القائمة الرئيسية

الصفحات

 



مرض البول السكري


مقدمة: 


كثير من الأشخاص يُعانون من مرض سكري البول، لكن قد ينتابهم القلق بشأن هذا المرض بل يصنفونه ضمن الأمراض الأكثر خطورة. ففي مقالتنا هذه سنشرح مرض البول السكري بإجاز، وسنُبين أسبابه و أعراض حدوثه وكذلك سنوضح الطرق الصحيحة لعلاجه. 



ما هو مرض البول السكري


مرض سكر البول هو من الأمراض الشائعة بين الناس، ويحدث نتيجة ارتفاع مستويات السكر في البول، وهذا المرض يُعد من الأمراض القديمة وليس حديث الظهور، كما أن معظم الناس يخشونه ويُصنفونه ضمن أخطر الأمراض التي تؤثر في حياة الإنسان، بينما لا يعد مرض البول السكري من الأمراض الخطيرة التي تستدعي القلق. 



أسباب مرض البول السكري


 مرض البول السكري هو مرض وراثي يُصاب به الأشخاص الذين يرثون هذا المرض من أجيال الوالدين، وهناك أسباب عديدة تؤدي للإصابة بهذا المرض منها:

١- وجود قصور في أداء الغدد الصماء وخصوصًا في غدة البنكرياس، حيث إن هذه الغدة يوجد بداخلها جزر لانك هانس التي تقوم بفرز هرمونًا يُسمى (انسولين Insulin)، الذي يقوم بتنظيم استقلاب المواد السكرية في جسم الإنسان. 

٢- زيادة نسبة سكر الدم عند مرضى السكري مما يؤدي إلى صعوبة امتصاص الكلى للجلكوز، فيتسرب إلى البول.

٣- إصابة الحامل بسكري الحمل وذلك بسبب عدم مقدرة الأنسولين في الجسم على التحكم بنسبة السكر في الدم، فيؤدي إلى ارتفاع سكري البول.

٤- عند الإصابة بتليف الكبد يتأثر أيض الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم، وعندما لا تتمكن الكلى من امتصاصه ترتفع نسبة السكر في البول. 



أعراض مرض البول السكري


عند الإصابة بمرض البول السكري فإنه تظهر على المصاب عدة أعراض منها ما يلي:

١- الشعور بالعطش الشديد. 

٢- عدم وضوح الرؤية. 

٣- الشعور بالجوع المستمر. 

٤- نزول في الوزن بشكل كبير.

٥- التئام الجروح بشكل بطيء. 

٦- الشعور بتعب عام في الجسم. 

٧- الشعور بتقلصات وآلام في البطن.

٨- الشعور بوخز وتنميل في الأطراف.

٩- القلق والأرق والاضطراب النفسي.  




طرق علاج مرض البول السكري


لا يوجد لمرض البول السكري علاج نهائي يعمل على الشفاء منه بشكل تام إلّا في حالات نادرة الحدوث، لكن مع تقدم العلم وتطور الطب أصبح من الممكن تخفيف الأعراض عن المصاب، وكذلك تحويل الحالات الخطيرة إلى حالات متوسطة وذلك باستخدام وسائل العلاج الحديثة، هناك طرق يجب على المصاب بمرض البول السكري اتباعها للشفاء منه أو للتقليل من خطورته ومنها ما يأتي:

١- اتباع حمية صحية وذلك بتجنب الدهون والسكريات. 

٢- الفحص الدوري لنسبة السكر في الدم والبول والحرص على عدم ارتفاعه.

٣- القيام بالأنشطة الرياضية فهي تساعد على تحسين عمل كافة الاعضاء.

٤- تناول الأدوية التي تعمل على مساعدة الجسم في استخدام الأنسولين بشكل صحيح وتخفض نسبة السكر في الدم.




وبهذا نكون قد أنهينا مقالتنا بعد أن بينا فيها معنى مرض البول السكري وما هي الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا المرض، وكذلك طرحنا الطرق النموذجية لعلاجه والتخلص منه.





مصدر المعلومات التي ذُكرت في المقال:

موقع ويب طب من قبل ياسمين ياسين آخر تعديل–الخميس 1 نيسان 2021.