القائمة الرئيسية

الصفحات

Gonadotropin- releasing hormone هرمون غونادوتروبين

 


GnRH )Gonadotropin- releasing)
 hormone 



 وهو الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية، وهو هرمون عصبي يتم صنعه وإفرازه من قبل بعض الخلايا العصبية الموجودة في منطقة تحت المهاد في الدماغ. ويعمل هذا الهرمون على تحفيز الغدة النخامية على إفراز هرمونات تناسلية ، هما الهرمون المنشط للحوصلة( Follicle- stimulating hormone)، المسؤول عن البلوغ الجنسي، والنمو، وكذلك العديد من العمليات التناسلية. إضافة إلى الهرمون المنشط للجسم الأصفر ( Luteinizing Hormone)، الذي يحفز الاباضة عند الإناث، كما يحفز خلايا لايديغ البينية في الخصيتين عند الذكور على إفراز هرمون التستوستيرون.   

 

آلية العمل 

يفرز (GnRH) من الأوعية الدموية الخاصة بالجهاز البوابي النخامي عند المنطقة البارزة الناصفة.يحمل الدم البابي الهرمون إلي الغدة النخامية والتي تحتوي على الخلية الموجهة للغدة التناسلية، حيث يقوم الهرمون بتنشيط مستقبلة الخاص(GnRHR)، وهو عبارة عن سبعة مستقبلات مقارنة بالبروتين ج، تعمل على تحفيز الصيغة الجزيئية بيتا لإنزيمات الفوسفين ا c، والتي تستمر في تعبئة الكالسيوم و كيناز البروتين c، مما يؤدي لتنشيط البروتينات المشاركة في خلق وإفراز هرمون (FSH) و هرمون (LH). ومن ثم يتحلل هرمون (GnRH) عن طريق التحلل البروتيني في غضون بضع دقائق. 

نشاط الهرمون منخفض جدا أثناء مرحلة الطفولة، ويبدأ نشاطه أثناء فترة المراهقة أو البلوغ. يعد نشاط إفراز الهرمون أثناء الحمل أمرا بالغ الأهمية للوظائف الانجابية السليمة والتي تتحكم بها حلقات التغذية العكسية. ولكن بمجرد حدوث الحمل، يصبح نشاط الهرمون غير ضروري. قد يتوقف إفراز هرمون (GnRH) لحدوث مرض أو خلل وظيفي في الغدة النخامية (قصور النخامية), أو بسبب أفات عضوية  كما تقلل المستويات المرتفعة لهرمون البرولاكتين من نشاط هرمون (GnRH)، وبالعكس فعند زيادة إفراز هرمون الأنسولين قد يؤدي لحدوث اضطراب في نشاط هرموني (LH و  FSH)، كما يحدث في متلازمة تكيس المبايض