القائمة الرئيسية

الصفحات

الهرمون المنشط للجسم الأصفر Luteinizing hormone

 

الهرمون المنشط للجسم الأصفر Luteinizing hormone



أو اختصارا LH  ويعرف بالهرمون الملوتن ايضا هو واحد من الهرمونات المساعدة في عملية التكاثر، يتم إفرازه على مستوى الخلايا الموجهة للغدد التناسلية المتواجدة في الغدة النخامية الأمامية. الهرمون الملوتن هو واحد من اثنين من موجهات الغدد التناسلية إلى جانب الهرمون المنشط للجريب. يتم تنظيم إنتاج الهرمون الملوتن في الجسم عن طريق الهرمون الموجه للغدد التناسلية (GnRH) التي يتم إفرازه على مستوى منطقة ما تحت المهاد يؤدي نقص الهرمون الملوتن إلى نقص الهرمونات الجنسية.

عند الإناث، يؤدي الارتفاع الحاد في إفراز الهرمون الملوتن ("تدفق الهرمون الملوتن") إلى الاباضة وتطور الجسم الأصفر. لدى الرجال، يُطلق على الهرمون الملوتن أيضًا اسم الهرمون المحفز للخلايا البينية (ICSH)] حيث يؤدي إفرازه إلى تحفيز خلايا لايديغ البينية المتواجدة على مستوى الخصيتين من أجل إنتاج هرمون التستوستيرون

 

   عند الإناث 

يعمل الهرمون الملوتن على دعم الخلايا القرابية على مستوى المبيض التي توفر الأندروجين والسلائف الهرمونية الضرورية لإنتاج الاستراديول. أثناء الحيض، يعمل الهرمون المنشط للجريب على تحفيز نمو الجريب

يتمثل الدور الأساسي للهرمون الملوتن في تحفيز عملية الإباضة التي تحدث بين 36 و48 ساعة بعد ذروة إفراز الهرمون الملوتن. تكون ذروة إفراز الهرمون الملوتن المسؤول عن الإباضة عندما يكون تركيز إستروجين البلازما بين 250 و450 بيكو غرام لكل ميلي لتر.

الهرمون الملوتن عند النساء مسؤول من جهة عن النضج الجريبي (جنبًا إلى جنب مع الهرمون المنشط للجريب) وعن تحول الجريب الناضج المتفتق إلى جسم أصفر؛ يتم ذلك خلال المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية. بعد حدوث الإباضة، يكون الهرمون الملوتن مسؤولا جنبا إلى جنب مع الهرمون المنشط للحوصلة، عن إفراز هرموني البروجسترون والاستروجين التي يفرزها الجسم الأصفر.

عند الذكور

الهرمون الملوتن إلى جانب الهرمون المنشط للجريب مسؤولان عن ظاهرة البلوغ عند الذكور حيث إفراز الأول يؤدي لإطلاق هرمون التستوستيرون الذكوري، أما الثاني فيؤدي إنتاجه من طرف الجسم إلى تكوين الحيوانات المنوية.

يعمل الهرمون الملوتن عند الذكور على تحفيز على خلايا لايديغ البينية المتواجدة على مستوى الخصية تحت تأثير الهرمون  الذي يساعد بدوره في عملية تصنيع النطاف وتحريض اكتمال نمو وتطور الأعضاء التناسلية الذكرية، كما سيعمل من جهة أخرى على مستوى الغدة الوطائية والغدة النخامية للتحكم في إفراز الغدة النخامية للهرمون الملوتن (التغذية المرتدة أو التغذية الراجعة) من جهة أخرى.

فحص الهرمون المنشط للجسم الأصفر

يتم من خلاله فحص نسبة الهرمون المنشط للجسم الأصفر في الدم

ما هي دواعي إجراء فحص الهرمون المنشط للجسم الأصفر؟

 

  • جزء من فحص العقم لكل من الرجال والنساء.
  • تشخيص اضطرابات الغدة النخامية.
  • التنبؤ بموعد حدوث الإباضة.
  • تقييم إذا كان المريض مصاب بقصور الغدد التناسلية.
  • معرفة سبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو توقفها.
  • تأكيد بدء انقطاع الطمث.
  • معرفة سبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.
  • معرفة سبب انخفاض الدافع الجنسي عند الرجال.
  • معرفة سبب البلوغ المبكر أو تأخر البلوغ عند الأطفال.

كيف يتم إجراء الفحص؟ ومتى تظهر النتائج؟

يتم الفحص عن طريق أخذ عينة دم من الوريد بواسطة إبرة، ويستغرق هذا الأمر بضع دقائق فقط، أما النتائج فتظهر في الغالب بعد بضعة أيام.

 

 

هل ارتفاع هرمون LH يسبب العقم؟

 

يمكن أن يعاني كل من النساء والرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون الملوتن من العقم، لأن هرمون LH يؤثر بشكل مباشر على وظائف الأجهزة التناسلية عند الذكور والإناث.

كذلك، يمكن أن يسبب انخفاض مستويات هرمون LH العقم أيضاً، وذلك لأن نقص هرمون الملوتن الشديد يحد من إنتاج الحيوانات المنوية عند الذكور وعملية التبويض عند الإناث.

 

العلاقة بين متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وهرمون LH

 

يعد أحد أسباب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وجود خلل في هرمونات في الدماغ والمبيضين. وفيما يلي تأثير هرمون ملوتن على متلازمة تكيس المبايض:

تحدث متلازمة المبيض المتعدد الكيسات عند ارتفاع مستوى هرمون LH أو ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين على نحو كبير جداً، مما يؤدي إلى إنتاج المبايض لكميات إضافية من هرمون التستوستيرون.

تنتج جميع المبايض القليل من هرمون التستوستيرون الأندروجيني في الحالات الطبيعية، لكن ارتفاع مستويات الأنسولين وهرمون ملوتن يؤدي إلى تحفيز المبيض لإنتاج كميات أكبر من هرمون التستوستيرون.

تعاني النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات من ارتفاع مستويات هرمون ملوتن ونقص مستويات هرمون المنبه للجريب FSH، الأمر الذي يؤدي إلى اضطرابات في تنظيم الدورة الشهرية.