القائمة الرئيسية

الصفحات










 شيزوفرينيا Schizophrenia

🔴ما هو مرض الفصام او الشيزوفرينيا؟

كلمة Schizophrenia هي كلمة يونانية مكونة من مقطعين الاول Schizo وتعني الانفصال وكلمة phrenia وتعني mind والكلمتين معاً تعنيان الإنفصال عن الواقع.

تُعرّف الشيزوفرينيا على أنّها اضطرابٌ نفسيُ يؤثر في طريقة تفكير الشخص، وتُعد من الأمراض المزمنة التي تُصيب ما نسبته 1% من الناس، وغالباً ما تصيب الأشخاص البالغين، ويجدر التنبيه إلى أنّ الاعتقاد السائد بأنّ الشيزوفرينيا تعني تعدّد الشخصيات هو اعتقادٌ باطلٌ وغير صحيح، وكذلك فإنّ كثيراً من الناس يعتقدون أنّ المصاب بالشيزوفرينيا ذو طبعٍ عنيف، ولكن أثبتت الأبحاث أنّ أغلب المصابين غير عنيفين، وفي الحقيقة إنّ المصاب بالشيزوفرينيا قد يُشكّل خطراً أكبر على نفسه وليس على المحيط الخارجيّ.

🟠ما هي أسباب الإصابة بمرض الفصام؟

لاحظ الأطباء أن واحد من كل عشرة مصابين بالفصام كان أحد أبويه مصاباً بنفس المرض وهذا ما جعل الأطباء يربطون بين الجينات والإصابة بالمرض،وقد لاحظ الأطباء أيضاً أنه إذا كان هناك توأم وكان أحدهم مصاباً بالفصام تكون إحتمالية إصابة الآخر بالفصام بنسبة 50%.

وعلى الرغم من أن الجينات عامل مهم جدا في الإصابة بمرض الفصام إلا أن الجينات المسؤولة عن الإصابة بالمرض لم يتم تحديدها حتى الآن ولكنها مجموعة من الجينات وليست جيناً واحداً.

🔵ما دور البيئة المحيطة في الإصابة بالفصام؟

من ضمن مسببات المرض بعض الفيروسات مثل فايروس Epstein barr وهناك أيضا بعض الطفيليات التي قد تسببه مثل Toxoplasmosis وهو نفس الطفيلي المسبب لمرض القطط، كما أن إدمان المخدرات أو الكحوليات يعتبر من أهم مسببات المرض وفي هذه الحالة تتوقف أعراض الفصام عند توقف المريض عن التعاطي، ويزيد الحشيش من معدل الإصابة بالفصام، وتعاطي المريض للمخدرات والكحوليات يزيد من حدة أعراض الفصام ويجعلها تطور بسرعة، والإجهاد العقلي والعصبي والتوتر وضغوطات الحياة والمشاكل الأسرية تعتبر من العوامل المسببة للإصابة بالفصام.

🟢ما هي أعراض الفصام؟

تنقسم أعراض الشيزوفرينيا إلى نوعين

☆أعراض إيجابية ☆أعراض سلبية

وتكون الأعراض كلها خطيرة بمعنى أن الأعراض الإيجابية ليست إيجابية بالمعنى الحرفي إنما سُميت كذلك للتفريق بين النوعين بحسب وضوح الأعراض ودرجة خطورتها، وتكون الأعراض السلبية أشد خطورة من الإيجابية لكنها أقل في الوضوح.

☆الأعراض الإيجابية:

1_الهلوسة: سواء كانت هلوسة بصرية أو سمعية أو حتى عن طريق حاسة الشم.

2_الضلالات(Delusions): وهذا يعني أن مريض الفصام يكون لديه قناعات مبنية على أسس خاطئة وهو الوحيد الذي يراها صحيحة.

3_يشعر المريض أنه محور الكون وأن أي شيء يصادفه في حياته قد حدث خصيصاً ليوصل له رسالة معينة.

4_يكون المريض مشوشاً دائما فلا يستطيع أن يقوم بأي نشاط ولا يستطيع أن يتكلم كلاماً مترابطاً.

5_يشعر المريض أنه تحت سيطرة قوى لا يعرف ما حقيقتها.

☆الأعراض السلبية:

يقل حماس المريض تدريجياً تجاه أي شيءيحبه فيصبح شخصاً لا مبالي ويكون غير قادر على الإهتمام بنفسه أو بشكله ويكون فاقداً للقدرة على التركيز.

🟣تشخيص الفصام:

الفصام مرض يصعب تشخيصه لأنه مرض مزمن يأخذ وقتاً طويلاً لتطور أعراضه ويسهل تشخيصها.

⚪علاج الفصام:

يحصل علاج الفصام على عدة مراحل، في البداية يتم علاجه بالأدوية التي تخفف من حدة الأعراض مثل Antipsychotics أو مضادات الذهان وبعدها يبدأ بالعلاج النفسي عن طريق العلاج السلوكي المعرفي والذي يقوم به أطباء مختصين وهو ما يساعد المرضى في الحد من المشاكل المزعجة لهم مثل الأفكار التي تراودهم وطرق التصرف المبنية عليها ويبدأ الطبيب بتعديل سلوك المريض تدريجياً عن طريق أن يجعل المريض قادراً على التمييز بين الأفكار المفيدة والأفكار الضارة ويبدأ بالتفكير بطرق جديدة وسلوكيات مناسبة له ويبدأ المريض يكرر الطرق الجديدة إلى أن تصبح عادة وهكذا يكون قد تخلص من الطرق السيئة القديمة، الطريقة الثانية من طرق العلاج النفسي هي طريقة العلاج الأسري وهو يختص بتوعية أسرة المريض بأعراض المرض والطرق الصحيحة للتعامل معه، الطريقة الثالثة من طرق العلاج النفسي هي العلاج الإدراكي وهو بعض التمارين العقلية التي تحسن من الذاكرة وكفاءة التركيز.

يهرب العديد من الناس من العلاج خوفاً من أن يقال عنهم أنهم مرضى نفسيين.

كيف نتعامل مع مرضى الفصام؟

أفضل طريقة هي أن نشجع مريض الفصام لأن يذهب باتجاه العلاج دون معاملته بشفقة أو سخرية، طمئن مريض الفصام بأنك ستكون معه في جميع حالاته، المريض هنا يشعر طوال الوقت بأنه منبوذ من المجتمع بسبب أفكاره المختلفة، نحاول أن نهيء له الظروف بحيث أن نجنبه أي ضغط عصبي لأن الضغط العصبي يزيد من حدة الأعراض، ولو كان مريض الفصام مدمناً لأي نوع من أنواع الكحول او المخدرات نشجعه على الإقلاع دون ان نوجه له اللوم.

🔴بعض الأفلام التي تناولت مرض الفصام فيلم Shutter island وفيلم آسف على الإزعاج



#ريما_خضور


🟠المصادر:

Http://bit.ly/2R4HMPy


Http://bit.ly/2ubSZF4


Http://bit.ly/2G0MEPk


Http://bit.ly/2NDBpAN


Http://bit.ly/2RHc2PV