القائمة الرئيسية

الصفحات

متلازمة المبيض متعدد الكيسات












متلازمة المبيض متعدد الكيسات

واحدة من كل خمس نساء يعانين منها، وأكثر من 70% ممن لديهن هذه المتلازمة لم يتم تشخيصهن بعد! تعرفي على متلازمة المبيض المتعدد الكيسات التي تمثل الاضطراب الهورموني الأكثر شيوعاً بين النساء:


تحتاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات بوصفها كياناً سريرياً لاعتبار خاص. بالرغم من اكتشافه منذ عام 1935 بواسطة ستين وليفينثال، يعتبر الآن مع التقدم في التشخيص أكثر الأسباب شيوعاً للا إباضة المزمنة مفرطة الأندروجين. 


 تتجلى هذه المتلازمة غالباً باضطرابات الحيض، على شكل ندرة الطمث (انقطاع الدورة الشهرية) أو نزف رحمي وظيفي لا إباضي. 


تشير الدراسات إلى أن 25% من السيدات في المملكة المتحدة لديهن دلیل بفائق الصوت (السونار) على وجود المبيض متعدد الكيسات (PCO). ولكن لا يعانين كلهن من الأعراض المرضية. إضافة إلى ذلك ليس كل السيدات اللاتي يظهرن الملامح السريرية للمبيض متعدد الكيسات لديهن ما يدل على الحالة بفائق الصوت.


الأسباب: 


ما تزال أسس الفيزيولوجيا المرضية المستترة للمبيض متعدد الكيسات غامضة. على كل حال هناك أدلة متزايدة تشير إلى دور كل من فرط إفراز الإنسولين، ومقاومة الإنسولين. وهي الآن معروفة كملامح شائعة في المبيض متعدد الكيسات، خاصة في السيدات اللاتي يعانين من السمنة، أو اللاتي لديهن اضطراب مرافق في الدورة الحيضية. 


من الممكن جداً أن يكون فرط إفراز الإنسولين هو المسؤول عن فرط إفراز الأندروجين من المبيض. وهذه مرة أخرى من خصائص المبيض متعدد الكيسات. وأيضاً هناك دليل أكثر حداثة يشير إلى وجود ارتباط جيني في الأسر التي لديها من هن مصابات بالمبيض متعدد الكيسات مع احتمال وجود مستويات تعبير مختلفة.


التشخيص:


يوجد عدد من الاستقصاءات المفيدة لتأكيد تشخیص المبيض متعدد الكيسات. الملامح المميزة للمبيض التي ترى بفائق الصوت (السونار)، هي: 


• عشرة أو أكثر من الكيسات الطرفية قطرها حوالي 2 - 8 مليمتر ( علامة عقد اللؤلؤ).

• زيادة حجم السدى المبيضي إلى > 8 سنتمتر مكعب.


الأعراض:


الملامح السريرية النموذجية لمريضة تعاني من متلازمة المبيض متعدد الكيسات هي: 


 • ندرة الحيض (انقطاع الدورة الشهرية): تصل نسبة حدوثها إلى 50% من المرضى الذين يعانون من متلازمة المبيض متعدد الكيسات وهي في الغالب ذات صلة باللاإباضة المزمنة. 


 • فرط الأندروجينية: المريضات كثيراً ما يتجلين بالزبب (كثرة الشعر)، العُد (حب الشباب)، وأحياناً الصلع من طراز الرجال. 


 •  ضعف الخصوبة: المبيض متعدد الكيسات من أسباب ضعف الخصوبة الأكثر شيوعاً.


 • السمنة: على الأقل 40% من المريضات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات يعانين من فرط الوزن والسمنة، بالاضافة إلى ذلك فإن المريضة المصابة بالسمنة تنزع إلى إظهار الأعراض أكثر، كما أن فقدانها للوزن يؤدي إلى تحسن ملحوظ في حالتها. 


 • الإجهاض المتكرر: تُرى متلازمة المريض متعدد الكيسات في 80% - %50 من السيدات اللواتي أضعنَ مبكراً أكثر من ثلاثة حمول.


الفحوصات المخبرية:


اختبارات الدم الآتية مفيدة في التشخيص: 


 • نسبة هرمون الملوتن LH/ الهرمون المنبه للجريب FSH: طبيعياً تكون 1:1، أما في متلازمة المبيض متعدد الكيسات فغالباً ما تكون 1 :3-2.


 • الأندروجين: غالباً ما يرتفع التيستوستيرون والأندروستیندايون، ولكن هذه الموجودة ليست عامة. زيادة على ذلك لا يوجد ترابط بين هذه الملامح الأندروجينية ومستوى أندروجينات المصل. مستوى الغلوبولين المرتبط بهورمون الجنس قد يكون منخفضاً، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأندروجينات النشطة.



 • الإنسولين: قد يكون المستوى المصلي مرتفعاً. وفي الحقيقة حوالي 40% من النساء اللاتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات لديهن درجة من عدم تحمل الغلوكوز. 


كيسات


يعتمد هدف العلاج إلى حد كبير على الشكوى الأساسية لكل مريضة. في المستقبل غالباً ما يركز خيار المعالجة على أكثر العناصر المسببة للحالة وهو فرط أنسولين الدم.  


 • فقدان الوزن Weight loss: يمكن تحقيق تحسن في النساء البدينات اللاتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات بتقليل الوزن، ويمكن أن تعود الدورة المنتظمة والإباضة بعد النجاح في إنقاص الوزن.


 • اضطرابات الدورة الحيضية Menstrual disturbance: اضطرابات الدورة الحيضية يمكن علاجها بواسطة البروجستيرون دورياً أو حبوب منع الحمل الفموية المشتركة لمدة محدودة من الزمن. 


 • الزبب (كثرة الشعر) Hirsutism / الغُد (حب الشباب) acne: الأهداف الأولية للعلاج هي تقليل مستويات الأندروجين أو زيادة مستويات الغلوبولين المرتبط بهورمون الجنس أو تقليل إنزيم 5 مختزلة الألفا على مستوى بصيلة الشعر. تسبب طرق العلاج هذه نزيفاً تائهاً، لذا كثيراً ما توصف حبوب منع الحمل معها لتنظيم النزف.


 • تتضمن الخيارات الأخرى: أستات السييروتيرون وهو ستيرويد مضاد للذكورة ويعمل کمضاد للأندروجين عن طريق التثبيط التنافسي على مستقبلات الأندروجين. 


 • سبيرونولاكتون: هو مضاد للأندروجين ومدر للبول ومضاد للألدوستيرون.


 •  فناستراید: مثبط الإنزيم 5 مختزلة الألفا.


 •  يجب تشجيع إعطاء علاجات تجميلية مثل المواد الشمعية المبيضة.


• انخفاض الخصوبة Subfertility: يمكن تحريض الإباضة باستخدام مضادات الإيستروجين (كلوميفين أو تاموكسيفين) أو موجهات الغدد التناسلية. يجب مراقبة المعالجة تفادياً لحدوث رُتبٍ أعلى من الحمول المتعددة.


 • فرط إنسولين الدم Hyperinsulinaemia: يهدف عدد كبير من المعالجات إلى تقليل مستويات الإنسولين العالية، تعطى للمريضات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.


أوضحت الدراسات التي أجريت على علاج مضاد السكري الميتفورمن Metformin نتائج مشجعة خاصة في المريضات المصابات بالسمنة اللاتي يعانين من عدم الإباضة المزمنة.


أيضاً من الضروري أن تدرك المريضة آثار متلازمة المبيض متعدد الكيسات الصحية اللاحقة. فالنساء اللواتي لديهن فرط أنسولين الدم هن في اختطار أعلى للإصابة بالنوع الثاني من السكري، وأيضاً بالسكري الحملي. 


حالة فرط الأندروجين - التي هي من خصائص متلازمة المبيص متعدد الكيسات - تضع المرضيات في اختطار أعلى للمرض الشرياني. فهن أكثر عرضة للإصابة بفرط ضغط الدم، وغالباً لديهن مرتسم شحمی شاذ. إضافة إلى ذلك فإن المريضات اللاتي يعانين من الإباضة المزمنة لديهن اختطار لفرط تنسج بطانة الرحم و سرطانته ناتجة عن التعرض الطويل لتنبيه الإستروجين.



المصدر: 


طب النساء بقلم عشرة أستاذة، ستيوارت كامبل، آش مونغا، الطبعة السابعة عشر، لندن - المملكة المتحدة. 

ترجمة: محمد السنوسي، صادق فرعون، المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، دمشق، 2007، ص 64 - 66.


كتابة : هيا سليم