنة و أمراض السرطان و

أمراض القلب .

_ انخفاض مستوى الMelatonin يؤدي الى المشاكل في النوم و بالتالي خطر على الصحة 

_ ارتفاع الAndrogen عند المرأة و الEstrogen عند الرجل من شأنه أن يسبب مشاكل جنسية .

 معلومة اضافية .. .

 يتواجد عند المرأة هرمون الTestosterone و عند الرجل هرمون الEstrogene لكن بكميات قليلة جدا .

 "الكون واسع جدا و مليئ بالغموض لكن جسم الإنسان أوسع و غامض أكثر لو مهما اكتشف سيفتح دائما المزيد من النوافذ ."

كتابة: بترا سوايا