القائمة الرئيسية

الصفحات

قضم الأظافر (onychophagia)












قضم الأظافر (onychophagia) 



عند مشاهدة التلفاز ، أو التحدث في الهاتف ، أو التفكير في مسألة ما ، غالبا نفعل ذلك بالتزامن مع بعض التصرفات أو العادات كلف النساء لخصلات الشعر على أصابعهن ، أو مص الإبهام ، أو فرقعة الأصابع ، أو قضم الأظافر ، لكن هذه الأخير تؤدي إلى خسارة جزء كبير من الأظافر فهل في الأمر خطورة؟

يلجأ العديد من الأشخاص إلى قضم أظافرهم وهم منغمسون في القراءة أو حل تمرين مثلا فيلتهمون جزء لا بأس به من أظافرهم ، لكن بما أنهم غير واعين ذلك ، فينتقلون إلى قضم النسيج اللحمي الذي يحيط بالأظافر.

إن ظاهرة قضم الأظافر من شأنها أن تسبب مشكلة في أطراف الأصابع فتتقرح وقد تنزف ، كما أنها تسبب التهابات في الفم، و مشاكل اللثة ، إضافة إلى تشوهات في الظفر، فتسبب بطءفي نموها، وإذا نمت تنمو بشكل غير جميل . 

وتعتبر ظاهرة قضم الأظافر بالأسنان أحد العادات العصبية (nervous habits) ، ولتجنب هذه العادة العصبية يقترح " الدكتور (لورنس إي غيبسون) بالإبتعاد عن العوامل التي تثير قضم الأظافر مثل:

*_ تجنب الأشياء المنبهة.

*_ معالجة الضغط العصبي والاضطراب .

*_ التقليم المستمر للأظافر .

*_ اشغال الفم كمضغ اللبان .

*_ شغل اليدين كالرسم أو الموسيقى "1.

الإبتعاد عن عادة من العادات قد يكون أمرا صعبا لأننا أدمناها ، لكن لو نظرنا إلى جوانب أخرى كتدهور الصحة ، أو كمظهرنا الإجتماعي ، فقد يكون دافعا قويا يساعدنا على تخطيها .


كتابة: ياقوت الجزائر



المصادر:

1_ مايوكلينيك نمط الحياة الصحي.