القائمة الرئيسية

الصفحات

 


لقاح المكورات الرئوية المقترن: 

 

تم ترخيص أول لقاح مكورات رئوية مقترن في الولايات المتحدة pneumococcal) PCV7 conjugate vaccine) في عام 2000. وهو يحتوي عديدات سكاريد محفظية منقاة لسبعة أنماط مصلية للعقديات الرئوية (9V , 14 , 19F , 23F , 18C , 6B , 4) مقترنة مع شكل غير سام nontoxic من ذيفان الديفتريا المعروف ب CRM197. إن الأنماط المصلية الموجودة في PCV7 كانت مسؤولة عن 86٪ من حالات تجرثم الدم و83% من حالات التهاب السحايا و 65% من حالات التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات في الولايات المتحدة خلال الفترة ما بين 1994 - 1978.

 

يتم حالياً تطوير لقاحات أخرى مقترنة عديدة سكاريد مؤلفة من 9 - 11 نمطاً مصلياً للعقديات الرئوية. يعطى اللقاح عضلياً، وهو لا يحتوي مادة التيميروسال كمادة حافظة ويتوفر فقط على شكل فلاكونات تحوي جرعة واحدة. 

 

 

استمناع اللقاح وفعاليته:

 

يطور أكثر من 90% من الرضع الأصحاء أضداداً للأنماط المصلية السبعة التي يحتويها لقاح PCV7 بعد تلقي 4 جرعات منه. وقد لوحظ أيضا أن لقاح PCV7 مستمنع (مولد للمناعة immunogenic) عند الرضع والأطفال ومن ضمنهم المصابون بمرض الخلية المنجلية وخمج HIV.

 

لقد ظهر في إحدى التجارب السريرية الواسعة أن PCV7 ينقص المرض الغازي الناجم عن الأنماط المصلية للقاح بنسبة 97%، بينما ينقص المرض الغازي الناجم عن كل الأنماط المصلية بما فيها الأنماط المصلية غير الموجودة في اللقاح بنسبة 89%. 

 

أما الفعالية ضد ذات الرئة فتختلف حسب نوعية specificity التشخيص، حيث أنقص اللقاح ذات الرئة المشخصة سريرياً بنسبة 11%، بينما أنقص ذات الرئة المثبتة شعاعياً والتي ظهر فيها تصلد consolidation 2.5 سم بنسبة 73%. 

 

وجد أن الأطفال الذين أعطوا لقاح PCV7 قد حدثت عندهم نوبات التهاب اذن وسطی حاد أقل بنسبة 7% مقارنة مع الأطفال غير الملقحين، وقد احتاجوا لوضع أنبوب فغر الطبلة tympanostomy tube placements أقل من الأطفال غير الملقحين بنسبة 20%. إن مدة التحصين التالي للقاح PCv7 غير معروفة حالياً، وكذلك ما زال تأثير PCV7 على حمل المكورات الرئوية في البلعوم الأنفي غير واضح حتى الآن.

 

جدول التلقيح والاستعمال: 

 

يجب إعطاء لقاح PCV7 بشكل روتيني لكل الأطفال دون عمر 24 شهراً، وللأطفال الذين أعمارهم بين 24- 59 شهراً المصابين بحالات طبية عالية الخطورة. 

 

تتألف سلسلة التلقيح الأولية التي تبدأ في فترة الرضاعة من ثلاث جرعات روتينية تعطى بشهر 2 و 4 و 6 أشهر. أما الجرعة الرابعة المعززة فيوصى بإعطائها بعمر 12 - 15 شهراً. يمكن إعطاء لقاح ال PCV7 في نفس الوقت الذي تعطى فيه بقية تمنيعات الطفولة الروتينية وذلك باستخدام محقنة ومكان حقن منفصلين.

 

يجب ألا تقل الفترة الفاصلة بين الجرعات عن 4 أسابيع عند الأطفال الملقحين بعمر أقل من 12 شهراً، وعن 8 أسابيع عند الأطفال الملقحين بعمر 12 شهراً أو أكثر. لا يتطلب الأطفال غير الملقحين الذين أعمارهم 7 أشهر أو أكثر سلسلة كاملة من 4 جرعات من اللقاح، حيث إن عدد الجرعات التي يحتاجها الطفل لاستكمال سلسلة التلقيح يعتمد على العمر الحالي للطفل. فالأطفال غير الملقحين الذين أعمارهم بين 7-11 شهراً، يجب أن يتلقوا جرعتين من اللقاح بفاصل لا يقل عن 4 أسابيع، يليهما إعطاء جرعة معززة بعمر 12 - 15 شهراً. أما الأطفال غير الملقحين الذين أعمارهم بين 12- 23 شهراً، فيجب أن يتلقوا جرعتين من اللقاح بفاصل لا يقل عن 8 أسابيع. ويعطى الأطفال الأصحاء غير الملقحين سابقاً الذين أعمارهم بين 24 - 59 شهراً جرعة واحدة فقط من لقاح PCV7. أما الأطفال الذين أعمارهم بين 24 - 59 شهراً المصابون بمرض الخلية المنجلية أو بانعدام الطحال أو بخمج HIV أو بمرض مزمن أو بحالات تنقص المناعة فيجب أن يعطوا جرعتين من لقاح PCV7 بفاصل لا يقل عن 8 أسابيع.

 

توصي اللجنة الاستشارية حول ممارسات التمنيع ACIP مقدمي الرعاية الصحية بمراعاة استعمال PCV7 عند كل الأطفال الذين أعمارهم بين 24 - 59 شهراً، مع إعطاء الأولوية للأطفال الذين أعمارهم 24 - 35 شهرا والأطفال الذين أصولهم من الاسكا والهنود الأمريكيين والأمريكيين من أصول إفريقية والأطفال الذين يحضرون لمجموعة الرعاية اليومية (تعرف بأنها أي مرفق خارج المنزل يقضي فيه الطفل بشكل منتظم 4 ساعات على الأقل في الأسبوع برفقة طفلين أو أكثر ليسا من عائلته وتحت إشراف شخص بالغ). هذا ولا يوصي بإعطاء PCv7 روتينية للأشخاص فوق عمر 59 شهراً. 

 

هناك معلومات قليلة عن استعمال PCV7 عند الأطفال الذين لقحوا سابقاً بلقاح PPV23. إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 24 - 59 شهراً الذين تلقوا سابقاً لقاح PPV23 والمعرضين لخطورة عالية لمرض المكورات الرئوية الغازي (مرض الخلية المنجلية، انعدام الطحال، خمج HIV وغيره من الحالات المنقصة للمناعة أو الأمراض المزمنة) يمكنهم أن يستفيدوا من التحريض الأولي للمناعة بلقاح PPV23، حيث توصي ACP بأن يتلقى هؤلاء الأطفال جرعتين من PCv7 مفصولتين بفاصل لا يقل عن 8 أسابيع، على ألا تعطي الجرعة الأولى من PCV7 قبل مضي شهرين على جرعة PPV23. وعلى نحو مماثل فإن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 24 - 59 شهراً الذين تلقوا جرعة واحدة أو أكثر من PCV7 والمعرضين لخطورة عالية للإصابة بمرض المكورات الرئوية الغازي سيستفيدون من الأنماط المصلية الإضافية الموجودة في PPV23، ويجب مراعاة تلقيحهم بلقاح PPV23 على ألا يعطى قبل مضي شهرين على أخر جرعة PCV7. ولا يوصى بالاستعمال الروتيني للقاح الى PPV23 عند الأطفال الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 24 - 59 شهراً.

 

إعادة التلقيح:

 

لا يوصی حالياً بإعادة التلقيح بعد سلسلة التلقيح الأولية المناسبة للعمر  بلقاح PCV7.

 

 

المصدر

 

المرجع الشامل في اللقاحات، د. عماد محمد زوكار، د. محمد أحمد نوح، دار القدس للعلوم، الطبعة الأولى 2005.