القائمة الرئيسية

الصفحات


 طب المراهقين (البلوغ)   Adolescent Medicine  I

 

مفهوم البلوغ:

 

يعرف البلوغ Puberty بأنه مجموعة من التبدلات الجسدية والهرمونية يتم من خلالها نضج الطفل وتحوله إلى بالغ ويصبح قادراً فيزيولوجياً على التكاثر الجنسي.

 

وعلى العكس فإن المراهقة Adolescence تشمل التبدلات الجسدية للبلوغ إضافة إلى التبدلات النفسية والاجتماعية والمعرفية Cognitive التي ترافق عملية الانتقال من الشباب إلى النضج. 

 

تقسم بعض المراجع المراهقة أيضاً إلى الفترة الباكرة (المدرسة المتوسطة، العمر 10-13 سنة)، والفترة المتوسطة (المدرسة الثانوية، العمر 14 -17 سنة)، والمرحلة المتأخرة (18-21 سنة). 

 

قد تؤدي الأعمال التطورية النفسية في المراهقة إلى اختبار السلطة Authority (تحديد الذات) وتأسيس الاستقلالية والسلوك عالي الخطورة (بسبب ضعف السيطرة على النزوات، وتفضيل المتعة Gratification الآنية والإحساس بالخلود Immortality)، والانشغال Preoccupation بصورة الجسد (تتعلق بالحاجة لأن يكون الشخص جذاباً لأقرانه). 

 

ورغم أن المراهقين أقل احتمالاً من الأطفال الأصغر سناً لأن يتابعوا زیاراتحفظ الصحة، فإن التواصل مع طبيب الرعاية الأولية أمر هام عند هذه المجموعة العمرية؛ لأن العديد من الأمراض والأذيات التي تحدث في المراهقة تنجم عن خيارات نمط الحياة التي تزيد خطر الوفيات والمراضة. تشمل مثل هذه السلوكيات:

 

• النشاط الجنسي عالي الخطورة.

• اضطرابات الأكل

•  استخدام المواد وسوء استخدامها

•  الأفعال المؤدية للحوادث أو الأذيات القصدية.

 

زيارة المراهق للعيادة THE ADOLESCENT OFFICE VISIT:

 

إن مراقبة العلاقة بين الأهل والطفل أمر هام يزود بمعلومات كثيرة، ويجب أن يشجع الأهل على التعبير عن أي مخاوف لديهم، ولكن من المهم إجراء معظم المقابلة والفحص السريري دون وجود الأهل؛ لأنه لا يكون العديد من المراهقين صريحين بالقضايا المتعلقة بالصحة عندما يعتقدون أن الأهل قد يعرفون استجاباتهم. 

 

ورغم أن كل الولايات (في الولايات المتحدة الأمريكية) فعلياً تلزم بالإبلاغ عن كل حالة اشتباه بسوء المعاملة أو الأذي المحتمل (العنف أو الانتحار)، وعن بعض الأمراض الخمجية (بما فيها الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس SIDs)، فإن معظمها أيضاً تلتزم بسرية المعلومات المتعلقة بالنشاط الجنسي ومعاقرة المواد Substance abuse

 

وتسمح بعض الولايات (في الولايات المتحدة الأمريكية) لكل المراهقين بالحصول على الرعاية الطبية دون معرفة الأهل. في حين لا يسمح في الولايات الأخرى إلا للقاصرين المتحررين من الوصاية Emancipated minors بالحصول على هذا الحق. 

 

ولكن يجب عدم تأخير المعالجة الإسعافية أبداً بحجة إخبار الأهل أو الحصول على موافقتهم. 

 

ورغم أن الدراسات أظهرت أن المراهقين يرغبون بمناقشة سلوكياتهم عالية الخطورة ومناقشة قضايا الرعاية الوقائية مع أطبائهم، فإن معظمهم يكونون غير مرتاحين للبدء بهذه المحادثات بأنفسهم. إن مصطلح HEADSS مفيد في كشف الجوانب وثيقة الصلة في القصة الاجتماعية عند المراهق. 

 

وإن طريقة الاستجواب الودية غير المباشرة والبعيدة عن المحاكمة Nonjudgmental أكثر فائدة في الحصول على إجابات صادقة. 

 

كما أنه يجب تسجيل الطول والوزن وضغط الدم في كل زيارة أو على الأقل كل سنتين. وتشمل الإجراءات الأخرى الموصى بها تقصي السمع (مرة خلال المراهقة)، وفحص الرؤية (كل سنتين)، وإجراء الخضاب/الهيماتوكريت، وفحص البول الروتيني (على الأقل مرة واحدة خلال المراهقة). ومن المناسب إجراء اختبار السلين والتقصي عن الشحوم عند بعض المجموعات عالية الخطورة. 

 

إن الفحص الموصى به والتقصي المخبري عند المرضى النشيطين جنسياً،  سوف تتم مناقشته في المقطع التالي.

 

القصة النفسية الاجتماعية عند المراهق: (HEADSS)

 

H: المنزل Home (أفراد الأسرة، العلاقات، ترتيبات العيش). 

E:الثقافة Education (الأداء الدراسي، الأهداف التعليمية).

A:النشاطات Activities (العلاقات مع الأقران، العمل، النشاطات الاستجمامية). 

D:الأدوية Drugs (استخدام المواد/سوء استخدام المواد بما فيها التبغ والكحول والستيرويدات والمواد النشوقية Inhalants، أو الأدوية غير المشروعة).

S:القضايا الجنسية Sexuality (المواعدة Dating النشاط الجنسي، منع الحمل، التوجه الجنسي). S:الانتحار Suicide (الاكتئاب، القلق، قضايا الصحة العقلية الأخرى).

 

ويقترح بعض الخبراء بضرورة إضافة (E) أخرى تسمح للطبيب بالتقصي عن السلوكيات المترافقة مع اضطرابات الأكل Eating، وكذلك إضافة ” S “ ثالثة للتذكير بالاستفسار عن الأمان Safty (إمكانية وجود سلوك عنيف أو سوء معاملة مثل العضوية في عصابة أو امتلاك سلاح ناري).

 

 

حقائق عامة: 

 

• في الولايات المتحدة الأمريكية، يكون من المهم معرفة وفهم قوانين الولاية المتعلقة بالحصول على الرعاية الصحية والسرية عند المراهقين. ويجب عدم تأجيل الخدمات الإسعافية أو رفض إعطائها بحجة إخبار الوالدين.

 

• يشير مصطلح HEADSS إلى الجوانب المتعلقة بالقصة الاجتماعية عند المراهق التي قد تكشف مسائل وسلوكيات تتعلق مباشرة بصحة المريض وجودة الحياة التي يعيشها.

 

• يوصي بإجراء تقصي للسمع وفحص بول وفحص الخضاب / الهيماتوكريت مرة واحدة على الأقل خلال المراهقة، كما يجب قياس الطول والوزن وضغط الدم وفحص الرؤية مرة واحدة على الأقل كل سنتين. 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.