القائمة الرئيسية

الصفحات


 ما هو لبان الذكر؟

لبان الذكر هو مادة صلبة تشبه العلكة تخرج عند عمل قطع في جذع شجرة بوزويليا (Boswellia Carteri) ويستخدم في صناعة الدواء.


 تنمو هذه الشجرة عادةً في المناطق الجبلية الجافة في الهند، والصومال في شمال شرق إفريقيا، والشرق الأوسط، وعمان واليمن في شبه الجزيرة العربية.


لبان الذكر له رائحة خشبية حارة، ويمكن استخدام عن طريق استنشاقه أو امتصاصه من خلال الجلد أو تناوله كمكمل غذائي.


تم استخدام لبان الذكر في الطب الهندي منذ القدم، وله فوائد صحية كثيرة، حيث يساعد في علاج التهاب المفاصل، وتحسين الهضم، علاج التورم، وتسكين الآلام، وعلاج ركود الدم، وتخفيف المغص وانتفاخ البطن، وعلاج الربو، وتحسين صحة الفم، كما أنه قد يساعد في محاربة أنواع معينة من السرطان، ويتم وضعه على الجلد في كريمات اليد.


زيت لبان الذكر 


لبان الذكر هو واحد من أكثر من ٩٠ نوعاً من الزيوت العطرية التي تستخدم في العلاج بالروائح العطرية (Aromatherapy)، حيث أن لكل زيت عطري رائحته المميزة وفوائده الصحية.


يتم تحضير زيت لبان الذكر عن طريق التقطير بالبخار لراتنج الصمغ من شجرة البوزويليا (Boswellia).


تصنع الزيوت الأساسية من أجزاء من الزهور مثل البتلات والأعشاب والأشجار والجذور والقشور واللحاء. تسمى بالزيوت الأساسية  لأنها تمنح النبات جوهره أو رائحته، ويمكن استنشاقها أو تخفيفها ووضعها على الجلد.


فوائد لبان الذكر 


توجد عدة فوائد للبان الذكر، فمن فوائد مضغ لبان الذكر: 


يقلل من التهاب المفاصل


للبان الذكر تأثيرات مضادة للالتهاب قد تساعد في تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق منع إطلاق الليكوترين، والمساعدة في علاج هشاشة العظام وتحسين الحركة، وقد ترجع هذه التأثيرات لوجود مادة التربين وحمض البوزويليك وهي من أقوى المركبات المضادة للالتهابات في لبان الذكر.


يحسن وظيفة القناة الهضمية


يساعد لبان الذكر في تقليل أعراض القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي، ومرض كرون، وذلك عن طريق تقليل الالتهاب في الأمعاء.


يساعد في علاج الربو 


من فوائد اللبان الذكر للصدر أنه يساعد في تخفيف أعراض الربو وتقليل كمية أدوية الربو اللازم تناولها للمرضى، حيث وجد أن بعض العلماء أن المركبات الموجودة في لبان الدكر تمنع إنتاج الليكوترينات، التي تتسبب في انقباض عضلات الشعب الهوائية في الأشخاص المصابين بالربو.


يحافظ على صحة الفم 


تحتوي أحماض البوزويليك التي تخرج من لبان الذكر على خصائص مضادة للجراثيم تساعد في منع وعلاج الالتهابات الفموية، التي تشمل رائحة الفم الكريهة، وآلام الأسنان، وتسوس الأسنان، كما تعمل على مكافحة أمراض اللثة والحفاظ على صحة الفم.


له خصائص مضادة للسرطان


تمنع المركبات الكيميائية الموجودة في لبان الذكر- خصوصاً حمض البوزويلك- الخلايا السرطانية من الانتشار وتساعد في قتلها.


بعض أنواع السرطانات التي قد يساعد لبان الذكر في محاربتها:


  • سرطان الثدي.

  • سرطان البنكرياس.

  • سرطان الجلد.

  • سرطان القولون.


ومن فوائد لبان الذكر للرجال أنه يفيد في علاج سرطان البروستاتا.


جدير بالذكر أنه لا زال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد كل هذه التأثيرات.


طريقة استخدام لبان الذكر 


على الرغم من وجود أبحاث مشجعة لاستخدام لبان الذكر، إلا أن الأطباء ليسوا مستعدين للإدلاء بتصريحات مؤكدة حول مدى فعاليته على المدى الطويل.


نظراً لأن الأطباء لا يزالون في المراحل الأولى من البحث عن لبان الذكر ولم يتم إجراء سوى دراسات قليلة عنه، فمن الأفضل عدم الإفراط في استخدامه، واستشارة الطبيب في الجرعة التي يمكن تناولها.


الآثار الجانبية للبان الذكر

 

كما هو الحال مع أي مادة نستخدمها، من المهم مراعاة آثارها الجانبية إن وجدت، وخصوصاً إذا لم يوافق عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء، ومن أضرار لبان الذكر:


  • رد الفعل التحسسي: يتفاعل الجسم مع المواد الكيميائية المختلفة بطرق مختلفة، يحتوي لبان الذكر على العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تجعل الجسم يحدث رد فعل غريب يكون من أعراضه: صعوبة التنفس، وحكة الجلد، عند ظهور مثل هذه الأعراض يجب وقف استخدام لبان الدكر والتحدث إلى الطبيب. 

  • حساسية الجلد: عند الشعور بالحكة أو الاحمرار أو جفاف الجلد أو الألم عند ملامسة زيت لبان الذكر للجلد، فيجب وقف استخدامه وطلب المشورة الطبية 

  • التداخلات الدوائية: من المهم التحدث إلى الطبيب قبل استخدام زيت لبان الذكر الأساسي لمعرفة مدى تفاعله مع الأدوية التي تتناولها بانتظام وكيفية منع الآثار الجانبية.


المصادر


1- 5 Benefits and Uses of Frankincense — and 7 Myths

2- Health Benefits of Frankincense Essential Oil

3- Frankincense