القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع وأعراض اضطرابات الأكل

 


أنواع وأعراض اضطرابات الأكل

من الشائع الاعتقاد ان اضطرابات الأكل مجرد اختيار وانها ليست بتلك الاهمية والخطورة رغم انتشارها بشكل كبير ولكن هذا خاطئ بالتأكيد. فقد تؤدي الاصابة بهذه الاضطرابات للعديد من المشاكل النفسية المؤذية٫ وقد تكون قاتلة في العديد من الاحيان اذا ما تم تجاهلها وتركها دون علاج.

ما هي أنواع اضطرابات الأكل؟

 

-        فقدان الشهية المرضي/العصبي

يعاني الشخص المصاب من عدم القدرة على تناول الطعام بشكل كافي وتصبح شهيته مضطربة واختياراته محددة وصارمة٫ حيث انه قد يرغب بالاستمرار بفقد الوزن حتى لو كان نحيلاً بالفعل٫ وقد يصل الامر لانه يرى المريض نفسه بحاجة لفقدان الوزن في حين انه يعاني من نقصانه بشكل خطيرٍ ومبالغ فيه وربما يستمر بمراقبة وزنه مراراً وتكراراً ولن يشعره هذا بالرضى فسيشعر انه عليه ان يخسر المزيد والمزيد من وزنه.

يوجد نوعان من فقدان الشهية فيكون الأول بأ يحدد المريض كمية قليلة من الطعام أو أن يقيد نفسه بشدة عند اختيار نوع ما يتناوله. بينما يتصف النوع الآخر بسلوكيات اضافية فضلا عن عدم تناول وجبات مرنة او كافية٫ كنوبات شراهة وافراط في تناول الاكل ومن ثم حث النفس على التقيؤ او تناول المسهلات او ما شابه بهدف التخلص من الطعام بسرعة.

قد يؤدي هذا الاضطراب الى الوفاة بأكثر من طريقة٫ اما من خلال التجويع الشديد الذي يصيب المريض والذي يسبب له مشاكل صحية خطيرة قاتلة. أو الانتحار جراء الضغط النفسي الهائل الذي يتعرض له الأشخاص المصابون.

ما هي أعراض فقدان الشهية؟

- الهوس الشديد بالنحافة وانقاص الوزن.

- مخاوف ورهاب من زيادة الوزن.

- عدم القدرة على الاكتفاء بوزن صحي طبيعي.

- انخفاض في تقدير النفس٫ الاستهتار بالصحة و مواصلة السلوكيات القاسية تجاه الجسد والذات كالاستمرار بمحاولة انقاص الوزن بطرق خاطئة وانكار مخاطرها.

وفي ما يلي أعراض تظهر في مرحلة متقدمة من المرض:

- هشاشة وترقق العظام.

- الضعف والهزال.

- فقر الدم.

- اصفرار وجفاف البشرة.

- الامساك الحاد.

- انخفاض ضغط الدم.

- تنفس ونبض بطيئين.

- ضرر يصيب القلب ووظائفه.

- التقصف ببنية الشعر والأظافر.

- فشل قد يصيب أعضاء الجسد.

- الشعور بالبرد وانخفاض درجة الحرارة الداخلية.

- فقدان القدرة على الإنجاب(العقم).

- تعب وارهاق وخمول.

 

الشره العصبي/المرضي

ويكون عندما يفقد الأشخاص السيطرة على أنفسهم أثناء تناول الطعام٫ فيأكل المصاب كميات غير معقولة وزائدة عن الحاجة بشكل كبير كالدخول في نوبات لا ارادية متكررة ومزعجة.

يحاول المريض التكفير عن هذه النوبات أما من خلال اجبار ذاته على التقيؤ أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط أو استهلاك الادوية المسهلة ومدرات البول وغيرها من الوسائل.

ولا يوجد نمط محدد لوزن و شكل أجساد مرضى الشره العصبي فقد يكونون ممن يعانون من الوزن الزائد بشكل كبير أو طفيف أو قد يتسمون بوزن طبيعي وصحي أو حتى نقص في الوزن.

 ما هي أعراض الشره المرضي؟

- ضرر يصيب الحلق كالتهابه المزمن.

- ورم في الغدد اللعابية.

- ايذاء الأسنان وتآكلها وزيادة في حساسيتها والاصابة بالتسوس بسبب تعريضها المتكرر لاحماض المعدة.

- الاصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

- تهيج الامعاء والشعور بالضيق جراء الاسراف بأخذ الملينات.

- الاصابة بتنقية السوائل مما يسبب الجفاف الشديد.

 

اضطراب الشراهة

ويشبه إلى حدً كبير اضطراب (الشره العصبي) من حيث سلوكيات الافراط بتناول الطعام وفقدان السيطرة كما انها تحدث كنوبات أيضا ولكن الفرق هنا أنه ليس هناك أي اجراءات يتبعها المصاب بعد نوبة الشراهة٫ فلن يحاول ممارسة الرياضة ولا التخلص من كمية الطعام التي تناولها. وهذا ما يؤدي في الغالب للإصابة بالوزن الزائد أو السمنة ويعد اضطراب الشراهة عند تناول الطعام الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة.

 

ما هي أعراض اضطراب الشراهة؟

- الأكل دون الشعور بالجوع.

- تناول كمية هائلة من الطعام في فترات قصيرة من الزمن.

- الاستمرار في تناول الطعام الى أن يشعر المريض بالتخمة الشديدة.

- تناول الطعام سراً أو عندما يكون الشخص بمفرده لتجنب الشعور بالإحراج.

- محاولات كثيرة لاتباع انظمة غذائية ومتنوعة وقد تكون بدون فائدة ولا تكفي لانقاص الوزن.

- تناول الطعام يسبب الشعور بالذنب والعار لدى المصاب.

 

اضطراب الأكل الإجتنابي

انتقاء أنواع الأطعمة وتقييد الخيارات وتجنب تناول الطعام وينعكس في أن يحدد الشخص نوع الطعام أو الكمية التي سيتناولها. وهذا لا يعني وجود اي رغبة بفقدان الوزن مثل( اضطراب فقدان الشهية) بل على العكس فليس هناك اي خوف من الوزن الزائد عند المصاب باضطراب الاكل الاجتنابي. ومن الشائع أن يكون المصابون في مرحلة الطفولة ويؤدي هذا التقييد والانتقاء الى ان يحرم الطفل مما يكفيه من السعرات الحرارية وبالتالي مشاكل في النمو والصحة.

المصدر