القائمة الرئيسية

الصفحات

 

حثل فوكس

عندما تتراكم المادة السائلة في مقدمة العين٫ في الطبقة الشفافة منها تحديدا(القرنية)٫ مما يؤدي لتورمٍ يصيب القرنية ويزيد من سمكها. وهذا التورم او السمك الزائد قد يتسببان باضطرابات الرؤية مثل التوهج او التغيم او التشوش ويترافق معها شعور بغياب الراحة عن العين.

وعادةً يكون تأثير حثل فوكس على كلتا العينين٫ مع احتمالية تسبيبه لتدهورٍ في الرؤية بالتدريج وعلى مدار مدة زمنية طويل تصل لعدة سنوات. كما ان مرض حثل فوكس يبدأ في منتصف العمر تقريبا ويصاب به الاشخاص في سن الثلاثين او الاربعين عادةً٫ ولكن من الشائع ايضا لدى العديد من الاشخاص ان المؤشرات الدالة على المرض لا تظهر قبل الوصول الى سن الخمسين.

يتوقع ان تساهم بعض الادوية واتباع خطوات العناية والرعاية الذاتية في تقليل حدة اعراض حثل فوكس٫ ولكن في الحالات المتقدمة عندما تكون الرؤية متضررة لدرجة تؤثر على قيامك بالاعمال او النشاطات اليومية٫ فمن الأفضل الخضوع لعملية زع القرنية لاستعادة الرؤية.

ما هي أعراض حثل فوكس؟

- أن تصبح الرؤية ضبابية او غائمة٫ وتكون النتيجة اشبه بنقصان عام في مستويات الوضوح الخاصة بالرؤية.

- وجود تقلبات وتغيرات في الرؤية٫ ويتأثر فيها وضوح الرؤية عند الاستيقاظ ثم يتحسن بالتدريج على مدار اليوم. وكلما تطور المرض وتقدم تصبح الاعراض أسوأ وتزيد المدة التي يستغرقها التحسن او حتى تختفي القدرة على التحسن.

- الاصابة ببهر البصر٫ الذي قد يسبب انخفاضا في مستوى الابصار في الاماكن الخافتة الاضاءة او العكس(الساطعة).

- ابصار هالات حول الاضواء.

- شعور رملي او ألم بسبب تواجد بثور دقيقة على سطح القرنية.

ما هي أسباب الاصابة بمرض حثل فوكس؟

لا يوجد اسباب واضحة او ارادية تؤدي للاصابة بحثل فوكس ولكن هناك اعتقاد انه مرض وراثي. ويعد اساسه الجيني معقدا٫ حيث انه يؤثر بافراد العائلة بدرجات ونسب متفاوتة وقد لا يتأثر بعضهم على الاطلاق.

اما بالنسبة لتشخيص مرض حثل فوكس فيكون عبر اجراء اختبار الرؤية٫ او عدة اختبارات اخرى مثل:

- تصنيف القرنية وفحصها٫ ويتم عن طريق فحص العين بالمجهر المشع(الضوئي) ليتحقق الطبيب من وجود اي قطرات او نتوءات غير منتظمة على السطح الداخلي لقرنية العين.

- اختبار ثخن القرنية لتحديد درجة السمك التي وصلت اليها.

- اجراء التصوير المقطعي٫ فعند تصوير القرنية مقطعيا قد يتمكن الطبيب من تحديد الاعراض المبكرة للورم الذي يصيب القرنية.

- معرفة عدد وشكل الخلايا المبطنة باستعمال اداة خاصة ولكن هذا الاختبار ليس شائعاً.

ماهي طرق علاج حثل فوكس؟

- أدوية وقطرات العين٫ او المراهم التي يمكنها المساعدة في التقليل من سوائل القرنية.

- استخدام عدسات لاصقة٫ لتكون كغطاء يقلل ويخفف الالم.

- الجراحة٫ احد الخيارات والحلول الجراحية يتمثل عبر (زرع الطبقة الداخلية من القرنية). أما الخيار الثاني والذي يستخدم في حال وجود مشاكل اخرى في العين او اذا ما كان المصاب قد خضع لعملية سابقة٫ هو اجراء رأب القرنية الاختراقي او زرع القرنية.

اذا كنت تعاني من داء حثل فوكس٫ فاحرص على اتباع التعليمات التي يخبرك بها طبيبك مثل استخدام ادويتك بانتظام٫ كما يمكنك القيام بخطوات رعاية منزلية مثل اخذ القطرات المناسبة التي تباع دون وصفة طبيبة او القيام باستخدام هواء مجفف الشعر بشرط ان لا يكون ساخناً بل دافئ فقط٫ حيث ان تجفيف العيون بهذه الطريقة يمكنه ازالة سوائل القرنية الزائدة وتقليل التورم الذي يكون شديدا عند الاستيقاظ خاصة. كما يجب العناية بصحة العين والقرنية وتجنب الاجهاد البصري الشديد متى ما امكن ذلك٫ والحذر من خطر التلوث والاذى الذي قد تسببه المواد المؤذية او الاجساد المختلفة اذا ما لامست العين٫ والمسارعة في الاتصال بالطوارئ وطلب المساعدة اذا ما اصيبت عينك او اي جزء اخر من جسدك باصابة بليغة.

المصدر

المصدر