القائمة الرئيسية

الصفحات








الأرق

 🔴ما هو الأرق؟

هو اضطراب في النوم،يجعلك غير قادر على النوم ليلاً ويجبرك على الاستيقاظ باكراً،يستنزف الأرق مستوى الطاقة لدينا،قد تستمر هذه الحالة لفترات قصيرة وقد تمتد لفترات طويلة وقد تكون حالة موسمية تأتي وتذهب بظروف محددة،واذا استمرت الحالة لعدة أسابيع يكون أرق حاد وتكون أسبابه الإجهاد النفسي والعصبي والجسدي، وإذا عانى الإنسان من الأرق لثلاث مرات في الأسبوع على مدار ثلاثة أشهر أو أكثر يكون الأرق مزمن.

🟠أنواع الأرق:

☆أرق رئيسي

☆أرق مزمن

☆الأرق الرئيسي: يكون غير مرتبط بأي حالة صحية أو نفسية

☆الأرق المزمن: يكون بسبب مشكلة صحية معينة تمنع المريض من النوم مثل الاكتئاب الحاد أو الربو أو التهاب المفاصل أو السرطان

○ينتشر الأرق عند السيدات بنسبة أكبر من الرجال وينتشر لدى كبار السن أكثر من المراهقين

○ينتشر الأرق لدى المسنين بنسبة 30-48% ويكون أغلبهم يعانون من أمراض مزمنة او يعانون من العزلة الاجتماعية أو أنهم يستخدمون كميات كبيرة من الأدوية، وينتشر بين المراهقين بنسبة 23.8%، وتعاني 50% من السيدات الحوامل بالأرق.

🟡أعراض الأرق:

يعاني المريض به من الإعياء الدائم والصداع المستمر، ويعاني من مشاكل في التركيز والذاكرة، يكون نومه متقطع جداً ليلاً ويستيقظ باكراً في الصباح، ولا يشعر بأي ارتياح أثناء النوم، يشعر بالعصبية من أي موقف يواجهه ويعاني من القلق المستمر، الشخص المصاب بالأرق يخطئ كثيراً وحين يفكر بالنوم يشعر بالاستياء، يعاني من انخفاض شديد بالأداء الدراسي او على صعيد العمل وفي التحصيل والاطلاع، يكون أكثر عرضة لحوادث السيارات، وتزيد فرصته في الإصابة بالأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب.

🟢أسباب الإصابة بالأرق:

*قد تكون أسباب الإصابة هي الإجهاد النفسي او العاطفي ويكون هذا الإجهاد مرتبطاً بحدث كبير مر به المصاب

*قد يكون بسبب الضوضاء في توقيت النوم أو الإنارة العالية أو بسبب درجات الحرارة غير المناسبة كالحر الشديد او البرد الشديد، وقد يكون بسبب التغيير في النظام اليومي، وعوامل أخرى مثل السن والتاريخ العائلي وطبيعة العمل ونمط الحياة ، وقد يكون المصاب يعاني من فرط نشاط بالغدة الدرقية أو يعاني من مشاكل بالغدد الصماء، وهناك بعض الأدوية هي ما تسبب الأرق مثل مضادات الاكتئاب وأدوية الربو وأدوية الضغط وبعض الأنواع من مضادات الرشح والصداع التي تحتوي على الكافيين والتي تنشط الجهاز العصبي المركزي وتمنع المصاب من النوم.

🔵ماهي مضاعفات الأرق:

إذا أهمل المصاب بالأرق معاناته ستظهر لديه مع مرور الوقت مشاكل صحية أخرى، يؤثر الأرق على المدى القصير على القدرة على التركيز ويشعر بالحزن وعدم الارتياح والصداع المستمر ويؤثر الأرق المزمن على كفاءة القلب والدماغ والكثير من أعضاء الجسم فقد يتسبب بمشاكل في التنفس ومشاكل في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية ويسبب مشاكل في المناعة ولو أصيبت به امرأة حامل سيزيد من مضاعفات الحمل مثل زيادة في آلام المخاض او الولادة المبكرة، ويتسبب بمشاكل في الهضم والتمثيل الغذائي، ويتغير مستوى الهرمونات المسؤولة عن الجوع.

○تعاني النساء من التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية والتي تؤثر على قدرتهم على النوم وتصيبهم بالأرق، والناس ما فوق عمر الستين يحصل معهم بعض التغيرات التي تمنعهم من النوم ولو كنت تعاني من اضطرابات في الصحة النفسية أو البدنية سيؤثر ذلك على نومك، والتعرض لضغوطات نفسية يكون له تأثيرا على صحة النوم.

🟣هل يوجد حالات صحية مرتبطة بالأرق؟

الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم حتماً مصابون بنوع من الحالات الصحية هي ما تؤثر على نومهم مثل الزهايمر والصرع والسكتة الدماغية، ولكن أيّاً كان نوع المرض المسبب للأرق يجب أن نعرف أن إهمال معالجة الأرق سيزيد من حدة أعراض المرض المسبب له.

⚪تشخيص الأرق:

يفضل قبل استشارة الطبيب أن يقوم المريض بتسجيل كل ما يحصل له لمدة أسبوعين أو أكثر ليساعد الطبيب على تحديد المشكلة بدقة.

*يجب تسجيل مواعيد النوم والاستيقاظ وإن كان ينام خلال اليوم وكم مدة القيلولة ومتى يشعر بالنعاس، ونوع الطعام الذي يتناوله وان كان لدى المريض اي نوع من انواع الادمان، وتكون اسئلة الطبيب عن عدد المرات التي يستيقظ فيها المريض خلال نومه وكم من الوقت يحتاج ليعود الى النوم وكم مرة يعاني من الأرق خلال الاسبوع وما شعوره عند الاستيقاظ، وسيسأل أيضاً عن التاريخ الطبي للمريض ويقوم ببعض الفحوصات الطبية لتحديد المشكلة بالضبط.

⚫العلاج:

العلاج يكون على حسب ان كان الأرق حاد او مزمن

فلو كنت تعاني من الأرق الحاد غالبا ليس هناك علاج محدد لكن قد يصف لك الطبيب نوعا من أنواع المنومات لفترة قصيرة ولكن اخذ المنومات بدون اشراف طبي قد يسبب الادمان.

ولو كان الأرق مزمن نلجأ لحل المشاكل الصحية المسببة للأرق وقد يقترح الطبيب علاج سلوكي يساعد على تغيير نمط الحياة مما يساعد على ضبط النوم وهناك نوع من أنواع العلاج يسمى عادات النوم وهو أن تذهب للنوم كل يوم في توقيت محدد وضبط الاستيقاظ بتوقيت محدد مع محاولة عدم النوم خلال النهار إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل منتظم مع مراعاة عدم الأكل بكميات كبيرة قبل النوم وضبط درجة حرارة الغرفة بحرارة مناسبة للنوم مع اتباع روتين يومي يساعد على تهدئة الاعصاب مثل سماع موسيقى هادئة او أخذ حمام دافئ قبل النوم.

🔴الخطوات العلاجية:

علاج الأرق الحاد يكون عن طريق العلاج السلوكي المعرفي وتكون مدة العلاج من 6 إلى 8 اسابيع يتعلم خلالها المريض كيفية السيطرة على نومه، أما عن العلاج بالأدوية فإن أغلب أنواع علاج الأرق تسبب الإدمان ويكون الدواء يحتوي على مضادات الهيستامين التي تساعد على النوم لكنها قد تكون غير آمنة للبعض، وهناك بعض الأدوية التي تسمى مكملات الميلاتونين ومادة الميلاتونين هي الهرمون الذي يفرزه الجسم ليساعد على النوم وهذا الدواء هو النسخة المعملية عن هرمون الميلاتونين.

🟠كيف نحمي أنفسنا من الإصابة بالأرق؟

نحمي أنفسنا من الأرق عن طريق تنظيم اوقات النوم مهما كانت الظروف، مع الانتباه من انواع الادوية التي يتم تناولها من غير وصفة طبية فقد تكون هي المسببة للأرق، الابتعاد عن النيكوتين والكحوليات والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة.

☆النوم هو المؤثر الأول على صحتنا العقلية والعاطفية والعملية وعلى صحة أجسادنا فلو شعرت بأي مشاكل في نومك اتخذ خطوات جدية لمعالجة الأمر قبل أن يتطور.


#ريما_خضور


🟣المصادر:

Http://wb.md/39BT4T2

Http://bit.ly/3bLemkn

Http://bit.ly/2LTO04X

Http://mayicl.in/3nP1axj