القائمة الرئيسية

الصفحات

متلازمة المُنتحِل "Capgras syndrome"

 








وهم كابجراس او متلازمة المُنتحِل"Capgras syndrome" 

ما هي متلازمة كابجراس :

هي متلازمة يرى فيها المريض ان جميع اقاربه او اصدقائه او حتى حيوانه  الأليف، على انه تم استبدالهم من قبل شخص آخر مماثل لهم بأوصافه ، يشمل هذا الوهم سوء التعرف على الأقارب والأصدقاء وحتى الاماكن والجمادات ، يكون احياناً مؤقتاً او مزمناً ، يحاول المريض الهروب من اسرته و الأشخاص الذين حوله وقد ينتهي به المطاف بقتل الشخص الذي يعتقد بأنه مستبدل من قبل رجل آلي او شرير أو كائن فضائي ، عادةً ما يكون الشخص المُعتقد بأنه منتحل تربطه علاقة عاطفية او علاقة وثيقة جدا مع المريض ، ويكون المريض مقتنع اقتناع تام بتوهماتَه وافكاره ويرفض جميع محاولات الاقناع التي تبين العكس تماماً ، تصيب هذه المتلازمة من لديه مرض بالاعصاب او إصابة في الدماغ او مرض الجنون ، تم اكتشاف هذا الوهم من قبل الطبيب النفسي "جوزيف كابجراس  "Joseph capgras عام 1923 ، وهي احد متلازمات سوء التعرف الوهمي "Misidentification delusions" (مجموعة من الاضطرابات الوهمية التي يعتقد المصاب بها بأن هويات الاشخاص او الاماكن قد تغيرت)  تندرج هذه المتلازمة من بين المتلازمات احادية الفكر، وفي بعض الحالات يستجيب المريض للوجوه ولكنه ينسى الرابط العاطفي الذي كان يربطه بأولئك الاشخاص .

الفئة المعرضة للإصابة بمتلازمة كابجراس :

يكون المريض مصاب بأمراض عقلية اخرى ، ومن الآثار الجانبية لهذه الامراض الإصابة بمتلازمة كابجراس .


1. الإصابة بالفصام البارانويدي (يكون المصاب بهذا المتلازمة مُستحوذ عليه من قِبل الاوهام والأفكار والمعتقدات الغير صحيحة) .


2. اصابات الرأس المباشرة والتعرض لصدمة نفسية كبيرة .


3. وجود ضرر في الفص الأيمن من الدماغ (الجزء المسؤول عن فهم المشاعر وتمييز الاصوات والوجوه). 


4. . كبار السن وخاصةً المصابين بالخرف والزهايمر.


5. .قد يصيب بعض مرضى السكري.


6. . احياناً يصيب المرضى الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي.


7. تناول مخدرات الكيتامين (هو نوع مخدر يستخدم لتخدير الحيوانات في الجراحات البيطرية ) يسبب توهمات مؤقتة تزول بعد زوال أثره .


8. اضطراب المزاج الدوري .


9. قد يكون قصور الغدة الدرقية سبباً للإصابة بمتلازمة كابجراس .


اثبتت الدراسات ان المرأة اكثر عرضة للإصابة بهذه المتلازمة من الرجل.

اعراض الإصابة بمتلازمة كابجراس :

لا يوجد سوى عرض واحد لمتلازمة كابجراس وهو اعتقاد المصاب ان احد اقاربه منتحِل والذي تحدثنا عنه سابقاً بالإضافة لبحث المصاب عن الشخص المُعتقد بأنه مُنتَحل حتى يثبت صحة أوهامه ، ويكون المريض طبيعياً حتى يرى المنتحِل فـ تسوء حالته.

تشخيص متلازمة كابجراس :

يتم التشخيص عن طريق اجراء بعض الاختبارات ، لكن فالبداية يقوم الطبيب بفحص السيرة المرضية لعائلة المريض وللمريض كذلك  .


اختبار الحالة العقلية المصغر MMSE هو اختبار يستخدم لكبار السن عبارة عن مجموعة من الاسئلة مثل (الاسم , العمر , المكان ,الزمان ..) ، يستخدم عادة لتشخيص الخرف .


اختبار الشخصية "HTP" هو اختبار يتم استخدامه لتحديد الاضطرابات الداخلية ويتم عن طريق رسم شجرة ، شخص ، ومنزل على ورقة فارغة ،  فـهذا الاختبار يعيد جميع الذكريات التي تحتفظ بها في عقلك . 


اختبار الاحتفاظ البصري بينتون : هو اختبار يستخدم لتحديد ما ان كان هناك اضطرابات في الإدراك والذاكرة .

علاج متلازمة كابجراس:

حتى الآن ، لا توجد خطة علاجية للشفاء التام من هذا المرض ، ولكن هناك بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراضه ، وأيضًا إذا كان هناك مرض أدى إلى الإصابة بـ متلازمة كابجراس ، فإن علاجه يؤدي إلى تحسن في المتلازمة.


مثبطات الأسيتيل كولين استيريز هو مثبط يستخدم لمنع انفصال الاسيتيل كولين في الجسم التي تقوي النواقل العصبية.


استخدام مضادات الذهان وهي عبارة عن مهدئات للأعصاب وتستخدم للسيطرة على الذهان والأوهام.


الخضوع للعمليات الجراحية لعلاج مشاكل الدماغ وصدمات الرأس.

طريقة التعامل مع المصاب بمتلازمة كابجراس :

قدم له الرعاية التي يحتاجها ولا تحاول ان تناقشه بأفكاره .


اذا كان يعتقد بأنك الشخص المنتحِل حاول ان تبتعد عنه لفترة واذا اعتقد ان شخصاً اخر هو المنتحِل فاطلب منه ان يبتعد عن المريض حتى لا تسوء حالته .


حاول ان تُشعر المريض بالأمان .

من الاشخاص المصابين بمتلازمة كابجراس :

ربة منزل متزوجة في منتصف العمر ، استمرت لسنوات مقتنعة بوهم صنعته بنفسها وهو ، أن زوجها ليس زوجها ، بل أن شخصًا آخر قام بانتحال شخصيته وكانت تعتقد في بعض الأحيان انهُ والدها عاد من الموت وتنكر بجسد زوجها، ابتعدت عنه لفترة طويلة و طلبت من ابنها أن يحضر لها سلاحاً معتقدة بأنه سيحميها منه، تسببت بمشاكل لا حصر لها حتى انتهى بها المطاف بمصحة عقلية وبعد اجراء الفحوصات أُكد اصابتها بمتلازمة كابجراس.


كتابة : لين جميل ابو مطر