القائمة الرئيسية

الصفحات


 

تأثيرات ومحاذير لقاح المكورات الرؤية: 

 

التأثيرات الجانبية للقاح المكورات الرئوية عيد السكاريد: 

 

إن أكثر الارتكاسات الجانبية شيوعاً التالية للقاح المكورات الرئوية سواء عديد السكاريد أو المقترن هي الارتكاسات الموضعية local reactions. سجل حدوث الألم أو التورم أو الحمامي في مكان الحقن عند 30% - 50٪ من الملقحين بلقاح PPV23. تدوم هذه الارتكاسات غالباً أقل من 48 ساعة. 

 

سجل حدوث الارتكاسات الموضعية بعد الجرعة الثانية من لقاح PPV23بشكل أكبر من حدوثها بعد الجرعة الأولى. إن الارتكاسات الجهازية systemic reactions المعتدلة مثل الحمى والآلام العضلية غير شائعة (أقل من 1٪ من الملقحين).أما الارتكاسات الجهازية الأكثر شدة فهي نادرة. 

 

سجل حدوث زيادة عابرة في تنسخ replication ڤيروس HIV بعد استعمال لقاح PPV23، لكن لم يسجل حدوث تدهور سريري أو مناعي عند هؤلاء الأشخاص. 

 

 

التأثيرات الجانبية للقاح المكورات الرئوية المقترن: 

 

تحدث الارتكاسات الموضعية التالية للقاح PCV7 بنسبة 10% - 20٪ من متلقي اللقاح. ويعتبر أقل من 3٪ من الارتكاسات الموضعية ارتكاسات شديدة (إيلام يؤثر على حركة الطرف). تكون الارتكاسات الموضعية بعد الجرعة الرابعة أكثر شيوعاً بالمقارنة مع الجرعات الثلاث الأولى. 

 

أشارت التجارب السريرية على لقاح المكورات الرئوية المقترن إلى حدوث الحمى التي تتجاوز 18 م خلال 48 ساعة من تلقي أية جرعة من سلسلة التلقيح الأولية عند 15% - 24% من الأطفال. لكن تم في هذه الدراسات إعطاء لقاح السعال الديكي كامل الخلية في نفس الوقت مع كل جرعة معطاة من لقاح الرئويات المقترن، وإن بعض نوبات الحمى أو معظمها يمكن أن يعزى للقاح DTP. في إحدى الدراسات تم إعطاء لقاح السعال الديكي اللا خلوي DTaP في نفس الزيارة التي أعطيت فيها الجرعة المعززة من لقاح PCV7، وقد وجد في هذه الدراسة أن 11٪ من متلقي اللقاح حدثت عندهم حمى تتجاوز 39 ° م. أما التأثيرات الجانبية الشديدة الناجمة عن لقاح PCV7 فلم يسجل حدوثها.

 

مضادات استطباب ومحاذير التلقيح:

 

إن الارتكاس الأرجي الخطير لجرعة لقاح المكورات الرئوية (سواء لقاح المكورات الرئوية عديد السكاريد أو اللقاح المقترن) أو لمكوناته يعتبر مضاد استطباب لإعطاء جرعات أخرى من اللقاح، مع العلم أن مثل هذا الارتكاس نادر.

 

كذلك يجب عدم تلقيح الأشخاص المصابين بأمراض حادة معتدلة الشدة أو شديدة حتى تتحسن حالتهم. أما الأمراض الخفيفة مثل الإنتانات التنفسية العلوية فلا تعتبر مضاد استطباب للتلقيح.

 

لم تدرس سلامة لقاح PPV23 عند المرأة الحامل، ومع ذلك لم تسجل نتائج جانبية عند ولدان الأمهات اللواتي تم تلقيحهن أثناء الحمل بشكل غير مقصود. إن النساء ذوات الخطورة العالية للإصابة بمرض المكورات الرئوية المرشحات لتلقي لقاح المكورات الرئوية يجب أن يتم تلقيحهن قبل الحمل إذا كان ذلك ممكناً. 

 

 

تخزين اللقاح والتعامل معه:

 

يجب أن يتم نقل لقاح المكورات الرئوية عديد السكاريد بناقلات معزولة مزودة بمجموعة تبرید. ورغم أن لقاح المكورات الرئوية عديد السكاريد يتحمل حرارة الغرفة عدة أيام، فإن مراكز السيطرة على الأمراض CDC توصي بأن يتم خزن اللقاح بحرارة البراد [2 - 8 ° م ( 35 - ° 46 ف )]، وكذلك الحال مع اللقاح المقترن أيضاً. ويجب عدم تجميد لقاحات المكورات الرئوية. 

 

يمكن استعمال فلاكونات vials اللقاح المفتوحة متعددة الجرعة حتى انتهاء تاريخ الصلاحية المكتوب على العبوات ما لم يحدث تلوث ظاهر.

 

 

الأهداف ومستويات التغطية:

 

إن هدف برنامج الناس الأصحاء 2010 2010 The Healthy People هو الوصول لتغطية بلقاح المكورات الرئوية عديد السكاريد لا تقل عن 90% من الأشخاص فوق عمر 65 سنة. 

 

وقد أشارت المعطيات المأخوذة من نظام ترصد عامل الخطر السلوكي Behavioral Risk Factor Surveillance System في عام 2002 إلى أن 54% من الأشخاص الذين أعمارهم 65 سنة أو أكثر تلقوا لقاح المكورات الرئوية عديد السكاريد بزيادة قدرها 18٪ منذ مسح 1995.

 

تضيع فرص تلقيح الأشخاص عالي الخطورة سواء عند مغادرتهم المشفى أو خلال زياراتهم لعيادات الأطباء، لذا فمن الضروري وضع برامج فعالة لإعطاء اللقاح، يشمل ذلك إعطاء اللقاح في المشافي عند المغادرة وفي عيادات الأطباء ودور الرعاية ومرافق الرعاية المديدة. 

 

إن أكثر من ثلثي الأشخاص المقبولين في المشافي بسبب مرض خطير بالمكورات الرئوية كانوا قد قبلوا سابقاً في المشافي خلال السنوات الثلاث أو الخمس السابقة. إضافة لذلك فإن الأشخاص الذين يراجعون الأطباء بشكل متكرر وأولئك المصابين بحالات مزمنة يرجح أن يكونوا ذوي خطورة عالية للإصابة بخمج المكورات الرئوية أكثر من الذين يحتاجون زیارات قليلة للأطباء. إن إجراء المسح والتمنيع اللاحق للأشخاص المقبولين في المشافي عالي الخطورة قد يكون له الأثر الكبير في إنقاص اختلاطات مرض المكورات الرئوية والوفيات الناجمة عنه.

 

 

المصدر

 

المرجع الشامل في اللقاحات، د. عماد محمد زوكار، د. محمد أحمد نوح، دار القدس للعلوم، الطبعة الأولى 2005.