القائمة الرئيسية

الصفحات



 عسر القراءة

يعد هذا الخلل اضطرابا في التعلم٫ يتصف بصعوبة القراءة كنتيجةٍ لمشاكل في تمييز وتحديد الاصوات الخاصة بالنطق والقيام بتعلم طريقة ربطها بالحروف او الكلمات٫ حيث ان عسر القراءة يؤثر على مناطق الدماغ المسؤولة عن معالجة اللغة.

لا يعاني الاشخاص المصابون بعسر القراءة من معدل ذكاء منخفض ويكون ابصارهم في مستوى طبيعي عادةً. ليس بالضرورة ايضا ان يفشل الطفل المصاب بخلل القراءة٫ فهناك العديد منهم ممن ينجحون في الدراسة عندما يحظون ببرامج تعليمية متخصصة او دروس اضافية. كما ان الدعم العاطفي يمثل عاملاً ذو اهمية في العلاج.

وبالرغم من عدم توفر علاج لخلل القراءة٫ الا ان التدخل والتقييم المبكران يمكنهما ان يؤديا لافضل النتائج الممكنة. هناك بعض الحالات التي لا يشخص فيها عسر القراءة حتى لو استمر لعدة سنوات ولا يتم العلم بشأنه حتى سن البلوغ٫ ولكن في جميع الحالات والاعمار والظروف لا يفوت الاوان ابدا على طلب المساعدة.

ما هي أعراض خلل القراءة؟

قد يصعب التعرف على المؤشرات قبل دخول الطفل المدرسة٫ ولكن هذا لا ينفي امكانية ملاحظة بعض الاعراض المبكرة التي تشير لوجود المشكلة٫ كمان ان درجة الشدة في الحالة تكون متفاوتة ولكن الحالة تظهر نفسها ما ان يبدأ الطفل بمحاولة تعلم القراءة. من العلامات المبكرة التي يتم ملاحظتها عادة على الاطفال الصغار قبيل سن دخول المدرسة٫ تكون كالتالي:

- التأخر بالنطق(التحدث المتأخر).

- تعلم الكلمات الجديد بوتيرة بطيئة.

- اضطرابات في تكوين الكلمات٫ كعدم القدرة على تمييز الكلمات المتشابهة والخلط بينها٫ او اخراج الاصوات بشكل عكسي.

- مواجهة مشاكل عند محاولة تذكر الارقام او الاحرف او حتى الالوان وتسميتها.

- مواجهة صعوبات ومشاكل في تعلم الأغاني التعليمية واغاني الحضانة او الالعاب الغنائية الموسيقية.

اما عند وصول الطفل لعمرٍ يؤهله لدخول المدرسة فيزداد وضوح الأعراض وتتمثل في ما يلي:

- ان يكون مستوى القراءة لدى الطفل ادنى من المتوقع مقارنةً بسنه.

- أن يواجه صعوبات في انشاء الاجابات او ايجاد الكلمات المناسبة.

- أن يواجه مشاكل في تذكر الترتيب الصحيح للاشياء (التسلسل).

- عدم القدرة على سماع او ملاحظة الفروق او الاختلافات بسهولة ولا حتى اوجه التشابه وتكون هذه الصعوبات عند التعامل مع الاحرف و الكلمات.

- ان لا يتمكن الطفل من قراءة كلمة غير معروفة او مألوفة بالنسبة له.

- أن يعاني الطفل من صعوبة الكلام.

- أن يقضي وقتاً طويلا لاداء المهام التي تحتوي على القراءة او الكتابة.

- أن يحاول تجنب المهام او الانشطة التي تحتوي على القراءة.

كما ان المؤشرات او علامات التلعثم التي تسببها الاصابة بخلل القراءة قد تظهر بوضوح على كلٍ من المراهقين والبالغين وتتشابه مع تلك الموجودة لدى الأطفال.

ما هي أسباب الاصابة بعسر القراءة؟

من الشائع أن يحدث خلل القراءة في الأُسر المصابة به٫ حيث انه يُظهر صلةً في جينات محددة٫ تقوم بالتأثير على الكيفية التي يعالج بها الدماغ اللغة او القراءة. كما ان الولادة المبكرة او الحالات التي يكون فيها وزن الطفل منخفضاً عند الولادة٫ او التعرض لمواد مؤذية خلال فترة الحمل مثل: النيكوتين او الكحول او المخدرات او الاصابة بالعدوى٫ ووجود الاختلافات الفردية في أقسام معينة من المخ٫ جميعهأ تعد عوامل خطرة في حالة عسر القراءة.

عادةً ما يكون معظم الأطفال مستعدين لتعلم القراءة منذ سن الحضانة تقريباً. فاذا ما عانى طفلك من صعوبات في التعلم حتى بعد تجاوز ذلك السن فقد يكون ذلك بسبب حالة خلل القراءة٫ لذا يجب استشارة الطبيب باسرع وقت ممكن لان الامتناع عن الحصول على الرعاية الطبية او تجاهل المشكلة وعدم منح الطفل العناية اللازمة٫ يؤدي لاستمرار الاعراض حتى سن البلوغ.

المصدر