القائمة الرئيسية

الصفحات


 القصور الكلوي المزمن عند الأطفال (CRF) CHRONIC RENAL FAILURE:

 

 

مرض الكلى المزمن هو حالة مزمنة تتضرر فيها الكلى بشكل دائم. حيث تنخفض وظيفة الكلى، وتزداد سوءاً بمرور الوقت. يُطلق على القصور الكلوي المزمن اسم مرض الكلى المزمن أو الفشل الكلوي المزمن. وهو يصيب الناس من جميع الأعمار والأجناس.

 

يدل القصور الكلوي المزمن (الفشل الكلوي المزمن) على هبوط الوظيفة الكلوية دون 30% من الطبيعي. وتعرف الوظيفة الكلوية التي تكون بحدود 10% فما دون بأنها المرض الكلوي في المرحلة النهائية. 

 

وأشيع سبب للفشل الكلوي المزمن (القصور الكلوي المزمن) عند الأطفال هو الاعتلال البولي الانسدادي Obstructive Uropathy، يليه خلل التنسج الكلوي، واعتلالات الكبب والكلية (خاصة التصلب الكبي القطعي البؤري) والأمراض الكلوية الوراثية.

 

 

ما الذي يسبب مرض الكلى المزمن؟

 

تختلف أسباب القصور الكلوي المزمن كثيراً عند الأطفال عنها عند البالغين، ويمكن تلخيصها كالآتي:

 

عند الرضع والأطفال: العيوب الخلقية والتشوهات الخلقية والأمراض الوراثية، مثل مرض الكلى المتعدد الكيسات، وهي الأسباب الأكثر شيوعاً لمرض الكلى المزمن. ويجب معالجة التهابات المسالك البولية المتكررة (UTIs) عند الأطفال على الفور وتقييمها بشكل أكبر، حيث يمكن أن تؤدي تشوهات المسالك البولية إلى الإصابة بمرض الكلى المزمن.

 

عند المراهقين: في الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، يعد التهاب كبيبات الكلى (التهاب الكلى) هو السبب الأكثر شيوعاً للفشل الكلوي. والحالات الأخرى التي قد تتلف الكلى، مثل المتلازمة الكلوية، أو الأمراض التي تؤثر على العديد من الأعضاء، مثل الذئبة، هي أيضاً أسباب شائعة.

 

عند البالغين: يتسبب مرض الكلى المزمن بشكل رئيسي في مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. وعلى عكس البالغين، لا يتسبب ارتفاع ضغط الدم عادة في الفشل الكلوي عند الأطفال، ولكن غالباً ما يكون سببه الفشل الكلوي. ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن العديد من عوامل الخطر لمرض الكلى المزمن، مثل السمنة التي تؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني، تبدأ في مرحلة الطفولة وقد تساهم في مرض الكلى التدريجي في مرحلة البلوغ.

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:

 

القصة المرضية والفحص السريري: History and Clinical Examination

 

يتطلب فشل النمو عادة التقييم من أجل المرض الكلوي في العيادة الخارجية. تتراوح الشكاوي الشخصية من لا شيء إلى البوال ونويات التجفاف غير المفسرة والتوق (الشراهة) Craving للملح والقمه والغثيان والدعث والوسن ونقص تحمل التمرين. يلاحظ فرط التوتر الشرياني Hypertensionوالشحوب Pallor بالفحص السريري. يؤدي القصور الكلوي المزمن (الفشل الكلوي المزمن) طويل الأمد لحدوث الخرع (الكساح). 

 

 

التقييم التشخيصي DIAGNOSTIC EVALUATION:

 

يبدي المرضى المصابون بالقصور الكلوي المزمن (الفشل الكلوي المزمن) CRF العديد من نفس الشذوذات المخبرية المشاهدة في القصور الكلوي الحاد (الفشل الكلوي الحاد) ARF وتشمل الآزوتيميا والحماض واضطراب الصوديوم وفرط البوتاسيوم. ويكون فقر الدم أكثر وضوحاً في القصور الكلوي المزمن (الفشل الكلوي المزمن) مقارنة مع القصور الكلوي الحاد (الفشل الكلوي الحاد). 

 

 

المعالجة TREATMENT:

 

تشمل معالجة القصور الكلوي الحاد (الفشل الكلوي الحاد) CRF المعالجة التغذوية والدوائية والديال. إن المراقبة الدقيقة للحالة السريرية والمخبرية أمر هام. يتم تحديد البروتين لمنع تفاقم حالة الآزوتيميا. ويجب تحديد المدخول من الصوديوم للسيطرة على فرط التوتر الشرياني. تعطي كربونات الكالسيوم والفيتامين D الفعال لمعالجة الحثل العظمي الكلوي Renal Osteodystrophy. ويعطى الحديد والإريثروبيوتين المأشوب لتحسين فقر الدم. يحدث فشل النمو، وإن اللحاق بالنمو الطبيعي أمر غير محتمل حتى لو أعطي المدخول المثالي من الحريرات وتم تصحيح المعايير الاستقلابية وعودتها للطبيعي. 

 

يحتاج الأطفال الذين لديهم أقل من 10% من الوظيفة الكلوية الطبيعية (الكرياتينين أعلى من 10 ملغ / دل) إلى الديال Dialysis أو زرع الكلية Kidney Transplantation. يمكن إجراء الديال الصفاقي Peritoneal dialysis في المنزل وهو الوسيلة النظامية عند الأطفال الذين يحتاجون للديال طويل الأمد.

 

إن التهاب الصفاق Peritonitis أشيع اختلاط للديال الصفاقي، وهو ينجم عادة من الجراثيم إيجابية الغرام Gram Positive Bacteria. يوفر الديال الدموي ما يقارب 10% من الوظيفة الكلوية الطبيعية لكنه يستغرق وقتاً. وإن المراضة المترافقة مع الديال الدموي Hemodialysis منخفضة في المراكز المتخصصة لكن اختلاطاته تشمل متلازمة عدم التوازن Disequilibrium Syndrome التي تحدث عند هبوط مستوى نيتروجين البولة الدموية بسرعة جداً مما يؤدي إلى الوذمة الدماغية Brain Oedemaتشمل أعراض وعلامات متلازمة عدم التوازن الصداع Headache، والغثيان Nausea،  والإقياء Vomiting، والألم البطني Abdominal Pain، والمغص العضلي، والاختلاجات Convulsions، والسبات Coma. أما الاختلاطات المتعلقة بالديال الدموي الوعائي فتشمل النزف والخثار والانتان. 

 

إن زرع الكلية هو المعالجة النهائية لكل الأطفال المصابين بالمرض الكلوي في المرحلة النهائية وهناك مضادات استطباب مطلقة قليلة. قد تأتي الكلية المتبرع بها من متبرع حي قريب أو من متبرع متوفي، وتكون الزروعات الآتية من متبرعين أحياء ذات معدل بقيا أفضل للطعم والثوي.

 

 

يحتاج الأطفال المصابون بالقصور الكلوي المزمن CRF إلى معالجة معقدة تستهلك وقتاً طويلاً، وبالنتيجة غالباً ما يعاني هؤلاء الأطفال من نقص في جودة حياتهم ويتعرضون لتأخر تطوري Developmental delayواجتماعي. 

 

 
حقائق هامة عن القصور الكلوي المزمن Important Facts About Chronic Renal Failure:

 

• يجب استقصاء الأطفال المصابين بفشل النمو Failure to thrive من أجل المرض الكلوي. 

• تشمل معالجة القصور الكلوي المزمن الديال الصفاقي Peritoneal dialysis، والديال الدموي Hemodialysis وزرع الكلية Renal Transplantation.

 

 

المصدر:

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.