القائمة الرئيسية

الصفحات

الاغذية الصحية وفوائدها

 




الاغذية الصحية وفوائدها

 

اولا الأطعمة المفيدة للدماغ و تقوي الذاكرة :

 

من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة هي الأكل السليم، حيث إن الغذاء الصحي والسليم له أثرٌ كبير في الأدمغة وذاكرتهم، الدماغ يمتص الفائدة من الأطعمة كالجسد تماماً، وهناك بعض الأطعمة التي تفيد الدماغ ومنها :

 

1- زبدة الفستق: وهي  من الأطعمة المهمة للأطفال بشكل كبير، وهي غنية بفيتامين هـأو "E" وهو مضاد للأكسدة ويحمي الأغشية العصبية، كما أنّ زبدة الفستق تحتوي على مادة الثيامين، وهي مادة مفيدة جدا الدماغ.

 

2- السلمون والتونا ( الأسماك الدهنية ): فهي تحتوي على  الأحماض الدهنية (Fatty acids) من نوعية أوميجا “3” التي  لها فوائد كبيرة جدا في نمو الدماغ وتحسين وظائفه، وهي تساعد على تحسين المهارات العقلية لدى الأطفال .

 

3- الشوفان: يعد الشوفان مصدرا ممتازا للطاقة حيث انه يمد الدماغ   بفتامينات ب” "B" و هـ” "E"  وبالزنك Zn الذي يحفز الدماغ على تقديم أفضل أداء .

 

4- اللحم البقري: وهو من المصادر المهمة للحديد الذي يحافظ على الطاقة والتركيز، والزنك الذي يساعد على التذكر.

 

5-البيض: يحتوي البيض على البروتين، كما أن صفار البيض غني بمادة الكولين، وهي من المواد المهمة جدا لتقوية الذاكرة.

 

6- الألبان: تعد مشتقات الألبان مصدرا جيدا لفيتامين ب” "B" الضروري لنمو أنسجة المخ، و الإنزيمات، و للسيالات العصبية.

 

7- البقوليات : وخصوصا الفول والفاصولياء حيث إنهما غنيان بالبروتينات، والكربوهيدرات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية، التي تعتبر مهمة لوظائف الدماغ ولنموه.

 

8- الفواكـه الحمراء الغنية بفيتامين " ج" أو "C " وتعد عنصرا مهما لصحة الطفل وذكائه، يتوفر فيتامين جبكثرة في الفواكه الحمراء، كالتوت البري والفراولة، والكرز والعنب الأحمر، هذه الفواكه المضادة للأكسدة تحفز عمل الدماغ أيضا.

 

9- الخضروات: إن الخضروات كالطماطم، والجزر، والقرع، والبطاطا الحلوة، والسبانخ مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والأملاح  وتحافظ على خلايا الدماغ بصحّة جيدة.

 

ثانيا الاطعمة المهمة لصحة العظام :

من المهم تناول الاغذية التي تقوي العظام وتحافظ على صحتها لانه مع كبر السن يبدأ ظهور مشاكل العظام والمفاصل وتظهر الأمراض مثل هشاشة العظام وليونته وبعض هذه الأطعمة :

 

1- الألبان : تحتوي منتجات الألبان على عنصر الكالسيوم المهم جدا في بناء العظام وايضا فيتامين "د" "D" الذي يعمل بالتعاون مع عنصر الكالسيوم لبناء وتقوية العظام .

 

2- السبانخ : يعد السبانخ من أكثر النباتات وفرة بالمعادن والأملاح ومنها عنصر  الكالسيوم وبعض الألياف وفيتامين "أ" "A" وعنصر الحديد.

 

3- البطاطا الحلوة : تحتوي البطاطا الحلوة على مجموعة من المعادن  منها  البوتاسيوم والمغنسيوم وكل منهما سيحافظ  قوة العظام وصحتها.

 

4-السلمون والتونا ( الأسماك الدهنية ) : تعد الأسماك الدهنية أحد أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "د"  " D"الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم ويساعد على بناء العظام وتقويتها .

 

5- الحمضيات وأهمها البرتقال : يحتوي  البرتقال على نسبة  عالية من فيتامين"  ج" "C" والكالسيوم المهمان لصحة العظام .

 

6- التين : يعتبر التين من أكثر الفواكه الغنية بالمعادن حيث يحتوي التين على الكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية .

 

7-اللوز : يحتوي اللوز على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم .

 

8- الكيوي :  يحتوي على الكيوي على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات منها  الكالسيوم و فيتامين " أ" " A " وفيتامين" ج" "C".

 

9-الطماطم : تحتوي الطماطم على مجموعة من المعادن والفيتامينات منها  فيتامين" أ "  " A "وفيتامين "ج " "C" والمغنيسيوم والكالسيوم والقليل من فيتامين" ك" " K".

 

المصادر :

1 -

https://www.mayoclinic.org/ar/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/in-depth/improve-brain-health-with-the-mind-diet/art-20454746

 2-https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85_27355

الكاتبة :روزالين كاتبة