القائمة الرئيسية

الصفحات

 

داء رينود

وهو مرضٌ يصيب احد او عدة من المناطق في جسم الانسان مثل أصابع اليد أو القدم٫ ويجعل المنطقة المصابة مخدرة وباردة عند التعرض للتوتر أو الطقس البارد٫ يسبب مرض رينود ضيقاً في الشرايين الصغيرة حيث ان هذا الشرايين مسؤولة عن امداد الجلد بالدماء٫ فعندما تضيق بفعل هذا المرض يصاب الشخص بالتشنج الوعائي أو بما يحد ويمنع من تدفق الدم الى الأماكن المصابة.

يعتبر معظم المصابين بداء رينود من الاناث الا انه يصيب الذكور ايضا٫ ويطلق على داء رينود بمتلازمة رينود أو ظاهرة رينود. والمقيمون في المناطق ذات الطقس شديد البرودة هو الاكثر عرضةً للاصابة بهذه المتلازمة.

أما علاج مرض رينود فيعتمد على مستوى شدة الحالة٫ وبما اذا تواجد لدى الشخص المصاب اي مشاكل صحية اخرى. في معظم الحالات قد لا يكون العلاج ضروريا حيث ان الاعراض تكون طفيفة او قابلة للتحمل وليست متفاقمة لدرجة اعاقة حياة المريض٫ ومع ذلك بمجرد حدوث نوبات رينود فهذا كاف لانقاص جودة الحياة أو جعل اداء النشاطات امرا صعبا او غير ممكناً حتى نهاية النوبة وزوال الاعراض.

ما هي أعراض داء رينود؟

- برودة المنطقة المصابة.

- تغير لون الجلد بفعل البرد أو الاجهاد.

- تخدر أو وخز عندما تخف حدة التوتر أو عند بداية التواجد بقرب التدفئة.

وعادةً ما يحدث أثناء النوبة٫ تحولٌ في لون الجلد ليصبح أبيضا مائلا للاصفرار ومن ثم يتغير الى الأزرق القاتم ويزداد الشعور بالبرودة والخدر. وعند الحصول على تدفئة كافية تتحسن الدورة الدموية٫ مما يؤدي للاصابة بالتورم والاحساس بالنبض في الاصابع او غيرها من المناطق المصابة مع احتمالية ان يصاحب هذا شعور بالخدر أو الوخز أو احمرار الجلد. فبالرغم من أن تأثير متلازمة رينود يكون غالباً على اصابع الأطراف الا انه قد يصيب أجزاءاً اخرى من الجسد٫ كالأنف والأذن والشفاه والحلمات. وقد تستغرق عملية تحسن الجلد او العضو المصاب وعودة تدفق الدم بشكل طبيعي٫ الى ما يصل 15 دقيقة حتى بعد الحصول على الدفء وتخفيف الضغط والاجهاد.

اذا عانيت من أي حالات سابقة لاصابات حادة تسببها متلازمة رينود او اذا ما تواجد لديك اي تقرح او التهاب او مشاكل صحية في جلدك فينصح بان تقوم بزيارة الطبيب على الفور.

ما هي أسباب داء رينود؟

لم يتمكن الأطباء لحد الآن من الفهم التام لمسببات هذه الظاهرة التي تسبب الحساسية المفرطة للبرد وبنسبة تفوق الاشخاص الغير مصابين بشكل واضح٫ ولكن يظهر هناك ردود افعالٍ مبالغٍ بها من قبل الأوعية الدموية للمصاب تجاه الطقس البارد أو الارهاق.

ما الصلة بين داء رينود وتشنج الاوعية الدموية؟

تسبب الاصابة بداء رينود٫ تضيق شرايين اصابع الاطراف مما يقيد تدفق الدماء عبرها لمدة قصيرة عند تعريضها للاجهاد او البرد. ومع مرور الزمن قد يزداد سمك هذه الشرايين قليلاً٫ مما يعيق تدفق الدم.

ومن الأرجح أن درجات الحرارة المنخفضة تؤدي لحدوث النوبات٫ كما ان التعرض للبرد قد يكون السبب الاكبر لاثارة الحالة٫ فالطقس ليس العامل الوحيد بل ايضا استخدام الماء البارد أو حتى وضع اليد داخل الثلاجة لأخذ شيء ما٫ قد يكون كافياً لظهور الاعراض.

كما أن القلق أو التوتر العاطفي قد يسبب نوبة لدى بعض الاشخاص.

ما هي مضاعفات داء رينود؟

يوجد اثنان من ابرز الانواع لمرض رينود وهما: مرض رينود الأولي٫ ومرض رينود الثانوي ومع ان النوع الثاني يعتبر الاقل انتشاراً الا انه الاخطر بينهم. من النادر لدى الاشخاص المصابين بظاهرة رينود الثانوية ان تكون الحالة شديدة ولكن اذا ما كانت٫ قد تسبب تلفاً بالأنسجة او انسداداً تاماً للشريان٫ وقد تتطلب بعض الحالات المتقدمة من المرض التي تهمل دون عناية او علاج الإستئصال للجزء المصاب.

المصدر