القائمة الرئيسية

الصفحات

احذر من شيء تفعله ولا تعلم مخاطرة

 










احذر من شيء تفعله ولا تعلم مخاطرة



في ظل الأوضاع الراهنه وما تعانيه الشعوب من حروب و هجرات وفقر وغلاء فاحش في المستلزمات الأساسية للحياة

إلتجئ الناس إلى العودة للطرق والأساليب الحياتية القديمة التي قد تساهم في توفير متطلباتهم وإحتياجاتهم الأساسية .

ولايعني ذلك أن جميعها طرق مناسبة ولكن يعود ذلك لضيق الحال و حفظ النفس من الجوع والتشرد .

فقد أصبح البعض لايجد قوت يوم واحد له ولأبنائه مما يجعله يلتجئ للبحث عن طعام لهم في الغابات والوديان والمناطق الوعره فيصطاد فريسته فيعرضه ذلك للعديد من المخاطر كالسقوط من الأماكن المرتفعة أو مهاجمة الفريسة له .

وأضطر البعض للخروج من منازلهم والتشرد في الخيام أو في الشوارع مما جعلهم الاكثر عرضه للأمراض والوباء و الجوع ومهاجمة الحيوانات والحشرات لهم أو ربما التعرض للوفاة بسبب البرد والأمطار .

ولكن مع شدة ما تعانية الشعوب في الأعوام الأخيرة أشتد الحال على ميسوري الحال ومن هم في بيوتهم أيضاً ففي ظل إنعدام الوقود أستغنى الناس عن وسائل النقل وألتجؤ الى المشي سيراً على الأقدام حتى وإن كان لمسافات بعيدة وطويلة ..

أيضاً مما لايمكن صرف النظر عنه هو إنعدام الغاز وإستخدام الخشب لطهو الطعام أو للتدفئة وتعد هذه من اكبر المشاكل التي لها أضرار كبيرة على المدى القريب والبعيد للإنسان والبيئة أيضاً .

فعند حرق الخشب لتوليد الحرارة والتدفئه يجب مراعاة إرشادات السلامه لتفادي المخاطر الكبيرة ، فعند تصاعد الأدخنه يتصاعد معها غازات وجسيمات ضارة التي من أبرزها : البنزين و الفورمالدهايد ، الهديروكربونات العطرية ، و غاز أول أكسيد الكربون CO1 الذي يعد من أكثر الغازات خطراً لانه عديم الطعم واللون والرائحة ويتفاعل أيضا مع الهيموجلوبين مكون مركب كاربوكسي هيموجلوبين فيمنع بذلك وصول الاوكسجين إلى خلايا الجسم والأنسجة فيزيد من خطر التعرض للوفاه .

وعند استنشاق هذه الغازات يعاني الاشخاص من بعض الأعراض المرضية التي من أبرزها : الصداع ، الدوخة ، الغثيان ، سرعة ضربات القلب و ضيق التنفس .


لاتقتصر الأخطار عند حد الأعراض السابقة بل تهدد أعضاء الجسم بالكثير من المشكلات منها :

1_ إلتهاب الصدر_ : 

يزيد خطر الإصابة بالحساسية بسبب تضرر الشعب الهوائية بالصدر وذلك عند تصاعد الأدخنه الناتجة عن حرق الخشب .

فيسبب ذلك إنسداد في الحويصلات الهوائية فيحدث صعوبة في التنفس والشعور بالتعب وسرعة ضربات القلب وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي .


2_ إلتهاب العين_ : 

تتعرض العين بسبب الأدخنة المتطايرة الى الالتهاب التي يصحبها إحمرار العين و كثرة الدموع و الشعور بالحكه ونزول إفرازات من العين .


3_ إلتهاب الأنف_ : 

تصاب الأغشية المبطنة للأنف بالتهيج بسبب إستنشاق الدخان المتطاير من حرق الأخشاب وتحدث الأعراض مباشرة وهي سيلان الأنف و إلتهاب الجيوب الأنفية والصداع و قد يتطور الأمر ايضا الى الحساسية .

ومع التعرض المستمر للأدخنه وإستنشاقها قد يتضرر الجهاز التنفسي نتيجة تجمع المخاط في تجويف الأنف وترسبه في الصدر مما يقلل من قدرة الممرات الهوائية لمقاومة ومكافحة العدوى الفيروسية التي تدخل الجسم عن طريق الأنف .


● _الفئات الأكثر ضرراً_ ●

_ الأطفال .

_ الحوامل .

_ أمراض القلب .

_ كبار السن .

_ مرضى حساسية الأنف .

_ مرضى حساسية الصدر .


 ص / عهود خالد