القائمة الرئيسية

الصفحات

الإبر الصينية 

يرجع أصل الطب التقليدي الصيني إلى أكثر من ستة آلاف سنة، حيث يرى أن العالم شبكة لا متناهية من العناصر المتداخلة ، ويتم التعبير عن هذه العناصر عبر قوتين أساسيين متناقضتين ومتكاملتين في الوقت نفسه وهما الين واليانج ونستطيع أدركهما نحن البشر كمجموعة متنوعة من الصفات المتناقضة ، كالليل والنهار ، والحرارة والبرد ، والوفرة والنقص، ويرسم التفاعل بين هذه الصفات المتناقضة صورة الكون الكبيرة . كل ما في الطبيعة يجمع تركيبات مختلفة من الين واليانج ، وما من معنى لأحدهما من دون الآخر .

أما جسم الإنسان ، فعلى غرار الطبيعة ، يجمع بين الين واليانج ، ولا بد من الحفاظ على توازن دقيق بينهما للحفاظ على صحة جيدة . وعندما يختل توازن أحدهما ، يظهر المرض في جسم الإنسان أو يختل عمل جسده الوظيفي. 

ويعد الوخز بالإبر من أحد مكونات الطب الصيني التقليدي، وقد تبين حديثاً أن استخدامها يعد علاجاً فعالاً في كثير من الأمراض، فما هي الإبر الصينية؟ 



ماهي الإبر الصينية :

الإبر الصينية هي إحدى ممارسات الطب الصيني القديم نشأت وترعرعت عبر آلاف السنين وكانت تستعمل قديماً من الحجارة الحادة حيث كانت تغرس في الجسم لتحدث تأثير معين ثم تطورت وبدأ استخدام عظام الحيوان وخشب الخيزران ثم استخدمت المعادن كالبرونز والحديد ثم النحاس فالفضة والذهب حتى وصلنا إلى الإبر الموجودة في عصرنا هذا، والتي عادة تكون عبارة عن إبر شعرية دقيقة معقمة مصنوعة من معدن الفولاذ الذي لا يصدأ تستعمل لمرة واحدة في أوقات محددة وتكون غير مؤلمة ولا يوجد خطورة في استعمالها. 



كيف يتم العلاج بالإبر الصينية :

تقول نظريات الطب الصيني بأن وخز الإبر في مناطق معينة تؤثر على مسارات وقنوات الطاقة التي تدور في الجسم، حيث تخترق هذه الإبر الأعصاب المتواجدة في الأطراف، وتعمل على تخفيف الألم بصورة كبيرة، ويفسر العلاج بالإبر الصينية بأنه أسلوب لتحقيق التوازن من خلال تدفق الطاقة في الجسم، والتي يُعتقد أنها تتدفق من مسارات معينة في الجسم، وذلك بإدخال إبر في نقاط معينة على طول هذه المسارات، في المقابل، يعتقد كثير من الممارسين الغربيين أن نقاط العلاج بالإبر الصينية هي مجرد أماكن لتحفيز الأعصاب والعضلات، ويعتقد بعضهم أن هذا التحفيز يعزز مسار المسكنات الطبيعية في الجسم وربما يزيد من تدفق الدم.



خطوات إجراء العلاج بالإبر الصينية :

_ يفحص الطبيب المعالج المريض و يعمل على تقييم حالته.

_ يقوم المريض بالاستلقاء ممدداً حسب المكان المراد إدخال الإبر الصينية فيها.

_ يستخدم الطبيب إبر دقيقة معقمة لمرة واحدة فقط.

_ يدخل الطبيب الإبر في أماكن معينة بعد تحديد أماكنها بدقة

_ وأحيانا قد يقوم الطبيب بتسخين أو تخفيز الإبر كهربائياً 

_ تبقى كل إبرة في مكانها من 5-10 دقيقة.



المدة التي يحتاجها المريض للعلاج بالإبر الصينية :

تعتمد المدة التي يتم استغراقها في العلاج على المريض نفسه، وعلى المدة الزمنية لمرضه، و العلاجات التي تلقاها في السابق، ولكن بشكل عام يتراوح عدد الجلسات التي يحتاجها المريض بين 4 و 5 جلسات، ويمكن أن يكون أكثر من ذلك حسب الحالة. 


فوائد العلاج بالإبر الصينية :


_ فوائدها للظهر : تخفيف شدة آلام الظهر وتحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى تعزيز الطاقة في المنطقة ويظهر هذا التأثير فوراً بعد العلاج لكنه لا يستمر لفترة زمنية طويلة من خلال زيادة كمية الإندروفين، وإفراز الهرمونات العصبية أو تقليلها حسب حاجة الجسم، كما يوجد أدلة محدودة على أن الإبر الصينية فعالة في علاج آلام أسفل الظهر الحادة.


_ فوائدها للركبة والمفاصل :يمكن أن تحسن من الأداء الجسدي لدى المرضى الذين يعانون من آلام الركبة المزمنة الناجمة عن التهاب المفاصل التنكسي من خلال تسكين الألم و تقليل التوتر وقد بينت بعض الدراسات أنّ الوخز بالابر الصينية مع استخدام التيار الكهربائي لتحفيز النقاط أظهر فعاليةً أكبر في العلاج. 


_ فوائدها للصداع و الشقيقة والأعصاب : يقسم الوخز بالإبر الجسم الۍ سلسلة من المناطق ونقاط الضغط ويتم إدخال إبر الوخز في نقاط ضغط مختلفة اعتماداً علۍ الأعراض الخاصة بالجسم وهذه النقاط عادة ما تڪون قريبة من الأعصاب في الجسم، وتحفز الإبر الأعصاب علۍ افراز الهرمونات مثل (الاندورفين) التي تسبب استجابة من الجسم هذا التحفيز في نظام المناعة هو ما يدعۍ أنصار الوخز بالإبر انه يعالج الصداع النصفي وصداع التوتر و صداع الشقيقة، 

كما لها تأثير كبير في معالجة حالات الاكتئاب بديلا طبيعيا عن استخدام مضادات الاكتئاب، حيث أن النتائج التي أجراها باحثون تشير إلى أن العلاج من خلال الإبر الصينية يمكن أن يوفر علاجاً فعالاً للذين لا يستجيبون لمضادات الإكتئاب أو تعرضوا لآثار جانبية خطيرة جراء استخدام الأدوية.


_ فوائدها للديسك : تساعد في تخفيف الألم في الرقبة والعمود الفقري ، حيث ولهذا الغرض يمكن للأخصائي أن يقوم بإدخال عدة إبر بالقرب من فقرات العمود الفقري المصابة بالديسك ومن ثم تركها لفترة محدودة، ويتبع أغلب المرضى هذا العلاج كبديل للعلاج الجراحي مالم تكن هناك حاجة ماسة لإجراء الجراحة. 


_ فوائدها للسرطان : وتستخدم الإبر الصينية كعلاج تكميلي تخفيف عدد من الأعراض المرتبطة بالعلاج الكيماوي المستخدم في علاج السرطان بما فيها الألم، والغثيان، والقيء، وحالات التعب الشديد 

كما إن من فوائد الإبر الصينية أنها يمكن أن تساعد في إدارة وتخفيف الهبات الساخنة المرتبطة بسرطان الثدي في القضاء على الورم وتدمير الخلايا السرطانية 


_ فوائدها للحمل :تكمن فوائد الإبر الصينية للحمل بمساعدتها في تعزيز فعالية العديد من العلاجات المستخدمة لزيادة التبويض وتحسين الخصوبة، حيث يعتقد أن الوخز بالإبر يساعد على التقليل من التوتر وزيادة تدفق الدم إلى المبيضين وتحسن بطانة الرحم، كما تخفف من آلام الطمث، وتعد الخيار الأفضل في حالات العقم. 


_ فوائدها للتخفيف من الوزن :يمكن أن تعود فوائد الإبر الصينية للتخسيس إلى أن هذه الإبر تساعد على تحفيز هرمون الإندروفين المسؤول عن تهدئة الجسم وزيادة الشعور بالراحة، إن التأثير المهدئ للإبر الصينية يساعد على التقليل من الإفراط في تناول الأكل الناجم عن التوتر، كما تساهم تلك الإبر في حرق الدهون وخصوصا في منطقة البطن والأرداف، ومن أجل الاستفادة من هذه الطريقة يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. 


_ فوائدها للغثيان :يساعد على التقليل من أعراض الغثيان والقيء، الناجمان عن أية أسباب بما فيها التخدير للجراحة، والحمل


_ كما أكدت دكتورة الأعصاب الفرنسية نادية فولف، المسؤولة عن العلاج بالإبر الصينية فاعلية استخدام الإبر الصينية في نقاط بالأذن لعلاج أمراض العيون والحنجرة والحمى، مشيرة إلى أن هناك عدداً من النقاط في الأذن مرتبطة بجزء في المخ مسؤول عن المراكز المطلوب علاجها من الأمراض.


وحول الأمراض التي تعالج بالإبر الصينية، أو التي تساهم في علاج الأمراض نذكر منها :


_ أمراض فقر الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، وتصلب الشرايين، وضغط الدم المرتفع، وضغط الدم المنخفض، وتعب عضلة القلب، والذبحة الصدرية والغثيان، كذلك حالات الهبوط، الصدمة، التهاب بطانة الشرايين.



وفي أمراض الجهاز التنفسي، تعالج الإبر الصينية الربو، التهاب القصبات الهوائية، السعال، نزف الدم الرئوي، الالتهاب الرئوي، الانتفاخ الرئوي.



وفي أمراض الجهاز الهضمي، لعلاج تضيق المريء، التهاب المريء، آلام البطن، آلام المعدة، الحرقان في المعدة، الغثيان، نزف المعدة، عدم كفاية إفراز المعدة، الانتفاخ، آلام الأمعاء ، الإسهال، الإمساك، الحرقان، القولون، التهاب غشاء المعدة، قرحة المعدة، أمراض الأمعاء ونزف الأمعاء.



أما أمراض الغدد، فتعالج الإبر الصينية زيادة افراز أو نقص إفراز الغدة الدرقية، والسمنة ومرض السكري.



وفي أمراض العضلات والمفاصل، تعالج التهاب العضلات، وأمراض المفاصل، وفي أمراض الجهاز العصبي وما يتعلق بها، تعالج تصلب الشرايين في الدماغ، قلة النوم، الشلل النصفي، شلل عصب الوجه، آلام وأمراض الرقبة، آلام وأمراض أسفل الظهر، التواء العنق، العصاب، الصراع .



أما الأمراض النفسية، فتعالج إدمان الكحول، إدمان المخدرات، الإدمان على التدخين، وفي بعض الأمراض الناتجة عن الأعصاب، علاج الوهن العصبي، الهستيريا، الضعف الجنسي لدى الرجل والبرودة الجنسية لدى المرأة، والتبول الليلي اللاإرادي عند الصغار والكبار، وكذلك الصرع.



وتعالج في الأمراض الجراحية، البواسير، المدد الطويلة لاندمال الجروح، القرحة على الجلد ما قبل العمليات في الرقبة وأسفل الظهر وما بعدها بعد عمليات الكسور.



وفي أمراض العيون، تعالج وهن البصر وإرهاقه، الإبصار الشيخوخي، التهاب الجفن، تقلص الجفن، الماء الازرق في العين، العمى النهاري، التهاب الكيس الدمعي، اعتام عدسية العين، النزف في العين، التهاب الملتحمة، العصب البصري وبعض الأمراض الأخرى ومنها أمراض الأنف والأذن والحنجرة، التهاب الأذن الوسطى، العصب السمعي، الطنين في الأذنين ، التهاب اللوزتين، التهاب الحنجرة، التهاب البلعوم، النزيف الأنفي ، الرشح الحاد والمزمن وفقدان حاسة الشم.



أما الأمراض الجلدية فتعالج الإبر الصينية حكاك الجلد، الشرى الجلدي والأكزيما.




استطبابات العلاج بالإبر الصينية :

يُستخدم العلاج بالإبر الصينية أساساً لتخفيف التوتر المصاحب لمجموعة متنوعة من الأمراض والحالات المرضية، مثل:

_ الغثيان والقيء الناجمان عن العلاج الكيميائي.

_ ألم الأسنان.

_ الصداع بما في ذلك التوتر والصداع النصفي.

_ ألم الولادة.

_ ألم أسفل الظهر.

_ ألم الرقبة.

_ التشنجات المصاحبة للحيض.

_ آلام المفاصل

_ التخدير



حالات يمنع فيها استخدام الإبر الصينية :

_ في حالات التدخل الجراحي. 

_ أمراض القلب.

_ الفشل الكلوي.

_ تليف الكبد.

_ الأمراض المعدية.

_ الأمراض الطفيلية.

_ الأمراض النفسية الشديدة. 



مخاطر العلاج بالإبر الصينية :

إن مخاطر العلاج بالإبر الصينية منخفضة في حالة الاستعانة بممارسة مختص ومعتمد للعلاج بالإبر الصينية، وتشمل الآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة على ما يلي :

_ الإصابة باضطراب النزف: قد ترتفع فرص النزيف لدى المريض أو يصاب بكدمات من الإبر. 

_ التأثير على منظم ضربات القلب: العلاج بالإبر الذي يشمل استخدام نبضات كهربائية خفيفة على الإبر قد يتعارض مع عمل منظم ضربات القلب.

_ التأثير على الحمل: يعتقد أن بعض أنواع العلاج بالإبر تحفز الطلق، مما قد ينتج عنه ولادة مبكرة.

_ من الممكن أن تنكسر الإبرة: في حالات نادرة قد تنكسر الإبرة، و تسبب تلف في العضو الداخلي.

_ إصابة الرئة: عند إدخال الإبرة بعمق داخل الصدر أو أعلى الظهر، هنالك خطورة من إصابة الرئة. 

_ الإصابة بالعدوى: عدم ارتداء المعالج للقفازات أثناء العلاج أو عند عدم تعقيم الإبر من الممكن أن يؤدي إلى انتقال العدوى.



الآثار التي تحدث بعد جلسات العلاج بالإبر الصينية :

_ نقص الألم 

_ الشعور بالهدوء والراحة النفسية 

_ الشعور بتوازن الجسم 

_ زيادة القوة العضلية والإحساس بالنشاط والحيوية 

_ الإحساس بالانتعاش 



المراجع :

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/وخز_بالإبر


https://www.webteb.com/articles/كل-ما-تريد-معرفته-عن-الابر-الصينية_19717


https://altibbi.com/مقالات-طبية/الطب-البديل/الابر-الصينية-7444


https://www.msdmanuals.com/ar/home/الموضوعات-الخاصَّة/الطبّ-المتكامل-والتكميلي-والبديل/العلاج-بالإبر-الصينية


https://www.mayoclinic.org/ar/tests-procedures/acupuncture/care-at-mayo-clinic/pcc-20392770