القائمة الرئيسية

الصفحات

الشخصية الحدية

 

الشخصية الحدية 

يعتبر اضطراب الشخصية الحدية واحداً من أحد الاضطرابات النفسية ويسبب تأثيراً كبيراً في طريقة التفكير والشعور تجاه النفس وتجاه الآخرين. وتؤدي الافكار التي يسببها هذا الاضطراب إلى العديد من المشاكل كنظرة مضطربة ينظرها المصاب تجاه ذاته٫ و مواجهة صعوبات في كبح السلوك أو المشاعر٫ وتكرار الاضطرابات والمشاكل في العلاقات.  

يعاني المصاب أيضا من مخاوف شديدة أبرزها الهجران أو البقاء بدون استقرار. وقد لا يتمكن من تحمل البقاء وحيداً ولكن في الوقت عينه ستجده يدفع الأشخاص بعيداً حيث أن غضبه وانفعالاته مسيطران بشكل كبير على سلوكه وكل هذه الحالات المزاجية المتقلبة ليست كافية لتجريده من التفكير في الحب والرغبة ببناء علاقات مستقرة وسعيدة وطويلة الأمد.  

ومن المعتاد أن يبدأ الاضطراب في مرحلة البلوغ ويتزايد حدةً وشدةً في مرحلة الشباب وربما تتحسن الحالة مع مرور الزمن أثناء التقدم في السن. 

ما هي أعراض الشخصية الحدية؟ 

- الخوف الشديد من أن يتركك الشريك أو أي شخص آخر وهذا ما قد يدفعك للقيام بأشياء عنيفة واجراءات صارمة في محاولةٍ منك تجنب الفراق أو الهجر المُفترض أو الواقعي. 

- انعدام أو صعوبات في الاستقرار وسط العلاقات العاطفية٫ فتجد سلوك المصاب يتقلب بشكل متناقض بين التقديس والتحقير للشريك. 

- التغير السريع في نظرة المصاب عن ذاته فقد تراوده بشكل مفاجئ أفكار عن كونه نكرة وبلا قيمة وتتبدل القيم والأهداف والمبادئ الخاصة به. 

- معاناة المريض من الرهاب المتصل بالإجهاد أو الانفصال عن العالم الواقعي ويكون على شكل نوبات والتي قد تستمر لعدة دقائق أو ساعات. 

- التصرف بشكل طائش ومندفع٫ مثل: القيادة المتهورة٫ المقامرة٫ ممارسة الجنس الغير آمن٫ هدر الموارد وإسرافها٫ وقد يصل لتعاطي المخدرات أو النفس بشتى الطرق والوسائل كالتخلي عن أشياء ذات قيمة عند الاستقالة من وظيفة عملت جاهدا للحصول عليها أو تدمير نجاحاتك أو حتى اختيار الانفصال في علاقة قوية وناجحة. 

- التفكير في الانتحار أو محاولة الانتحار من خلال أذية النفس٫ وفي الغالب يكون هذا السلوك بسبب الخوف. 

- الشعور الدائم بالفراغ. 

- الانتقال من السعادة العميقة للقلق الشديد والضيق أو الشعور بالذنب والعار من خلال تقلبات مزاجية حادة الوتيرة. 

- التصرف بشكل غير لائق عند عدم القدرة على احتمال الغضب الشديد٫ فوجود هذا الغضب الحاد معظم الوقت يؤدي الى فقدان الأعصاب والسيطرة مما قد يعكس سلوكاً حاداً تملؤه السخرية وقد يصل الأمر للشجار الجسدي في بعض الأحيان. 

 

ما هي مضاعفات الشخصية الحدية؟ 

قد يسبب هذا الاضطراب النفسي بعض الأضرار أو العديد منها مثل: 

- عدم القدرة على اكمال التعليم. 

- تكرار الخسائر والتغيرات الوظيفية. 

- التعرض لدخول السجن بسبب أحد الأفعال التي يؤدي لها الاضطراب. 

- التعرض المستمر للأذى الجسدي الذي يسببه الشخص المصاب لذاته٫ كالجروح والحروق واي من الاصابات التي قد تسبب الحاجة لدخول المشفى. 

- الخوض في علاقات مؤذية. 

- الأمراض المنقولة عن طريق الجنس أو الحمل غير المخطط له. 

- محاولات جادة او مستهترة للانتحار أو الموت بسببها بالفعل. 

- التوتر الشديد والقلق. 

- الاكل المفرط او رفض تناول الطعام او غيرها من الاضطرابات في الأكل الشهية. 

- الإصابة بالاكتئاب. 

- الإصابات الجسدية جراء الحوادث أو الشجار بسبب السلوك الاندفاعي المتهور. 

- امكانية الاصابة باضطرابات اخرى في الشخصية كاضطراب ثنائي القطب. 

- الاسراف بالشرب واستهلاك كمية مفرطة من الكحول. 

 

اذا قمت بملاحظة اي من الأعراض السابقة في سلوكك أو اذا ما راودتك أي أحاسيس تسبب لك الضيق والغضب٫ اذا ما حاولت او فكرت بالانتحار انت أو أحد معارفك فاستشر الطبيب على الفور لتشخيص المشكلة والعثور على الحلول بأسرع وقت ممكن وبأقل ما يمكن من الخسائر الجسدية والنفسية التي قد تحدث.

المصدر