القائمة الرئيسية

الصفحات

 


التعرق هو رد فعل طبيعي عندما يعمل جسمك بجهد أكبر ويحتاج إلى تبريد نفسه، لذلك عليك معرفة الفرق بين التعرق الطبيعي وفرط التعرق.

فرط التعرق يعتبر مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على القدمين و الإبطين واليدين وغير ذلك، يمكن أن يحدث فرط التعرق بسبب حالة طبية(مشاكل الغدة الدرقية، مرض السكري، العدوى، زيادة أو نقصان الوزن) أو مشاعر أو الحرارة.

كيف اعرف الفرق بين التعرق الزائد والتعرق الطبيعي؟

ببساطة التعرق الزائد إن كنت تتعرق بشدة دون سبب أو اكثر من الحاجة، مثلاً بعض الأشخاص يمارسون الرياضة لخمس دقائق و يجعلهم هذا يتعرقون بشدة.

من علامات التعرق الزائد أيضاً حاجتك لمسح يديك قبل أن تصافح شخص ما كل مرة

ما هي أنواع التعرق الزائد (فرط التعرق)؟

١.التعرق الموضعي (فرط التعرق البؤري الأساسي) يبدأ عادة في مرحلة الطفولة أو المراهقة، لا يسبب هذا النوع من التعرق أي مضاعفات طبية و يتمتع المصابون به بصحة جيدة، و يطلق عليه اسم (البؤري الأساسي) لأنه يؤثر على أجزاء معينة من الجسم.

هناك بعض الأدلة على ان هذا النوع من التعرق يحدث لأسباب وراثية، و كما ذكرنا بالتأكيد لا يمثل خطورة طبية ولكنه يسبب نوع من الإحراج أو الانزعاج للبعض.

٢.التعرق المعمم (فرط التعرق العام الثانوي) يعتبر هذا النوع الأكثر خطورة والأقل شيوعاً لأنه يحدث في جميع أنحاء الجسم و يطلق عليه اسمه (الثانوي) لأنه ناتج عن شيء آخر الحالات المرضية مثل:

(مشاكل الغدة الدرقية، داء السكري، إدمان الكحول، الأمراض المعدية، الحمل، مرض الشلل الرعاش، التهاب المفاصل الروماتويدي، السكتة الدماغية، فشل القلب، السرطان مثل سرطان الدم و سرطان الغدد الليمفاوية).

يمكن أن يسبب القلق وبعض أنواع الأدوية التعرق العام المفرط مثل:

(بعض الأدوية النفسية، بعض أدوية ضغط الدم، بعض أدوية جفاف الفم، بعض المكملات الحيوية، بعض المكملات الغذائية).

متى عليك استشارة الطبيب؟

إن كنت تعاني من التعرق الليلي، أو التعرق غير المتكافئ أي أنك تتعرق من جانب واحد، أو تتعرق بشكل مفاجىء، أو بعد تغيير الدواء، وفي حال التعرق المصاحب لأعراض أخرى مثل زيادة العطش والأرق والتبول والسعال.

تذكر دائماً أن تعرض جميع الأدوية و المكملات على طبيبك، و إجراء الاختبارات الموصى بها.

ما هو علاج التعرق المفرط ؟

مضادات التعرق يمكن أن تساعد المنتجات والمستحضرات التي تصرف بدون وصفة طبية في السيطرة على التعرق الزائد (في بعض الأحيان عليك تجربة أكثر من منتج حتى تجد المنتج الأنسب لك).

الرحلان الشاردي (الكهربائي) يستخدم هذا العلاج لتعطيل الغدد العرقية بشكل مؤقت.

الأدوية يمكن لبعض الأدوية إيقاف عمل الغدد العرقية.

البوتوكس يمكن أن تمنع حقن البوتوكس الأعصاب من التعرق بشكل مؤقت أيضاً.

الجراحة عن طريق قطع عصب في الصدر يؤدي إلى التعرق المفرط، أو استئصال بعض الغدد العرقية جراحياً.

يمكن علاج التعرق المفرط بعلاج الحالة المسببة له مثل ( التعرق الناجم عن مرض السكري يتوقف بمجرد السيطرة على مستوى الجلوكوز، اذا كان دواء محدد يسبب لك التعرق يمكن للطبيب إعطائك دواء آخر).

في بعض الأحيان لا يأخذ الناس موضوع التعرق المفرط بجدية وهذا خاطىء تماماً، لا يجب تجاهل الأمر فقد يكون إنذار على وجود حالة صحية خطيرة و علاجها يحدث فرقاً.

و إن كان التعرق الزائد بدون أسباب طبية فالحصول على علاج صحيح ومناسب يمنحك حرية أكبر في الحركة وللتواصل الاجتماعي، لن تكون مضطراً لتجنب التجمعات أو الشعور بعدم ارتياح وخجل.

بالنسبة للعديد من الاشخاص علاج فرط التعرق غير حياتهم للأفضل لا تتردد في الحصول على المساعدة.

المصدر