القائمة الرئيسية

الصفحات

 


أمراض القلب عند الأطفال: 

 

 

حدثت تطورات واضحة في مجال أمراض القلب عند الأطفال خلال النصف الثاني مـن القـرن الماضي بسبب التقدم في مجال الوسائل التشخيصية والقثطرة القلبية التداخلية والإجراءات الجراحية القلبية والتخدير عند الأطفال وطب الولدان والعناية المشددة. إن النفخات القلبية الوظيفية شائعة جداً في الطفولة ولا تدل على أي مرض. تبلغ نسبة حدوث المرض القلبي البنيوي حوالي 8 مـن كـل ألف ولادة حية.

 

أما المرض القلبي الخلقي الشديد الذي يحتاج للجراحة أو القثطرة القلبية التداخليـة في فترة الوليد فيحدث بنسبة 1 من كل 400 ولادة حية تقريباً. قد يكتسب الأطفال المرض القلبي البنيوي في مرحلة لاحقة من العمر أو قد يعانون من المرض القلبي الوظيفي (أي التهاب العضلة القلبية أو اعتلال العضلة القلبية) أو اضطرابات النظم. 

 

 

النفخات القلبية: HEART MURMURS
 

النفخات القلبية شائعة جداً عند الأطفال، وتسمع هذه النفخات أثناء الفحوص السريرية الروتينية عند حوالي ثلث المرضى. تنجـم النفـخـات القلبية الوظيفيـة Functional (البريئـة Innocent) عـن الجريان الدموي العنيف (المضطرب) Turbulence الفيزيولوجي الطبيعي، وإن لكل من هذه النفخات خصائص نوعية تسمح عادة بتشخيصها بشكل موثوق بالفحص السريري لوحـده. مـن المهم أيضاً تمييز علامات وأعراض النفخات المرضية المحتملة لتسهيل التشخيص السريع والمداخلة Intervention في حالة الضرورة.

 

 

 

التظاهرات السريرية CLINICAL MANIFESTATIONS:

 

القصة المرضية: 

 

قد يكون لدى الرضع المصابين بمرض قلبـي قصـة صعوبة الإرضاع مع تسرع التنفس والهيوجية والتعرق الغزير Diaphoresis والزراق و / أو فشل النمو. تشمل الأعراض الهامة عند الأطفال الأكبر ضيق النفس والزلة الجهدية وعدم تحمل الجهد والخفقان والزلة الليلية الانتيابية والزلة الاضطجاعية Orthopnea والغشي. إن الألم الصدري من الشكاوي المتكررة عند الأطفال الأكبر والمراهقين لكن نادراً ما يكون من منشأ قلبي. يتعرض الأطفال الذين لديهم متلازمات مترافقة غالباً مـع مـرض قلبـي (مثل متلازمة تورنر ومتلازمة داون ومتلازمة ويليام ومتلازمة نونان ومتلازمة دي جورج / المتلازمة الوجهية القلبية الشراعية) لخطورة أعلى للنفخات المرضية. يجب أن تشمل القصة العائلية الاستفسار عـن الغشي والموت المفاجئ والنوبات القلبية والسكتات قبـل عمـر الخمسين واضطرابات النسيج الضـام (متلازمة مارفان) وفرط شحوم الدم وفرط كولسترول الدم واضطرابات النظم والمـرض الدسـامي واعتلال العضلة القلبية والمرض القلبي الخلقي.

 

الفحص السريري: 

 

يشمل الفحص السريري مقارنة وزن وطول الطفل مع القيم الطبيعية المناسبة للعمر والجنس ومع القياسات السابقة على مخطط النمو. يجب الانتباه جيداً للعلامات الحيوية وتشمل سرعة القلـب وسرعة التنفس وضغط الدم. يجب أن يقيم الفاحص الزراق وتبقرط الأصابع (يشير إلى التحويلة من الأيمن للأيسر) إضافة إلى علامات قصور القلب الاحتقاني (الوذمة في الأطراف والضخامة الكبدية). يجب أن يجس النبض في كل من الطرفين العلويين والسفليين ومقارنته. كما يجب أن يتأمل الفاحص ويجس الصدر لتحديد مكان الدفعة القمية Apical impulse أو أي رفعـات Heaves أو ارتعاشـات Thrill، يسمح الإصغاء باستقصاء أصوات القلب ومعرفة خصائصها (الأصوات الطبيعية والإضافية) والنفخات. قد تكون النفخات انقباضية أو انبساطية أو مستمرة ويجب أن تصنف حسب شدتها. 

 


العلامات والأعراض (الهامة) المقلقة في الفحص السريري القلبي:

 

• الرقعات Heaves أو الارتعاشات Thrills أو أي نشاط بركي (أمام القلب) Precordial زائد أو غير طبيعي. 

 

• تأخر عضدي فخذي و / أو نقص النبض الفخذي. 

 

•  صوت أول أو ثان غير طبيعي (انقسام شاذ). 

 

• أصوات قلب إضافية: 

 

 نظم الخبب (S3 ،S4، أو الخبب الجمعي Summation gallop). 

 

 التكة القذفية  

 

 قصفة الانفتاح Opening snap  

 

 الاحتكاك التاموري  

 

 فخات  

 

 العالية جداً، أو الخشنة Harsh أو النفخية Blowing 

 

 النفخات التي لا تتغير شدتها بتغير وضعية المريض. 

 

 

 

التقييم التشخيصي: DIAGNOSTIC EVALUATION

 

يقيم مقياس الأكسجة النبضي Pulse oximetry نقص إشباع الأوكسجين في الدم. تقيم صـورة الصدر حجم القلب والتوعية الرئوية، يجب عند كل المرضى الذين لديهم نفخات مرضية مشتبهة إجراء مخطط كهربية القلب ECG ومخطط صدى القلب Echo.

 

 

المعالجة: TREATMENT

 

قد تكون معالجة المرض القلبي طبية أو جراحية أو تداخلية Interventionalعبر القثطرة القلبية 

أو إشراك المعالجات السابقة مع بعضها ، ويعتمد ذلك على الشذوذ النوعي. 

 

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.