القائمة الرئيسية

الصفحات

متلازمة كوتار أو متلازمة الجثمان السائر

 

(Cotard delusion)
متلازمة كوتار أو متلازمة الجثمان السائر

من أين أخذ اسم هذه المتلازمة ؟ 

الطبيب الروسي جولز كوتارد والذي كانت احدى مريضاته تعانى من هذا المرض النادر أخذ تسمية هذا المرض ، أما الجثمان السائر فهذا ما سيتم شرحه في هذا المقال .

وهم كوتار هو احد الإضطرابات النفسية التي يتوهم المصاب به بأنه ميّت أو فاقدا لدمه وحتى بعض أعضائه ولا يكون هذا المرض منفردا إذ يصاحبه أمراض نفسية أخرى كالفصام أو اضطراب ثنائي القطب .

متى تظهر هذه المتلازمة ؟ 

تختلف الظروف التي قد تؤدي الى ظهورها فقد يكون مالزما ألمراض نفسية أخرى كالإكتئاب إذ أن 89 %من المصابين به يعانون من اإلكتئاب الحاد وقد يظهر جراء صدمات نفسية أو جسدية كالحوادث . 

ما الضرر الكامن وراء هذه المتلازمة ؟

المرض بذاته ال يحمل أي اضرار ، وأضراره تكمن في أعراضه الجانبية التي قد تكون قاتلة ، اذ يتسم المصابون به بالنفي أو الإنكار وذلك بالرغم من قدرتهم على رؤية ولمس أعضائهم إال أنهم بطريقة ما ينكرون وجودها ، ونتيجة لذلك يصبحون أكثر انعزالية عن الواقع ويميلون إلى إهمال نظافتهم مما يؤدي إلى تكوينهم صورة مشوهة عن الواقع ، وقد ذكرنا مريضة كوتارد والتى رفضت تناول الطعام لإقتناعها بأنها لا تمتلك أعضاء داخلية حتى توفيت بسبب الجوع الشديد . 

ما هي عدد الحالات الموثقة حول العالم بالمصابين بهذا المرض ؟ 

200 حالة موثقة عالميا 

مراحل تطور المتلازمة :

_مرحلة النشوء : اكتئاب ذهني ووساس مرضية ليس لها أساس 

_مرحلة التفتح : تطور كامل للمتالزمة حتى وهم الإنكار 

_مرحلة مزمن : أوهام شديدة واكتئاب مزمن 

التشخيص 

يعد تشخيص هذا المرض صعبا جدا ولكن يمكن اإلشارة إليه بعد استبعاد جميع الأمراض النفسية الأخرى المحتملة .

العلاج 

اشارت الكثير من التقارير الى العلاج بالدواء والصدمات الكربائية أفضت إلى نتائج ايجابية 

في النهاية يجدر بنا الإشارة إلى أن هذا المرض وبالرغم من األعراض الواضحة له إلى أنه لم يعترف به حتى الآن كمرض من الأمراض النفسية ولم يسجل مطلقا في الدليل التشخيصي والإحصائي الخاص بالإضطرابات النفسية.

كتابة:Rus_atm