القائمة الرئيسية

الصفحات

انتفاخ البطن: أسبابه وأعراضه

 
انتفاخ البطن: أسبابه وأعراضه


مقدمة

يعاني الكثير من الناس من مشكلة انتفاخ البطن وتتسبب لهم بالحرج الشديد، فيتساءلون عن أسبابها وكيف تفادي حدوثها. 



كيف يحدث انتفاخ البطن ؟

انتفاخ البطن هو عبارة عن غازات تتواجد في الأمعاء فتزيد من حجم البطن، والسبب الرئيسي لحدوثها هو تناول أنواع معينة من الأغذية غير الصحية، أو تلك التي تسبب حدوث الانتفاخات في البطن، أو تناول الطعام بطريقة سريعة.

وعند الإصابة بمشكلة انتفاخ البطن يشعر المصاب بضيق يؤثر في أداءه لاعماله، وكذلك يذهب بكثرة إلى الحمام للتخلص من الغازات الزائدة، إضافة للأشخاص المصابين بالأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي كالقولون، تزيد معاناتهم من انتفاخات البطن. 



أسباب انتفاخ البطن

السبب الرئيسي في حدوث انتفاخ البطن هو دخول هواء إلى البطن، نتيجة من ابتلاع الهواء أثناء الأكل والشرب وعدم خروجه أثناء التجشؤ، فعندما يصل هذا الهواء إلى الأمعاء الغليظة يسبب مشكلة الانتفاخ التي تسبب بضغوطات وانتفاخات مزعجة في البطن، وهناك بعض الأسباب الإضافية التي تساهم في حدوث مشكلة انتفاخ البطن منها: 


1- القولون العصبي:

وهو من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وهي مجموعة من الظواهر الفيسولوجية، التي تطلق على النشاط الغير سليم للامعاء، الناتج عن اضطراب في عملية هضم الطعام في الامعاء، إضافة لتأثير العوامل النفسية في حدوث القولون العصبي. 



2- تناول بعض الأطعمة:

توجد أطعمة معينة تتسبب في حدوث انتفاخ البطن ولذلك لان عند تناولها، تتكون الغازات في الجهاز الهضمي وتُحدث الانتفاخ، ومن هذه الأطعمة المسببة لمشكلة انتفاخ البطن، هي: 


• الأطعمة الغنية بالألياف. 


• الفواكه المجففة. 


• البقوليات. 


• الأطعمة الدهنية. 



3- عدم تحمل طعام معين:

هناك بعض الأشخاص يعانون من عدم تحمل معدتهم لبعض الاطعمة؛ وذلك بسبب عدم تحلل الطعام بشكل صحيح لافتقار الجسم لبعض الأنزيمات التي تعمل على تحلله، مثل:  بعض الأشخاص يعانون من عدم تحمل سكر الحليب، فعند تناوله ينتج غاز الهيدروجين بكميات كبيرة مما يؤدي لانتفاخ البطن.



4- الحساسية من الطعام:

وذلك عند تناول طعام معين يحدث رد فعل للجهاز المناعي، وهذه المشكلة يعاني منها الكثيرين لذلك يجب معرفة الأطعمة التي يتحسس منها المصاب؛ كي يتجنب تناولها لتفادي حدوث انتفاخ البطن.




أعراض انتفاخ البطن 

عند الإصابة بانتفاخ البطن فانها تصاحب هذه المشكلة ظهور بعض العلامات منها: 


1- كثرة التجشؤ. 


2- الشعور بآلام وتقلصات في البطن. 


3- انتفاخ أو زيادة في حجم البطن بشكل ملحوظ.


4- خروج الغازات.


5- الشعور بضغط أو امتلاء البطن.


6- الشعور بعدم الراحة أثناء الجلوس.



ومن خلال ما سبق يتضح لنا أن مشكلة انتفاخ البطن، يتسبب بها الشخص نفسه وذلك بتناوله الأطعمة الغير مناسبة له، وقد تعرفنا على أسباب حدوثها و الأعراض المصاحبة لها. 




المصادر: 

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/gas-and-gas-pains/symptoms-causes/syc-20372709

https://www.webteb.com/articles/%D9%83%D9%84-%D8%B4%D9%8A%D8%A1-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%86_14451