القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطان ابيضاض الدماء النقوي المزمن(CLL)

 


سرطان ابيضاض الدماء النقوي المزمن(CLL)

وهو أحد أنواع السرطانات الغير شائعة التي تصيب نخاع العظم٫ وهو النسيج الاسفنجي الذي يوجد داخل العظام وتصنع فيه خلايا الدم٫ فعند الاصابة بابيضاض الدم النقوي المزمن ترتفع نسبة الخلايا البيضاء في الدم.

ويرجع استخدام مصطلح(مزمن) لوصف أو تسمية ابيضاض الدم النقوي كون هذا السرطان بطيءٌ في التقدم مقارنةً بالأنواع الأخرى لابيضاض الدم الحاد. كما أن كلمة نقوي تشير الى نوع الخلايا التي يصيبها سرطان ابيضاض الدم النقوي المزمن٫ وقد يسمى أيضا بسرطان المحببات المزمن أو اللوكيميا النخاعية المزمنة٫  و المسنون هم الأكثر عرضة للإصابة بابيضاض الدم النقوي المزمن٫و يصيب الأطفال ولكن بشكلٍ نادر٫ مع احتمالية حدوثه في أي فئة عمرية.

تطور العلاج كثيراً وساهم في جعل التشخيص أفضل٫ مما أدى لامكانية وصول معظم الأشخاص ممن يعانون من ابيضاض الدم النقوي المزمن لمرحلة التعافي٫ وفرصة في الحياة لعدة سنوات بعد تشخيص المرض.

ما هي أعراض ابيضاض الدم النقوي المزمن؟

- آلام تصيب العظام.

- سهولة الإصابة بالنزيف.

- الإحساس بالامتلاء بعد تناول القليل من الطعام.

- الشعور بالتعب أو الارهاق.

- الإصابة بالحمى.

- خسارة الوزن الغير مبررة وبدون قصد.

- الإصابة بفقدان الشهية.

- قد يتواجد شعور بالإمتلاء أو بالألم في أيسر الجسد أسفل الأضلاع.

- المعاناة من التعرق الليلي(فرط التعرق أثناء النوم).

اذا ما كنت تعاني من أي أعراضٍ مستمرة أو متزايدة الوتيرة فأخبر الطبيب على الفور للحصول على العلاج وحل المشكلة.

ما هي أسباب ابيضاض الدم النقوي المزمن؟ يصاب الأشخاص بلوكيميا الدم النقوي المزمن عند انحراف أحد الاشياء الموجودة في جينات خلايا النخاع العظمي. ليس من الواضح ما الذي يطلق هذه العملية ولكن تم اكتشاف الكيفية التي اتبعتها لتتطور وتصبح لوكيميا(ابيضاض الدم النقوي المزمن).

يوجد في الخلايا البشرية 23 نوعاً أو زوجاً من الكروموسومات(الصبغيات) التي تحمل الحمض النووي والذي بدوره يحتوي على الجينات أو الارشادات التي تتحكم في خلايا الجسد. فعند الشخص المصاب بابيضاض الدم النقوي المزمن٫ يتم تبديل الأماكن للكروموسومات (الصبيغيات) بين بعضها البعض دخل خلايا الدماء.فمجموعة الصبغيات رقم9 تبدل مكانها مع مجموعة الصبغيات رقم22  مما يؤدي الى أن يصبح الصبغي رقم 9 طويلاً جدا والصبغي رقم22 قصيرا جدا.

ويسمى الصبغي(الكروموسوم) 22 القصير "كروموسوم فيلادلفيا" ليرمز لاسم المدينة التي اكتُشف بها. هناك 90% ممن يصابون بابيضاض الدم النقوي المزمن٫ يعانون من وجود كروموسوم فيلادلفيا داخل خلايا دمهم.

كما أن كروموسوم فيلادلفيا يتسبب في خلق واحد جديد من الجينات(جين جديد) فتتحد الجينات من الصبغي 9 مع الجينات من الصبغي22  لصنع ما يطلق عليه BCR-ABL ويحتوي على تعليمات تقوم بتوجيه الخلايا الشاذة في الدم لانتاج كميات كبيرة من تيروسين كيناز وهو أحد أنواع البروتينات ويعمل بروتين تيروسين كيناز على نشر السرطان٫ حيث انه يشير لبعض خلايا الدم لتمنو خارج نطاق السيطرة.

بما أن خلايا الدم تنشأ في المادة الاسفنجية التي في داخل العظام (نخاع العظم) وعندما يقوم نخاع العظم بوظيفته على نحو طبيعي ينتج خلايا الدم الجزعية(خلايا الدم الغير ناضجة) بطريقة قابلة للسيطرة. وبعد ذلك تنضج هذه الخلايا وتنقسم الى عدة اشكال متنوعة من خلايا الدماء التي تنتشر في انحاء الجسد لتكون كالتالي: الخلايا الحمراء٫الخلايا البيضاء٫الصفائح الدموية.

واذا ما اصيب جسم الانسان بابيضاض الدم النقوي المزمن سيحول ذلك من اتمام هذه العملية على النحو الصحيح حيث ان تيروزين كيناز الذي ينتج عن الجينBCR-ABL يتسبب في وجود كمية هائلة من خلايا الدم البيضاء وتحتوي جميع هذه الخلايا أو معظمها على الكروموسوم فيلادلفيا. ولا يمكن لخلايا الدم البيضاء المريضة النمو وتموت كالخلايا الطبيعية. و يحدث تراكمٌ  لخلايا الدم البيضاء المصابة لتزاحم بدورها خلايا الدم الحمراء الغير مصابة(السليمة) مما يؤدي الى تلف نخاع العظم.

قد تزداد فرصة خطر الاصابة بابيضاض الدم النقوي المزمن أو لوكيميا الدم النقوي المزمن  عند التقدم في السن٫ أن يكون نوع الانسان ذكراً أو في حالات التعرض للاشعاعات٫كالمستخدم في علاج بعض السرطانات(العلاج الاشعاعي).

الإصابة بهذا المرض النادر ليست مورثة من قبل الوالدين بل يكتسبها الانسان بعد الولادة.

المصدر