القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الاعصاب القحفية ودورها

 


الأعصاب القحفية

مقدمة:

الأعصاب القحفية هي أزواج من الأعصاب التي تربط دماغك بأجزاء مختلفة من رأسك وعنقك وجذعك، وتقترن بالجهاز العصبى المحيطي الذي يربط بين العضلات والأعضاء الحسية للرأس والمنطقة الصدرية مباشرة إلى الدماغ.

تتكون الأعصاب القحفية وفقا لتقرير موقع " Britannica" من الخلايا العصبية الحركية والخلايا العصبية الحسية أو كليهما،  ويتم تسميه كل عصب حسب وظيفته أو هيكله، على سبيل المثال  يتكون العصب الثلاثي التوائم من ثلاثة فروع أساسية، بينما يخدم العصب الدهليزي العضلي أجهزة التوازن والسمع.

الأعصاب القحفية تعادل بشكل أساسي الأعصاب الشوكية ، لكن الاختلافات التشريحية والوظيفية المهمة تميز هاتين المجموعتين العصبيتين، و بخلاف الأعصاب الشوكية ، لا يتم تباعد الأعصاب القحفية على مسافات متساوية على طول المحور العصبي ، وليس لديهم فصل عن جذورهم الحسية والحركية.

تخدم الأعصاب القحفية وظائف مثل الرائحة والبصر وحركة العين والشعور بالوجه، كما  تتحكم الأعصاب القحفية أيضًا في التوازن والسمع والبلع.

1. العصب الشمي Olfactory nerve


العصب الشمي هو زوج من الأعصاب القحفية التي تنقل الإشارات من مستقبلات الشم في الأنف إلى الدماغ. يشار أحيانًا إلى العصب الشمي بالعصب القحفي الأول أو CN1. يشير وصف قحفي إلى الأعضاء المشتقة من الجمجمة.

العصب الشمي والعصب البصري -الذي ينقل المعلومات البصرية إلى الدماغ- هما العصبان القحفيان الوحيدان من بين 12 عصبًا قحفيًا اللذان لا يمران بجذع الدماغ.

2. العصب البصري Optic nerve


العصب البصري والمعروف أيضًا باسم العصب القحفي الثاني هو عصب زوجي ينقل المعلومات المرئية من شبكية العين إلى الدماغ. يُشتق العصب البصري في البشر أثناء تطور الجنين من القصبات البصريات خلال الأسبوع السابع، ويتكون العصب البصري من المحاور العصبية لعصبونات الشبكية والخلايا الدبقية، ويمتد من القرص البصري إلى التصالبة البصرية ويستمر كسبيل بصري حتى يصل إلى النواة الركبية الوحشية، والنواة السابقة للسقف، والنواة الأكيمة العلوية. 

3. العصب المحرك للعين Oculomotor nerve


العصب المحرك للعين أو العصب القحفي الثالث هو ثالث الأعصاب القحفية، يدخل محجر العين عبر الشق العلوي ويُغذي عضلات العين الخارجية المسؤلة عن معظم حركات العين والتي ترفع الجفن، كما يحتوي العصب المحرك للعين أيضًا على ألياف تغذي عضلات العين الداخلية المسؤلة عن انقباض الحدقة وتكيفها (أي قدرتها على التركيز على الأشياء القريبة أثناء القراءة مثلا). يُشتق العصب المحرك للعين من الصفيحة القاعدية للدماغ المتوسط في الجنين، ويشارك العصبان القحفيان الرابع والسادس أيضا في السيطرة على حركة العين.

ينشأ العصب محرك العين من جذع في الدماغ المتوسط, وهناك نواتان لأعصابه : الألياف الحركية تنشأ من النواة الحركية للعصب . و الألياف نظيرة الودية تنشأ من النواة الحشوية للعصب محرك العين .

يخرج العصب منبثقاً من سويقتي الدماغ, ويسير داخل القحف في الجوف تحت العنكبوتي, ثم يخترق الأم الجافية ويسير في الجيب الكهفي قبل أن يخرج من القحف عبر الشق الحجاجي العلوي.

يعطي داخل الحجاج فروعاً تعصب عضلات الحجاج الآتية : رافعة الجفن العلوي والمستقيمة العلوية والمستقيمة الإنسية والمستقيمة السفلية والمائلة السفلية (كل عضلات العين ما عدا المستقيمة الوحشية والمائلة العلوية).

الألياف نظيرة الودية تكون مرسلة إلى مقبضة الحدقة و العضلات الهدبية .

4. العصب البكري Trochlear nerve


هو العصب الوحيد الذي يخرج ظهرًا من الدماغ بالقرب من الظهر مما يمنحه أطول مسار، وهو أصغر عصب لخدمة العين حيث يمر العصب البكري عبر الشق المداري العلوي ويوفر وظيفة حركية ويخدم عضلة العين المائلة العليا ويربط الوتر الحلقي ونتيجة لذلك يعالج إشارات الدماغ لتحريك العينين لأعلى وأسفل وأيضًا للخارج، ولكن إذا تعرض الشخص لإصابة رأس أو مضاعفات من جراحة وأذى إلى تلف العصب البكري فسيضعف القدرة على استخدام عضلة العين المائلة العلوية ولن تعمل بالشكل الصحيح حيث إن العضله وليس العصب البكري هي من يحرك مقلة العين وبذلك ينتج الرؤية المزدوجة والمعروفة باسم شفع بسبب مشاكل العضلات والعصب وبذلك ينتج مضاعفات منها عدم القدرة على المشي وخاصة في السلالم.

5. العصب ثلاثي التوائم Trigeminal nerve


هو العصب القحفي الخامس والمسؤول عن نقل الإيعازات الحسية للوجه وعن الوظائف الحركية مثل العض والمضغ وهو أكبر الأعصاب القحفية في الإنسان. أطلقت عليه هذه التسمية (ثلاثي التوائم) بسبب امتلاك كل من العصبين (عصب واحد على كل جهة من جهتي الجسر) ثلاثة فروع رئيسية: العصب العيني (V1) و العصب الفكي العلوي (V2) والعصب الفكي السفلي (V3). ينقل كل من العصب العيني والعصب الفكي العلوي الإيعازات الحسية فقط، في حين يغذي العصب الفكي السفلي أليافًا ذات وظائف حسية (أو جلدية) وحركية أيضًا.

ينشأ القسم الحركي من العصب ثلاثي التوائم من الصفيحة القاعدية للجسر الجنيني، وينشأ القسم الحسي في العرف العصبي القحفي. تُعالج المعلومات الحسية القادمة من الوجه وباقي أجزاء الجسم بواسطة مسارات متوازية في الجهاز العصبي المركزي.

6. العصب المبعد Abducens nerve


هو عصب حركي ليس له وظيفة حسية، مسؤول عن حركة العضلة المستقيمة الوحشية، التي تسمح للعين بالدوران بعيدًا عن مركز الجسم أفقيًا والنظر يمينًا أو يسارًا.

يُعد العصب المبعد من أعصاب العين الخارجية، ويشترك مع العصب المحرك العيني والعصب البكري في إتاحة الحركة لعضلات العين الخارجية حول مقلة العين بدلًا من الالتصاق بالعين نفسها.

7. العصب الوجهي Facial nerve


العصب الوجهي أو العصب السابع هو أحد الأعصاب قحفية المزدوجة الاثنى عشر. و يتحكم في العضلات الخاصة بتعابير الوجه و ثلثي الجزء الداخلي من اللسان المتعلق بعملية التذوق وتجويف الفم. ويوفر أيضًا ألياف سابقة للعقدة العصبية بالجهاز الجارسمبثاوي للعديد من العقد العصبية في الرأس والرقبة. يُغادر العصب الوجهي القحف عبر الثقبة الإبرية الخشائية ثم يمر داخل الغدة النكفية، وينقسم فيها عادةً إلى جذعين علوي وسفلي. يسيران ضمن مادة الغدة النكفية، حيث قد يتواجد المزيد من التفرعات والتفاغرات بين الأعصاب.

توجد خمس مجموعات انتهائية من فروع العصب الوجهي الفروع الصدغية والوجنية والشدقية والهامشية الفكّية السفلية والرقبية تنبثق من الحافّة العلوية والأمامية والسفلية للغدة النكفية.

8. العصب الدهليزي القوقعي Vestibulocochlear nerve


هو العصب الثامن من الأعصاب القحفية الإثني عشر وهو عصب حسي مسؤول عن نقل الصوت والاتزان من الأذن الداخلية إلى الدماغ. يحمل العصب الدهليزي القوقعي أليافًا للسمع والتوازن، ويتركّب من قسمين مكّونٌ دهليزيٌّ للتوازن، ومكّونٌ قوقعيٌّ للسمع. يرتبط العصب الدهليزي القوقعي بالسطح الوحشي لجذع الدماغ، بين الجسر والبصلة، بعد انبثاقه من الصِّماخ السمعي الداخلي (الباطن) واجتيازه للحفرة القِحْفية الخلفيِّة يتّحد القسمان في عصبٍ مفردٍ يُشاهد في الحفرة القِحُفية الخلفية ضمن مادّة الجزء الصخري من العظم الصِّدغي.

9. العصب اللساني البلعومي Glossopharyngeal nerve




هو عصب مختلط مسؤول عن نقل المعلومات الواردة الحسية والصادرة الحركية. يغادر جذع الدماغ من جانبي النخاع المستطيل العلوية بشكل أمامي (أقرب إلى الأنف) بالنسبة للعصب المبهم. يُشتق الجزء الحركي للعصب البلعومي اللساني من الصفيحة القاعدية للبصلة السيسائية الجنينية، بينما ينشأ الجزء الحسي من العرف العصبي القحفي.

10. العصب المبهم Vagus nerve


هو أحد الأعصاب القحفية الاثنا عشر وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي بعيدا في الجهاز الهضمي ولهذا السبب يطلق على العصب تسمية العصب الحائر. التسمية اللاتينية للعصب vagus تعني المتجول أو المسافر.

يقوم العصب بنقل الايعازات الحسية والحركية من الجهاز العصبي اللا ودي إلى كل الأعضاء الواقعة بين رأس الإنسان إلى الجزء المستعرض من الأمعاء الغليظة ويتحكم العصب في سرعة ضربات القلب حيث أن تحفيز العصب يؤدي إلى إبطاء نبضات القلب، ويتحكم العصب أيضًا في حركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة ويسيطر على عملية النطق من خلال أحد فروعه، ويسيطر على عملية التعرق، ويسيطر أيضاً على العضلات الإرادية الموجودة في منطقة البلعوم.

11. العصب الملحق Spinal accessory


العصب اللاحق Accessory nerve : يدعى ايضاً العصب الإضافي, وهو العصب القحفي الحادي عشر, وهو عصب حركي يتكون من جذرين : جذر قحفي مخصص لعضلات الحنك والبلعوم والحنجرة وجذر شوكي مخصص للعضلتين القصية الترقية الخشائية وشبه المنحرفة.

12. عصب تحت اللسان Hypoglossal nerve


العصب تحت اللساني Hypoglossal nerve، هو العصب القحفي الثاني عشر، يؤدي إلى اللسان. وينشأ العصب من نواة العصب تحت اللساني، وهو عصب حركي يعصب عضلات اللسان وترافقه في مسيره ألياف من الضفيرة الرقبية تعصب العضلات تحت اللامي والذقنية اللامية.

ينشأ من البصلة، من التلم أمام الزيتونة، ويسير في الطابق الخلفي لقاعدة الجمجمة ثم يمر بالنفق اللقمي إلى خارج القحف ويسير في المسافة فوق اللامية الجانبية ثم في الناحية تحت اللسانية حيث ينقسم شعباً عدة تعصب كل عضلات اللسان. وله شعبة جانبية سحائية ووعائية وشعبة نازلة تكوِّن عروة بتفاغرها مع شعب من الضفيرتين الرقبيتين العميقتين الثانية والثالثة وتعصب العضلات تحت اللامية.

كتابة: أنداح السالكة