القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الاعراض التي تصيب النساء قبل الدورة الشهرية

 


المتلازمة السابقة للحيض PMS

التعريف

هي مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية والعاطفية المرتبطة بحدوث الحيض لدى النساء. بالرغم من أن 80% من النساء في عمر الإنجاب يعانين من بعض أعراض هذه المتلازمة إلا أن التعريف الرسمي للمتلازمة يقتضي أن تكون الأعراض من الشدة بحيث تمنع المصابة من ممارسة أنشطة حياتها بشكل طبيعي.

 أعراض متلازمة ما قبل الحيض 

اعراض نفسية 

الضغط أو القلق

الحالة المزاجية المكتئبة

نوبات البكاء

التقلبات المزاجية أو الانفعالية أو الغضب

تغييرات في الشهية والرغبة في الطعام

صعوبات في النوم (أرق)

الانسحاب الاجتماعي

ضعف التركيز

التغيير في الشهوة الجنسية

أعراض بدنية

ألم في المفاصل أو العضلات

الصداع

الإرهاق

زيادة الوزن المرتبطة باحتباس السوائل

انتفاخ البطن

إيلام الثدي

انتشار حب الشباب

الإمساك أو الإسهال  

أسبابها 

قد تتجلى هذه الأعراض لدى  مرضى الاكتئاب على سبيل المثال  إلا ان تتاليها مع الدورة الشهرية هو سبب تسميتها كجزء من أعراض  الدورة الشهرية  

الى الان لا توجد فحوصات مخبرية لإثبات صحة أو نفي متلازمة ما قبل الحيض  إلا أن التفسير السائد لاسبابها 

التغيُّرات الكيميائية في الدماغ. يمكن أن تؤدي تقلُّبات مستوى السيروتونين) يُعتقَد أنها تلعب دورًا بالغ الأهمية في حالات المزاج ‎—‎ إلى ظهور أعراض المتلازمة السابقة للحيض. قد يساهم عدم كفاية كميات السيروتونين في ظهور الاكتئاب السابق للحيض، بالإضافة إلى الإرهاق والرغبة المُلحَّة في الطعام واضطرابات النوم.

الاكتئاب. بعض النساء المصابات بالمتلازمة السابقة للحيض لديهن اكتئاب غير مشخَّص

الاستهلاك الزائد للكافيين.

نقص عوامل غذائية ( المغنيزيوم والمنغنيز وفيتامين E)

العلاج  

العلاج بالادوية 

بِناءً على شدة الأعراض يمكن أن يصِف الطبيب واحدًا أو أكثر من أدوية متلازمة ما قبل الحيض.

 تشتمل الأدوية المتاحة فقط بوصفة طبية التي عادةً ما تُوصف لمتلازمة ما قبل الحيض على ما يلي: 

مضادات الاكتئاب. حقَّقت مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية  التي تتضمن الفلوكسيتين والباروكسيتين السيرترالين وغيرها نجاحًا في تقليل أعراض اضطراب المزاج. وعادةً ما تُتناوَل هذه الأدوية يوميًّا. ولكن قد يقتصر استخدام مضادات الاكتئاب على أسبوعين قبل بدء الحَيْض،

الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية (NSAID). يمكن أن تخفِّف الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية مثل الأيبوبروفين من التقلُّصات المؤلِمة والشعور بانزعاج في الصدر.

مُدِرَّات البول. بينما لا تكفي ممارسة التمارين الرياضية والحد من كمية الملح لتقليل زيادة الوزن والتورُّم والانتفاخ بسبب المتلازمة السابقة للحَيْض، يمكن أن يساعد تناول (مُدِرَّات البول) جسمك على إخراج السوائل الزائدة

وسائل منع الحمل الهُرمونية. تعمل هذه الأدوية التي تُصرَف بوصفة طبية على إيقاف التبويض؛ ما قد يؤدي إلى تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحَيْض. 

العلاج بالطب البديل

وهي علاجات تكميلية  لتهدئة أعراض متلازمة ما قبل الحيض:

مكمّلات الفيتامينات. لقد وردت تقارير عن أن كلَّا من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E وفيتامين B-6 يعملون على تهدِئة الأعراض، ولكن الدليل على ذلك محدود أو معدوم.

العلاجات العشبية. أفادت بعض النساء بشعورهن بتخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحَيْض عند استخدام الأعشاب، مثل الجنكة، والزنجبيل، وكف مريم (شجرة العفة)، وزيت زهرة الربيع المسائية، ونبتة سانت جون. ومع ذلك، أثبتت بعض الدراسات العلمية أن أي أعشاب تتَّسم بالفعالية في تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحَيْض.

كما أن العلاجات العشبية غير خاضعة لتنظيم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذلك لا توجد أي سجلات عن سلامة المنتجات أو فعاليتها.لكن يستحسن استشارة الطبيب قبل استخدام اعشاب  تتعارض مع أدوية أخرى تتناولينها. على سبيل المثال، تقلِّل نبتة سانت جون من فعالية حبوب منع الحمل.

الوخز بالإبر. يُدخِل أحد ممارسي الوخز بالإبر إبَرًا معقَّمة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ في الجلد في أماكن محددة بالجسم. وتشعر بعض النساء بتخفيف الأعراض بعد العلاج بالوخز بالإبر.

كتابة حلا الاشقر