القائمة الرئيسية

الصفحات

الاكتناز القهري(اضطراب التخزين)

 

الاكتناز القهري(اضطراب التخزين)

التخزين أو الاحتفاظ أو الإكتناز جميعها كلمات تصف احد الاضطرابات حرفياً٫ عند الاصابة بهذا الاضطراب يصبح الشخص عاجزا عن التخلص من ما يملك من أغراض حتى لو لم يكن بحاجتها٫ ورافضاً للتخلي عن الاشياء او المقتنيات ويفضل الاحتفاظ بها حتى لو كانت بكميات كبيرة وغير معقولة٫ حيث ان هذه الكمية تتزايد مع مرور الوقت لتصل لدرجة مفرطة من التراكم ويكون هذا بسبب شعوره بالاحتياج المستمر لاكتنازها حتى لو لم تكن قيمة او مهمة.

وفي الغالب يؤدي اضطراب التخزين الى التراكم أو الازدحام في المنزل او مكان السكن حيث انه يتم ملؤه لاقصى سعة ممكنة من قبل المصاب حتى لا يبقى أي مكان لوضع اي شيء٫ باستثناء مسارات ضيقة او مناطق محدودة يتم الافساح لها لتكفي للمرور بين هذه الاكوام من الاغراض٫ ومن الشائع ان تزدحم أسطح الطاولات٫ والمكاتب٫ والأحواض٫ أو اي سطح وحيز متوفر.

فاذا لم يعد هناك سعة لوضع اي أغرض فيتم تمديد انتشار الفوضى لتطول مرآب السيارة على سبيل المثال أو أي مكان او مساحة قابلة لتخزين المزيد.

وتكون حدة الاصابة باضطراب التخزين متفاوتة بين الخفيفة الى الشديدة. هناك حالات لا يؤثر فيها الاكتناز على جودة الحياة٫ ولكن هناك حالات ايضا يصل فيها تأثيره الى مرحلة خطيرة تعيق الوظائف اليومية للمصاب.

ومما يجعل عملية العلاج أصعب هو امكانية ان لا يشعر المصاب بأي خطب و أن لا يعتبر الاكتناز القهري مسببا لاي مشكلة. ولكن يوجد جلسات علاج مكثفة يمكنها مساعدة المرضى على فهم الكيفية لتغيير افعالهم وطريقة تفكيرهم واعتقاداتهم المسؤولة عن الرغبة القهرية بالاكتناز والتحكم بالسلوكيات٫ مما يجعل حياتهم أكثر متعة وأمناً.

ما هي أعراض اضطراب التخزين؟

من الشائع ان تكون أول المؤشرات الدالة على الاكتناز القهري عند ان الحصول على الكثير من الاشياء والاحتفاظ بها والازدحام التدريجي في الأماكن والمعاناة من عدم القدرة على التخلص من المقتنيات ٫وغالباً يبدأ اضطراب التخزين باظهار اعراضه في مرحلة البلوغ أو المراهقة.

أما عند التقدم في السن يبدأ الشخص باقتناء أغراضٍ ليس لها داعٍ او حاجة ولا حتى مساحة كافية لحفظها وعند الوصول لمنتصف العمر تشتد حدة الاعراض وقد تخرج عن السيطرة وتصبح المشكلة مستعصية وصعبة العلاج.

رغم ان هذا الاضطراب يتطور في الخفاء وينتشر في المساحة الشخصية للمريض الا انه قد يصل الى مرحلة يلفت بها انظار الآخرين٫ بفعل سلوكيات او علامات تدل على تفاقم الحالة مثل:

- الاقتناء المفرط أو الفائض عن الحاجة لأي شيء وحتى دون امتلاك حيز يتسع لهذه المقتنيات.

- وصول الفوضى والتراكم لاغلاق غرف باكملها وجعلها غير قابلة للاستخدام.

- الشعور بالرغبة الملحة أو الحاجة للاحتفاظ بالأغراض٫ والشعور بالضيق والانزعاج من فكرة التخلص منها.

- المعاناة من ميل يتجه نحو التجنب والكمالية و التردد والتأجيل والتسويف وغيرها.

- مواجهة مشاكل في التخطيط والتنظيم.

ما هي مضاعفات اضطراب التخزين؟

- زيادة خطر أو فرصة السقوط.

- النزاعات والمشاكل العائلية.

- العزلة الاجتماعية أو الوحدة.

- التعرض للاصابات بفعل الاغراض المتراكمة او اثناء نقلها.

- وجود زيادة في خطر الحريق.

- ضعف ونقص في اداء العمل.

- خلق بيئة غير صحية.

- احتمالية الطرد من مكان الاقامة او السكن او المعاناة من الشكاوي وغيرها من المسائل القانونية عند ملاحظة فوضى الاكتناز.

- وقد يسبب اضطراب التخزين ايضا بعض المشاكل في الصحة النفسية خصوصا لدى الاطفال والمراهقين مثل: الاصابة بالاكتئاب٫ الاصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط٫ الاصابة باضطرابات القلق٫ أو الاصابة بالوسواس القهري.

لا تزال الأسباب التي تؤدي للاصابة بالاكتناز القهري(اضطراب التخزين) ليست واضحة لحد الآن ولكن العوامل الوراثية٫ ووظائف المخ والمواقف الحياتية التي تعرض الشخص للقلق والتوتر٫ يمكن ان تكون مسببات محتملة.

قد لا تقتصر أضرار اضطراب التخزين على صحة وحياة الفرد المصاب وحسب٫ ففي بعض الحالات يتم تربية كميات كبيرة من الحيوانات الاليفة واكتنازها كالمقتنيات وعدم القدرة على رعايتها بسبب عددها الكبيرة مما يعرض الحيوان للخطر.

ولا توجد أيضا طريقة واضحة أو مضمونة للوقاية من الاصابة بهذا الاضطراب٫ ولكنه وكما العديد من الحالات المرضية أو الاضطرابات يجدر معالجته باسرع وقت ممكن عن طريق الحصول على المساعدة الطبية بمجرد ظهور العلامة الاولى لمنع المشكلة من التفاقم وللسيطرة على شدة الاعراض او المشاكل التي قد تسببها.

المصدر