القائمة الرئيسية

الصفحات

 



التدبير الإسعافي للحالة الصرعية، كيفية التعامل مع الطفل أثناء نوبة الصرع؟ 
 

EMERGENCY MANAGEMENT OF STATUS EPILEPTICUS

 

 

ذكرنا في مقالات سابقة أن الصرع أو الاختلاج Convulsions الاختلاج هو اضطراب مؤقت في وظائف الدماغ ناتج عن تفريغ شاد شديد متزامن للعصبونات الدماغية. فالحالة الصرعية Status Epilepticus يمكن تعريفها على أنها نوبة اختلاجية مديدة (تستمر أكثر من 10-30 دقيقة)، أو فترة ممتدة من الاختلاجات المتكررة دون عودة الطفل لوعيه بين النوب.

 

ويشخص المريض على أنه مصاب بالصرع عندما تصبح الاختلاجات غير المحرضة متكررة (مرتان أو أكثر ). يوجد العديد من الأمراض أو الاضطرابات أو الآفات التنكسية التي يمكن أن تحدث الاختلاجات، ويبقى سبب الاختلاجات غير محدد في حوالي 50% من المرضى.

 

وقلنا أن الاختلاجات المعممة دوماً  تترافق مع ضعف الوعي. بينما تبدي اختلاجات الداء الصغير ذروة وموجة بمعدل 3 / ثانية على مخطط الدماغ الكهربائي EEG، أما التشنج الطفلي فيظهر نمط اضطراب النظم المترافع Hypsarrhythmia على EEG مخطط الدماغ الكهربائي.فيما تكون الاختلاجات الحرورية معقدة عندما تزيد مدتها عن 10-15 دقيقة أو تتكرر خلال فترة المرض أو تبدي علامات التوضع. ولحسن الحظ فقد باتت الأدوية الحديثة المضادة للاختلاج تبدي سمية أقل ولا تحتاج إلى مراقبة المستويات المصلية. لكن السؤال هو: 

 

كيف يتم التعامل مع من يعاني نوبة صرع؟ وكيف يتم إسعافه؟ والحد من تضرره أثناء النوبة؟ 

 

قد تحدث نوبة الصرع (الاختلاجات) في أي وقت، فقد يعاني الطفل منها وهو في المدرسة أو في البيت أو المنتزه أو في مكان وأي توقيت. لذلك يجب على الأهل والمعلمين في المدارس والعاملين في الحضانات ورياض الأطفال، والعاملين على رعاية الأطفال وحتى عامة الناس أن يعرفوا ويتعلموا كيفية التعامل مع الطفل أثناء النوبة الصرعية بهدوء وحذر لتجنب الأضرار الممكنة.

 

فمن جهة قد يضرب الطفل رأسه بالأرض أو يؤذيه، أو يؤذي أي منطقة في جسمه، وربما يتعرض للكسر أثناء الاختلاجات (التشنجات) الصرعية.

 

ومن جهة أخرى، فأن الحالة الصرعية خطيرة هي حالة خطيرة، وتؤدي لنقص الأكسجة وأذية الدماغ، وربما تؤدي إلى الموت والوفاة حتى. ويجب تقييم الطريق الهوائي والتنفس والدوران عند هؤلاء الأطفال وإجراء التدبير المناسب حسب الضرورة. 

 

ويجب أن يشمل العلاج الفعال كلاً من التثقيف والأدوية، حيث يجب تثقيف كل من الطفل ووالديه حول الرعاية والخدمات الطبية الإسعافية المحلية. 

 

فإذا كنت مع شخص يعاني من نوبة توترية رمعية (حيث يتيبس الجسم، يليه اهتزاز عضلي عام)، فيجب عليك:

 

• أن تبق هادئاً، وتبقَ برفقة هذا الشخص. 

• إذا كان في فم المريض طعام أو سوائل، فيجب قلب المريض  على جانبه على الفور.

• يجب الحفاظ على سلامة المريض من إصابات الرأس.

• ويجب وضع شيئاً ناعماً تحت رأسه.

• يجب فك أية ملابس ضيقة يرتديها المريض.

• يجب طمأنة الشخص ومساندته حتى يتعافى.

• من المهم تحديد وقت النوبة قدر المستطاع، ومعرفة مدة استمرارها.

• دحرج الشخص على جانبه برفق بعد توقف الرجيج.

• لا تضع أي شيء في فم المريض، أو تكبحه، أو تحركه ما لم يكن في خطر.

 

 

توصف البنزوديازيبينات (أدوية مضادة للصرع) قصيرة الأمد الوريدية والشرجية مثل (اللورازيبام، الديازيبام) الاختلاج غالباً. وتعطى عادة أيضاً جرعات تحميل من الفينيتوئين أو الميدازولام أو الفينوباربيتال لمنع النكس. وقد يحتاج المرضى الذين لديهم حالة معندة إلى التخدير بالثيوبنتال. 

 

تزول الاختلاجات عند حوالي 50% من المرضى باستخدام الأدوية، ويحدث عند 30% من المرضى تراجع هام في تواتر الاختلاج أو شدته أو كليهما.

 

أما بالنسبة للمرضى الذين يبدون استجابة ضعيفة للعلاج الدوائي (ويشكلون حوالي %20). فتتوافر مداخلات علاجية إضافية، حيث يمكن بواسطة مراقبة اختلاجات المريض بمساري مخطط الدماغ الكهربائي EEGالمستمر كشف بؤرة قابلة للاستئصال الجراحي. ولابد من شرح مخاطر وفوائد مثل هذا الإجراء بشكل مفصل للمريض والعائلة. 

 

ومن الخيارات الأخرى الحمية المولدة للكيتون Ketogenic diet حيث وجد أن تحريض فرط كيتون الجسم Ketosis عن طريق الحمية الغنية بالدسم قد يسيطر على الأعراض عند بعض الأطفال، كذلك فإن منبه العصب المبهم Vagal nerve stimulator قد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية عام 1997 وقد أثبت أنه مفيد تماماً عند بعض المرضى.

 

ويحدث عند معظم الأطفال المصابين بالاضطراب الاختلاجي هجوع للاختلاجات، وبعدها يمكن إنقاص الأدوية. ولسوء الحظ فهذا الأمر ليس صحيحاً بالنسبة للأطفال المصابين بالاضطرابات الاختلاجية الناجمة عن أذية دماغية خلقية أو مكتسبة.

 

 

المصدر:

 

 

مبادئ طب الأطفال، د.عمار محمد زوكار (طبيب مشرف في مشفى دمشق/قسم طب الأطفال)، دار القدس للعلوم، دمشق - سوريا، الطبعة العربية الأولى، 2008.