القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقنع عقلك بالإقلاع عن إدمان التدخين ؟؟!

كيف تقنع عقلك بالاقلاع عن إدمان التدخين ؟؟!

الإدمان 

أن تُدمِن الشيئ يعني أن تكون مهووساً به ، أن تزيد من جرعة ما يُحفزهُ و تبدأ في حلقة الاستمرارية التي لا خُروج منها، و هو حاجتك إلى أشياء لا تستطيع السيطرة أو التحكم في نفسك للابتعاد عنها ، يبدأ هذا من جرعةٍ إلى جُرعات ، أي من مرضٍ إلى أمراض ، و من بين مسببات هذا الادمان هو التدخين ، و ذلك لاحتوائه على مادة النيكوتين .
مجرد مجيئك لقراءة المقال يعني أنك تريد حقاً أن تتوقف عن ذلك ، يكفي أن تقرر ، و كما يوجد في الحياة قرارات ، هناك قراراتٌ هي الحياة بحد ذاتها، عليك أن تعقد مع نفسك اجتماعاً ، أن تسأل عن حالك ، عن أسبابكَ و دوافعك ، و غالباً ما ستجد الإجابات أن التدخين ممتع و يزيد من كمية سعادتك ، أو أنك على وعي تامٍ بما تفعل لكنك تتهرب من الواقع محتجَّا بأنه الوسيلة الوحيدة لذلك، لكن صدقنييي يكفي أن تقرر !!
اقرر ماذا ؟ التوقف ؟ لا طبعاً فالمهمات الصعبة تزداد صعوبةً إن لم نجزئها ، لا أقصد أن تقوم بأخذ سجائر *الدايت* تلك التي يتم إنقاص المادة المدمنة منها ، فكلما احتجت المزيد ستقوم باستهلاك المزيد لتعدل النسبة المُعتاد عليها ، عليك أن تبدأ بوضع خطة ، أن تفهم ماهية الشئ قبل البدء في مواجهته .

بعض من الحلول التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين:

إبدأ بإصلاح بيئتك : إن المحيط الذي نعيش فيه يأخذ 80% من قراراتنا الشخصية ، و من توجهاتنا في الحياة ، لكن هذا لا يعني أن نتبع و حسب ، أن نفعل ما نراه بدون السؤال و الاستفسار ، ميزنا الله بعقلٍ عن كل هذه المخلوقات ، لنفرق بين الصحيح و الخطأ ، لنفهم و نفكر و نحلل ثم نتخذ القرارات ، فإن لم تكن التربة التي نشأت فيها صالحة للزراعة و هي السبب في ذبولك، اقتلع جذورك و ازرعها في المكان الذي تراهُ مناسباً ، إعتزل كل مايؤذيك ، لا اقصد الهجر و الإبتعاد بأن تجمع ملابسك و تهاجر منزلك إن لم يكن يناسبك، احزم حقيبة أفكارك و انتقي الصحيحة منها ، و ابدأ رحلتك مع الحياة بمبادئ و أسس جديدة ، مجردةٍ من العادات و التقاليد الفكرية و التي أودت بعقولنا إلى الهلاك!!
قم بتحديد يومٍ تبدأ فيه هذه الخطة ، أدرس أوقات إحتياجك للتدخين ، لماذا الآن ؟ ، اعرف ما يحفزك و واجهه ، أنت لها .
أخبر العالم أنك توقفت عن ذلك ، يا صديقي لا اريد منك سجائراً ، والداتي إن رأيت أي سجائرٍ في البيت نظفيه منها، أخي لا تدخن أمامي إني توقفت عن ذلك و يجب أن تحترمو قراري و تساعدوني لتحقيقه ، عادىٌ جدا أن نحتاج مساعدة الأشخاص من حولنا .
أبقي نفسك محاطاً بالبدائل ، استبدله بعلكة النيكوتين في جيبك ، اغتنم الوقت الذي كنت تدخن فيه بالقيام بعادةٍ جديدة حتى لا تشعر بالفراغ ،فالفراغ هو العدو الأكبر للانسان.
حاول إستخدام أدوية بديلة للتدخين ، اعلم!! أن الفعل رخيص لكن التكلفة غالية ، و مرةً أخرى إننا لا نقدر قيمتنا البشرية ، لأن هذا الأخير يؤثر على مستوياتٍ عديدة ؛ لاحتوائها على 400 مادة مضرة و 200 منها تسبب السرطان ، و منها ما يصيب الجهاز التنفسي مما يُحدث إنسداداً فيه ،و تتزايد نسبة احتمال حدوث سكتة قلبية بثلاث مرات عن النسبة الخاصة بشخص غير مدخن ، تتفاقم نسب الإجهاض و تتسارع شيخوختك.
و بعيدا عن كل هذه الاحتمالات التي أنت معرض لها ، فإن من الأنانية أن يتم التناسي أن ما يحيط بهذا المدخن من أُناسٍ غير مدخنين هم أكثر عرضة و أعلى نسبةً من الأخطار التي يتعرض إليها هو بحد ذاته لان هذه السموم تتسلل الى جسمه لعدم استخدامه للفلتر ( و هو مادة موجودة في السجائر ) .
إن هذا الجسد أمانةٌ في أيدينا ، و من الخطأ أن نودي به إلى التهلكة ، ثم إن مواجهتنا المباشرة لمشاكلنا و عدم تكبير حجمها ، كفيل بتحقيق غلبة النفس ، فإن أردتَ ، استطعت ْ 🤝

كتابة: آمنة واعر