القائمة الرئيسية

الصفحات

 





مرض الكوليرا Cholera

تعد الكوليرا من الأمراض المعدية ، وتنتقل عن طريق بكتريا تسمى فيبريو كوليرا vibrio cholera.

 

       أسباب مرض الكوليرا :

 يسبب هذا المرض بكتيريا تسمى الفيبريو كوليرا ، وتسمى أيضاً الضفة الكوليرية ، وعادةً ما تنتشر في  الأغذية الغير مطهوة جيدا  أو المياه الملوثة .

 
       كيف تنتشر الكوليرا :

1-تنتشر الكوليرا عن طريق شرب المياه الملوثة أو المخلوطة بمياه الصرف الصحي ، حيث ترتبط المياه الملوثة بانتقال الأمراض مثل الكوليرا والإسهال والتهاب الكبد ( A ) وشلل الأطفال والتيفوئيد وذلك لانها محملة بمختلف الانواع من البكتيريا والطفيليات الضارة المسببة للامراض .

 2- الخضراوات التي تسقى بمياه مخلوطة بمياه الصرف الصحي  .

 3- الأسماك النيئة أو الغير مطهوة جيدا أو المأكولات البحرية المستخرجة من المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي .

 

        أعراض مرض الكوليرا:

 قد لا تظهر أعراض الكوليرا لدى أغلب الناس الذين يصابون بها ، وبعض الأشخاص المصابين بالكوليرا يشعرون بأعراض خفيفة إلى متوسطة وما يقارب خمسة بالمئة فقط من المصابين تكون الكوليرا لديهم حادة وتظهر أعراضها بشكل واضح .

 

        الأعراض الشائعة للكوليرا  :

1- يعاني المريض في الحالات الشديدة  من إسهال حاد جدأ يميل لونه للبياض ، وتكون رائحته مثل رائحة السمك ، وبعض الأحيان  يصاحبه مخاط ودم كذلك ، ويصل عدد مرات استخدام الحمام من ( 10-20 ) مرة في اليوم ، مما يؤدي إلى فقدان المريض كميات كبيرة جدا من السوائل ، والأملاح ، والعناصر المختلفة الموجودة في الجسم .

 2- قيء وارتفاع في درجة الحرارة ، إلا أنه لا يكون ارتفاعاً شديداً ؛ حيث يكون القيء على مدار اليوم ، وتصل عدد مرات التقيؤ من ( 7-5 ) مرات في اليوم ، ويشمل أي شيء يشربه أو يأكله المريض .

3- يعاني المصاب من آلام في البطن ، ويكون هذا الألم في جميع مناطق البطن ولا يتركز في منطقة معينة ، ويخف في كل مرة يذهب فيها المريض إلى الحمام ثم يعود ، وغالباً ما يصفه المريض بأنه ألم متوسط .

4- يؤدي فقدان السوائل إلى معاناة المريض من الجفاف ؛ حيث ترتفع نبضات القلب ، وتسارع النفس ، ويعاني المريض من عطش شديد لفقدانه كمية كبيرة من السوائل ، وجفاف في الجلد ؛ فعند طي الجلد لا يعود إلى وضعه الطبيعي ، وقد يؤدي الجفاف في بعض الحالات إلى فشل كلوي خلال أقل من أربع وعشرين ساعة .

5- خلل في نسبة الأملاح والمواد الكيميائية في الجسم مما يؤدي إلى آلام في العضلات والمفاصل ، بالإضافة إلى صدمة نقص حجم الدم التي تؤدي إلى فقدان الوعي أو حتى الموت خلال ساعات معدودة ، ويجب عدم الاستهانة بهذه الأعراض نهائياً .

 

6- عند الأطفال تكون الأعراض مشابهة للبالغين ، ولكن تظهر الأعراض بشكل أسرع  ، عادة ما يصاحب الجفاف لدى الطفل نقصاً في مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى الإغماء ، ونوبات التشنج العصبي .

 

       الوقاية من مرض الكوليرا:

 على الرغم من وجود لقاح ضد الكوليرا إلا أن مركز السيطرة على الأمراض ( CDC )  ومنظمة الصحة العالمية لا ينصحان به عادة  لأن جرعته لا تحمي من الإصابة بالمرض للأبد  حيث إن مفعوله لا يستغرق سوى بضعة أشهر إلى سنتين .

 1 - يمكن لكل فرد حماية نفسه وعائلته باستخدام الماء الخالية تماماً  من الجراثيم ، والمياه التي تم تطهيرها كيميائياً أو المياه المعبأة في زجاجات .

 2- يفضل  استخدام المياه المغلية ، أو التي تم تطهيرها كيميائياً قبل استخدامها في الشرب وإعداد الطعام .

3- المحافظة على النظافة الشخصية  كتنظيف الأسنان وغسل الوجه واليدين.

4- غسل الصحون والأواني التي تستخدم لتناول أو إعداد الطعام 5- غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل الأكل .

 

       نصائح للمصابين بالكوليرا :

1 - غلي الماء مدة دقيقة إلى ثلاث دقائق على حرارة مرتفعة ، أو استخدام المطهر الكيميائي التجاري .

2- تجنب الأطعمة النيئة مثل : الفواكه والخضروات غير المقشرة  والحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة  واللحوم النيئة أو غير المطبوخة تجنب تناول الأسماك التي تم صيدها من الأسطح المائية التي قد تكون ملوثة بمياه الصرف الصحي .

3- إذا كان المريض يعاني من إسهال وقيء شديدين ، خاصة بعد تناول الأسماك النيئة والمحار بشكل خاص ، يجب عليه طلب مساعدة طبية على الفور .

يعتبر  مرض الكوليرا من الامراض القابلة  للعلاج بشكل سريع إلا أنه يجب توخي الحذر من أعراضه ؛ لأن الجفاف يصيب جسم المصاب  بشكل سريع وعندها يجب على المصاب الإسراع في الحصول على العلاج .

 

       علاج الكوليرا :

 1- شرب المرطبات والماء  فهما العلاج الاساسي لمرض الكوليرا اعتماداً على مدى شدة الإسهال  حيث يكون العلاج عن طريق الفم ، أو عن طريق الوريد لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة .

 2-المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا لا تعتبر جزءاً من العلاج الطارئ في الحالات الخفيفة ، ولكنها يمكن أن تقلل من هذه الإسهال بمعدل النصف ، كذلك تقلل إفراز البكتيريا ، مما تساعد على منع انتشار المرض .

 3 - أخذ الأدوية المضادة للأعراض المصاحبة لها ، مثل أدوية القىء ، والإسهال ، وخافضات الحرارة.

 

        كيفية الحد من انتشار مرض الكوليرا :

1-المحافظة على  النظافة الشخصية  والحرص على غسل اليدين بالصابون .

 2- الحد من مأكولات ومشروبات الأماكن الشعبية أو المأكولات الغير مطهوة في المنزل بشكل عام .

3-التوقف مؤقتا عن استخدام الأطعمة والمشروبات الجاهزة من خارج المنزل ريثما ينتهي الوباء .

4- إهتمام المطاعم والكافتيريات وعمالها بالنظافة الشخصية واستخدام مستلزمات وسوائل التعقيم والصابون .

5-تعقيم ربات البيوت لمياه الشرب سواء بغليها او بإضافة الكلور او حبيبات التعقيم  لها .

6-   غسل الخضروات والفواكه و  نقعها وغسلها بالملح

 7-منع استخدام مياه الصرف الصحي في ري المحاصيل الزراعية تماما.

8-  مكافحة الذباب لأنه يعتبر ناقل للمرض ويتنقل بحرية بين الأوساخ و المأكولات والخضروات والفواكه والحلويات  في الأسواق الشعبية .

 

المصادر:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/cholera/symptoms-causes/syc-20355287

الكاتبة : روزالين كاتبة