القائمة الرئيسية

الصفحات

لحياة أفضل وصحة جيدة









 لحياة أفضل وصحة جيدة



من منطلق صحي كيف ترى نمط حياتك وروتينك اليومي والغذائي ؟

هل تتبع نظام غذائي صحي ؟

هل تنام بشكل كافٍ وهل يندرج نومك تحت النوم الصحي أو النوم الممرض ؟

هل تمارس الرياضة ؟


لنفترض أن لديك هاتف جديد وتريد أن تبقيه معك أطول فترة ممكنه أليس المحافظة عليه تندرج تحت مسؤوليتك الكامله وستعمل على تغليفه لحمايته من الصدمات والمحافظه عليه من العوامل الخارجيه الخطره التي قد تؤثر عليه .

تخيل كل هذا وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يمكن إستبداله و تغييره والحصول على أفضل منه ،

في المقابل أليس لجسدك أيضاً حق عليك وإهماله لا يؤثر إلا في صحتك ونفسيتك أنت فقط ولن يتحمل نتيجة إهمالك غيرك ..

لذلك إليك أهم نصائح صحية عامة للمحافظة على جسم صحي خالٍ من المتاعب وبال مرتاح ونفسية جيدة ..


1_

شرب الماء بكميات كبيرة


يحافظ الماء على رطوبة الجسم والتخلص من السموم وسهولة وصول الأكسجين والغذاء الى خلايا الجسم المختلفة فأكثر من 60% من أجسامنا تتكون من الماء ، ووظائف الجسم لاتعمل بالشكل الكافي في حالة قلة الماء .


2_

التأمل


بسبب تعرض الإنسان لضغوط الحياة فهو بأشد الحاجه إلى تنظيف حياتة من الطاقة السلبية المؤثرة حوله وإن من أفضل الطرق هي ممارسة تمارين التأمل والإسترخاء فتساعد على القضاء على التوتر .


3_

فترة نوم كافية


عدم الحصول على فترة كافية من النوم يدفع الشخص إلى تناول المزيد من الطعام لتعويض عدم الراحة وبالتالي هذا أحد أسباب البدانة ، وذلك غير اضرار السهر التي لاتقتصر على علامات مبكرة للتقدم بالسن ولا احد يحب ذلك .


4_

الرياضة


للرياضة فوائد كثيرة ومتعددة فهي تقلل من الامراض منها أمراض القلب والشرايين وتحافظ على توازن الجسم بالمحافظة على لياقته و الحد من زيادة الوزن ، وتزيد ايضاً من قوة العظام و العضلات ، لذلك من الضروري المحافظة على روتين رياضي يومي اذا ارت أن تنعم بصحة جيدة .


5_

تناول الأغذية الصحية


ان من أكبر أعداء الجسم هي الاطعمة الجاهزه و كثيرة الدهون ولابد من التقليل منها او الابتعاد عنها نهائياً وإستبدالها بالاطعمه المفيده التي من أهمها الفواكة والخضروات ، ومما نعلمه أن للفواكة والخضار الكثير والكثير من الفوائد وأن لكل فاكهه فائده تميزها عن الاخرى ولافرق عن الخضار بذلك .

وسنتطرق للكثير من المعلومات المفيدة التفصيليه عنها في مقال آخر إن شاء الله .


6_

تجنب الجوع النفسي


هل تعرف ما الفرق بين الجوع النفسي والجوع الحقيقي؟

الجوع النفسي هو حالة من الشراهة تجاه الطعام حتى مع امتلاء المعدة، ويعاني من الجوع النفسي الأشخاص الذي يمرون بأزمات نفسية وعاطفية أو ضغط وتوتر، اما الجوع الحقيقي هو الحالة التي ينتج عنها الجوع نتيجة تجنب الطعام لفترة طويلة من الوقت مثل الصوم .

لذلك حاول تجنب هذه العادة وعدم تناول الطعام بكميات زائدة عن الحاجة .


7_

الإقلاع التدخين


التدخين عادة سيئة إنتشرت بين الناس بشكل كبير رغم تطور العلم ونشر الثقافه حول أضرار التدخين و أنه من أكثر أسباب ازدياد حالات الوفاة .

لاتخفى أضرار التدخين على أحد لذلك لابد من زيادة نشر التوعية والاستعانه بخبرة عيادات التدخين للحد من انتشار هذه العادة السيئه .


8_

نظافة الأسنان


بما أننا نقدم نصائح مهمه لحياة صحيه جيدة لابد أن تكون نظافة الاسنان من ضمن النصائح التي لا نغفل عنها ، لابد من تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يومياً و المضمضه بعد كل وجبة وتجنب أكل الشوكلاته والأطعمه الدسمه قبل النوم .


9_

الفحص الدوري


يوجد العديد من الأمراض التي لا تظهر أعراضها الا في وقت متأخر من حدوث المشكله ، لذلك لاتهمل صحتك ومن الضروري إجراء فحص دوري طبي للتأكد من الحاله الصحيه وصحة وظائف الجسم ومن أهم الفحوصات : فحص سكر الدم والمعادن والفيتامينات وفحص الثدي للنساء وتنظير القولون وغيرها من الفحوصات الأخرى التي من اللازم الخضوع لها بشكل سنوي على الأقل .


10_

التخلص من السلبية


مما نعرفه إن الحاله النفسية لا تنفصل عن الحياة الصحية ، وأن للحاله النفسية أهم التأثير على الوضع الصحي فهي تؤثر على الشهيه و تسبب الأرق أو النوم الكثير عند البعض ، الخمول ، الصداع ، آلام المعدة وغيرها . لذلك لابد من المحافظه على ان تكون من الاشخاص الإيجابيين والتخلص من السلبيه والسلبيين من حولك .


11_

كن مع الاشخاص المناسب


هناك دراسة نفسية تشير إلى أن الشخص ماهو الا نسخه من تأثير الأشخاص الخمسة الأقرب منه الذين تقضي معهم معظم وقتك ، ويشمل هذا التأثير على السلوكيات و مبدأ التفكير ونمط حياتهم لذلك أختر صاحبك بعناية فالصديق الذي يحافظ على نمط صحي سيؤثر ذلك بك وسيحاول أن يجذبك لحياته الصحية بسبب الراحه التي يعيشها .


12 _

إعط نفسك الحق للإستمتاع 


كلنا نعاني من المشاكل والضغوطات النفسية التي تكون سبب في أخذ وقت طويل من التفكير والحزن والتأثر النفسي على حساب حياتنا و حقنا في الاستمتاع فيها ، لابد لك أن تعلم أن الضغط النفسي المستمر يؤثر سلباً على حياتك ونمط معيشتك لذلك لابد لك من تنظيم وقتك وإعطاء نفسك الحق في الإستمتاع والاسترخاء في أوقات فراغك للمحافظة على صحتك النفسية والجسدية والذهنية .


ختاماً ..

لابد من الإعتناء والمحافظة على الذات وأن تعامل جسدك وتحافظ وتخاف عليه كما تخاف على أغلى شخص تحبه لتنعم بحياة خالية من التعب والإرهاق وتلاحق الامراض وتمكنها منك .

دمتم في رعاية الله وحفظة .


 ص / عهود خالد