القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطان الثدي عند الذكور

 

سرطان الثدي عند الذكور

هنالك اعتقادٌ سائدٌ أن الاصابة بسرطان الثدي حكر على الإناث وهذا خاطئ حيث انه نوع من انواع السرطانات يتشكل في أنسجة الثدي و يصيب الرجال أيضا خصوصاً المتقدمين في السن وهذا لا ينفي احتمالية حدوثه بأي مرحلة عمرية.

ويحصل المرضى من الذكور الذين تم تشخيص اصابتهم بسرطان الثدي على فرصة جيدة في التعافي اذا ما تمت ملاحظة الحالة في وقتٍ مبكر٫ ويتكون العلاج عن طريق اجراء جراحة بهدف استئصال نسيج الثدي٫ وقد يوصي الطبيب باستخدام طرقٍ أخرى مثل العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي٫ بناءاً على وضع المريض.

ما هي أعراض سرطان الثدي عند الذكور؟

- تزايد في أنسجة الثدي أو ملاحظة وجود كتلة(ورم)ولكن دون ألم.

- إفرازات تخرج من حلمة الثدي.

- وجود اضطرابات في مظهر الثدي أو الجلد الخاص بمنطقة الثدي كرؤية احمرار أو تقشير أو غيرها من التغيرات.

- عندما تتجه الحلمة للداخل أو يتغير مظهرها وعند اصابة حلمة الثدي بإحمرار أو تقشير.

ينصح باستشارة الطبيب واجراء الفحوصات اللازمة اذا ما لاحظت أياً من الأعراض السابقة والتي قد تدل على اصابتك بسرطان الثدي.

ما هي أسباب سرطان الثدي عند الذكور؟

الأسباب المؤدية للأصابة بسرطان الثدي عند الذكور غير معروفة أو واضحة.

ولكن كتعريفٍ للحالة على حسب آراء الأطباء يحصل سرطان الثدي عند الذكور عندما تنقسم خلايا الثدي المصابة بصورة أسرع من خلاياه السليمة٫ ثم يتشكل الورم من الخلايا المتراكمة وقد ينتقل هذا الورم إما الى الانسجة المجاورة أو ينتشر الى العقد اللمفية أو الى باقي أجزاء الجسد.

من أين وكيف يبدأ سرطان الثدي عند الذكور؟

تتواجد القليل من أنسجة الثدي لدى الجميع منذ الولادة٫ وتتكون هذه الأنسجة من الفصيصات أو الغدد التي تفرز الحليب٫ والقنوات التي تنقل هذا الحليب لإيصاله إلى الحلمات٫ بالإضافة لاحتواء هذه الانسجة على الدهون.

تأخذ أنسجة الثدي بالنمو لدى الإناث خلال فترة سن البلوغ وهذا ما لا يحدث عادةً عند الذكور٫ وهنا يعود سبب اصابة الذكور بسرطان الثدي وجود تلك الأنسجة القليلة التي تكون لديهم منذ ولادتهم.

ما هي أنواع سرطان الثدي عند الذكور؟

- السرطان القنوي: وهو نوعٌ من سرطانات الثدي والذي يبدأ في قنوات الحليب الخاصة بالثدي وهو النوع الأكثر انتشاراً والذي يشخص به معظم المرضى بسرطان الثدي من الذكور.

- السرطان الفصيصي: ويبدأ هذا النوع في الغدد التي تفرز الحليب وهو نوعٌ نادر لدى الذكور٫ حيث أن لديهم القليل من الفصوص في الأنسجة الخاصة بالثدي.

- هناك المزيد من الأنواع والتي تكون نادرة الحدوث أيضا مثل: سرطان الثدي الإلتهابي و مرض باجت والذي يصيب الحلمات تحديداً.

هل تزيد الوراثة من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي عند الذكور؟

قد يرث الذكر من والده أحياناً جيناتٍ متحولة والتي بدورها تزيد من فرصة اصابته بسرطان الثدي. قد تسبب الطفرات التي تصيب واحداً من الجينات المتعددة٫ خصوصاً الجين (BRCA2) الى زيادة فرصة وخطورة الإصابة بكلٍ من سرطانيّ الثدي أو البروستاتا.

اذا لاحظت تاريخاً مرضياً وشيوعاً للاصابة بسرطان الثدي في أسرتك٫ فتحدث الى الطبيب عن الأمر ليقيم حالتك وليخبرك اذا ما كان عليك اجراء أي تحاليل أو اختبارات جينيةٍ لازمة.

كما يوجد بعض الحالات التي تسبب زيادةً في مخاطر الإصابة بسرطان الثدي عند الذكور مثل: التقدم بالسن خصوصاً عن بلوغ 60 عاما٫ تناول أدوية العلاج بالهرمونات كأدوية الأستروغين٫ اذا كنت مصابا بمتلازمة كلاينفلتر٫أمراض الكبد٫ السمنة٫ استئصال أحد الخصيتين أو التهابها.

من المهم معرفة ضرورة الاهتمام بالصحة وعدم الاستهانة بأي مؤشرات جديدة فقد يدل وجودها على مشكلة صحية خطيرة وفي حالة الإصابة بسرطان الثدي عند الذكور كلما كان الكشف مبكراً كلما زادت فرصتك بالشفاء وقل حجم معاناتك.

المصدر