القائمة الرئيسية

الصفحات

الذبحة الصدرية والنوبة القلبية












 الذبحة الصدرية والنوبة القلبية

 


 

 

مقدمة:

 

أمراض القلب التاجية هي من أمراض القلب الأكثر شيوعًا، فما سبب حدوثها؟ وما علاقة الذبحة الصدرية والنوبة القلبية بها؟ وهل يوجد أعراض قد تظهر على من يصاب بهذه الأمراض. تابع قراءة المقالة لمعرفة إجابة كل سؤال.

 

 

ما هي الذبحة الصدرية والنوبة القلبية؟!

 

 

الذبحة الصدرية والنوبة القلبية هي أمراض تصيب القلب، وتكون سبب كبير في إضعاف القلب وفشله.

فالقلب هو عضلة قوية تعمل على ضخم الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم لتحافظ على حياة الإنسان، وهو من الأعضاء الحيوية المهمة جدًا في جسم الإنسان، ولكي يعمل القلب بصورة جيدة يحتاج إلى تدفق جيد ومنتظم للدم وهذا التدفق يكون عبر الشرايين التاجية.

الشرايين التاجية هي أنابين موصلة بالقلب تقوم بتزويد القلب بالدم اللازم المحمل بالأكسجين لتغذيته، فعند تعرض هذه الشرايين لأي خلل فإنه يؤدي إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي، والذي له تبعات خطيرة على حياة الإنسان.

 

 

العلاقة بين مرض القلب التاجي والذبحة الصدرية والنوبة القلبية

 

الذبحة الصدرية والنوبة القلبية يحدثان بسبب انسداد الشرايين التاجية بالدهون تدريجيًا لذلك يُطلق عليهما اسم مرض القلب التاجي، فهناك عوامل مسؤولة عن حدوث الذبحة الصدرية والنوبة القلبية، كما أنه يوجد طرق عديدة يتم بها الوقاية من الإصابة بهذا المرض.

 

 

 

آثار مرض القلب التاجي على وظائف القلب

 

قد يتسبب مرض القلب التاجي بحدوث عدة مشاكل للقلب التي تؤثر سلبًا على القيام بوظائفه، وهذا بسبب عدم وصول الأكسجين الكافي إلى القلب، ومن هذه المشاكل المنتشرة هي:

 

١- الذبحة الصدرية:

وهو ألم يحدث في الصدر بسبب بذل مجهود بدني غالبًا ما يكون هذا المجهود هو مجهود يومي، مثل ممارسة الرياضة أو العدو أو غيرها من الأنشطة، ويتحسن عندما يأخذ الشخص فترة راحة.

 

٢- النوبة القلبية:

ويُسمى كذلك باحتشاء عضلة القلب فهو ألم في الصدر يُهدد حياة الإنسان، ويحدث بسبب انسداد الشريان بشكل تام، مما يؤدي إلى تلف منطقة ما في عضلة القلب.

 

 

أعراض الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبة القلبية

 

هناك أعراض عامة تظهر على الإنسان عند الإصابة بالذبحة الصدرية أو النوبة القلبية منها ما يلي:

١- الشعور بألم في الصدر.

٢- الشعور بضيق في النفس.

٣- الشعور بالغثيان.

٤- التعرق.

5- ضعف الجسم بشكل عام.

٦- الشعور بالدوران.

٧- عدم انتظام دقات القلب.

وتكون هذه الأعراض ظاهرة وواضحة بشكل كبير عند النساء.

 

 

 

 

وفي نهاية مقالتنا نكون قد بينا معنى أمراض القلب التاجية، وما علاقتها بمرض الذبحة الصدرية والنوبة القلبية، وكذلك عرفنا أهم الأعراض التي قد تظهر على من يُصاب بهذه الأمراض.

 

 

 

 

 

 

 

مصدر المعلومات التي ذُكرت في المقال:

كتاب العربية107 ترجمة مارك عبود للدكتور كريس دايڤيدسون دار المؤلف ص3-5.

ويب طب من قبل رهام د عباس آخر تعديل– الأحد 22 آب 2021.