القائمة الرئيسية

الصفحات


 ما هو الافوكادو؟


الافوكادو (Persea americana) فاكهة خضراء زاهية اللون تشبه الكمثرى ذات بذرة كبيرة وجلد داكن. تعرف الافوكادو- التي تنتمي إلى عائلة (Lauraceae)- باسم إجاص التمساح أو فاكهة الزبدة، ويمكن تناولها في السلطات واللفائف والعصائر وحتى البراونيز. 


أصبح الافوكادو عنصراً أساسياً في العديد من المطابخ حول العالم، وذلك لأنه مغذي ومتعدد الاستخدامات ولذيذ.


تنمو الافوكادو طبيعياً في المكسيك وأمريكا الوسطى، كما يتم زراعتها في العديد من مناطق العالم مثل أمريكا الشمالية. في الولايات المتحدة، تعد كاليفورنيا أكبر منتج للأفوكادو وهي موطن لأكثر من ٥٠٠٠ مزرعة أفوكادو تنتج أكثر من ٤٠٠ مليون رطل من الافوكادو كل عام.


يعد بعض الناس الافوكادو فاكهة ويقول البعض الآخر أنها من الخضروات، وتعتبر جزءاً هاماً من المأكولات المكسيكية التقليدية وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وتستخدم في أطباق مثل الجواكامولي والسلطات والتاكو والأكلات الأخرى.


فوائد الافوكادو


تتعدد فوائد الافوكادو حيث أنه:


غني بالعناصر الغذائية


الافوكادو غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف، والدهون الصحية، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 6، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك. مما يعني أن إضافته للنظام الغذائي يساعد في تحسين جودة النظام الغذائي بشكل عام.


مفيد لصحة الجهاز الهضمي


الافوكادو غني بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، مما يعني أن تناوله يعزز من  صحة الأمعاء عن طريق تحسين التنوع البكتيري وتقليل تركيز حمض الصفراء في البراز.


يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب


يساعد الافوكادو في زيادة مستويات الكولسترول النافع (HDL) الواقي للقلب، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار(LDL) المؤكسد، وهو نوع من الكوليسترول يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتصلب الشرايين أو تراكم الدهون على طول جدران الشرايين.


غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب


الافوكادو مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للالتهابات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ واللوتين والكاروتين.


يساعد في المحافظة على الوزن الصحي للجسم


يرتبط اتباع نظام غذائي غني بالألياف بالحفاظ على وزن الجسم. تشير بعض الدراسات إلى أن الافوكادو يساعد في الشعور بالشبع، وتعزيز فقدان الوزن، وتقليل دهون البطن. ولكن هذه النتائج تحتاج إلى المزيد من الأبحاث.


خيار ممتاز للحوامل والمرضعات


أثناء الحمل والرضاعة، تزداد الحاجة إلى العديد من العناصر الغذائية بشكل ملحوظ. يعد الافوكادو خياراً ممتازاً للحصول على ما يكفي من بعض الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب ٦.


متعدد الاستخدامات ولذيذ 


يمكن إضافة الافوكادو في كل الوصفات الحلوة والمالحة مثل العصائر (عصير الأفوكادو) والحلويات والشوربات والسلطات، كما يمكن تناوله بمفرده مع رش الملح والفلفل.


طريقة عمل الأفوكادو


ينصح بتخزين الافوكادو في درجة حرارة الغرفة، مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكن أن يستغرق ٤-٥ أيام لينضج، ولتسريع عملية نضجها يمكن وضعها في كيس ورقي مع تفاحة أو موزة. عندما تكون القشرة الخارجية سوداء أو أرجوانية داكنة وطرية نوعاً ما تكون جاهزة للأكل، كما ينصح بغسلهم قبل التقطيع حتى لا تنتقل الأوساخ والبكتيريا من السكين إلى اللب.


في حين أن الجواكامولي هي الطريقة الأكثر شيوعاً لتناول الافوكادو، إلا أنه يمكن أيضاً هرسه ووضعه مع المعكرونة، أو استبدال الزبدة أو الزيت به في الوصفات المخبوزة، أو دهنه أو تقطيعه على السندويشات.


عند تناول الافوكادو في المطعم، تذكر أنه ليست كل أطباق الأفوكادو متشابهة، حيث يوجد بطاطس الأفوكادو ولفائف بيض الأفوكادو  المغطاة بالخليط والمقلية مما يجعلها أعلى بكثير من حيث السعرات الحرارية والدهون.


حساسية الافوكادو


إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة اللاتكس، فيجب التحدث إلى الطبيب قبل إضافة الافوكادو إلى النظام الغذائي، حيث أنه قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية شديدة من مادة اللاتكس أيضاً من أعراض الحساسية بعد تناول الافوكادو، فيما يعرف بمتلازمة اللاتكس والطعام أو حساسية من اللاتكس والفاكهة.


تُصنع منتجات اللاتكس من بروتين موجود في عصارة شجرة المطاط البرازيلية (Hevea Brasiliensis)، ويحتوي الأفوكادو على بروتين مشابه جداً له، وهو ما يسبب الحساسية. 


تختلف الأعراض من شخص لآخر من حيث شدتها فقد تكون خفيفة أو قد تكون خطيرة، ويمكن أن تزداد سوءاً في كل مرة يتم فيها تناول ثمرة الأفوكادو.


المصادر

1- 7 Potential Health Benefits of Avocado

2- Why is avocado good for you?

3- Avocado