القائمة الرئيسية

الصفحات

 

السالمونيلا هل هي مميتة؟ كيف تنتقل إلينا؟


السالموينلا او ما يطلق عليه أنفلونزا المعدة هي عدوى تصيب الانسان من خلال تواجد جرثومة داخل أمعائه هذه الجرثومة لها اكثر من الف نوع توجد بالدواجن واللحوم و مشتقاتهم النيئة تنتقل لببشر عبر الفم خلال تناول ما هو ملوث بها و تستقر في أمعائه لمدة تتراوح بين ساعتين و اثنين و سبعون ساعة يمكن أن تخرج دون أن يعلم الانسان بوجودها كما يمكن أن تسبب بعض العوارض التي تتراوح حدتها بحسب طبيعة الجسم .

الأن سننتقل لنتعرف على كل من :

·         اعراض السالموينلا

·         اسباب السالمونيلا

·         متى تعرض السالمونيلا حياتنا للخطر؟

 

  اعراض السالموينلا

بداية سنعيد ذكر أن هذه الأعراض يمكن أن لا تظهر على كل المصابين بإنفلونزا السالمونيلا و لكن على بعضهم و من أبرز هذه العوارض :

1.       الاسهال الذي قد يستمر ل ١٠ أيم حتى بعد التعافي من السالمونيلا و بعدها تأخذ الأمعاء وقت لممارسة وظيفتها بشكل طبيعي .

2.       ملاحظة وجود دم في البراز

3.       ألم و صداع شديد بالرأس

4.       حمى تتمثل بحرارة و برودة في ذات الوقت

5.       الام مغص و تشنجات في منطقة البطن .

أسباب السالمونيلا كثيرة خاصة و أنها محاطة بنا سنتعرف الأن اليها :

·         ذكرنا سابقا  انها تنتقل الى البراز بعد تواجدها في الأمعاء ف يمكن أن يكون أبرز اسبابها انتقال البراز الى الدواجن و اللحوم خلال عملية الذبح و تناول هذه الاخيرة نيئة و تناول معها هذه الجرثومة.

·         المأكولات البحرية النيئة في حال استخراجها من مياه ملوثة و يمكن أن تحتوي هلى هذه الجرثومة .

·         التدريب في النوادي الرياضية الذي يتطلب تناول البيض ني و الذي يمكن أن نعتبر ان قشرته حاجز أمان الا أنه في حال اصابة الدجاجة بالسالمونيلا يمكن ان تنتج بيضة مصابة قبل تكون القشرة .و بعض انواع الطعام التي يستعمل فيها البيض نيء ك المايونيز مثلا.

·         استعمال المرحاض او تغيير حفاض لولد و طهو الطعام مباشرة قبل غسل اليدين و تطهيرهم ممكن أن يكون سبب أيضاً.

·         تربية الحيوانات بالقرب منك لاانها من الممكن أن تحمل هذا المرض.

·         السفر الدائم خاصة الى البلدان النامية التي تعتبر فيها المياه ملوثة أو نوعية الطعام غير جيدة نظرا للفقر الذي يعانون منه .

الأن سنتعرف متى تكون هذه الاصابة خطر و تهديد لحياتنا ؟

الى حد ما ذكر الأن فإن الاصابة بالسالمونيلا ليست اصابة خطيرة و مهددة لحياة الإنسان و لكن هناك هذه الحالات التي تعتبر فيها السالمونيلا خطر و هي :

1.       مشاكل في المعدة أو الأمعاء و تناول أدوية معيمة لتفادي هذه الامراض التي ممكن أن تسبب تعب للمصاب بها  و من هذه الادوية :الأدوية التي تعالج حموضة المعدة فهذه الأدوية تؤدي الى خفض نسبة الحموضة بالمعدة هذه الاخيرة يمكن أن تقضي بدورها على العديد من انواع جرثومة السالمونيلا . أو في حال حدوث إلتهاب في الأمعاء و بالتالي إضعافها ما يسهل الأمر حول إستقرار السالمونيلا في الأمعاء .و المضادات الحيوية التي في طريقعا لقتل البكتيريا السيئة تقتل الجيدة أيضا و بالتالي تناولها لفترات طويلة .

2.       الأمراض التي تؤثر على المناعة و بعض هذه الأمراض قد تكون دائمة و منها الايدز /الملاريا...

في حال خطر على بالك الأن السؤال التالي :

هل تعافينا من كل ما سبق و اصابتنا بالملاريا تعرضنا للخطر ؟

الاجابة نعم

في حال حدوث الاصابة بالرغم من تعافينا  يمكن أن تتعرض حياتنا للخطر في حال حصل  التالي :

·         عدم شرب كميات سوائل كثيرة و ذلك لأن الاسهال يفقدنا الكثير من السوائل و عدم تعويضها يمكن أن يعرضنا للجفاف .

·         دخول العدوى الى مجرى الدم و تجرثمه حيث يمكن أن تنتقل لانسجة عديدة يمكن أن تعرضنا لأمراض مميتة و منها التهاب السحايا/التهاب الشغاف/التهابات العظم .