القائمة الرئيسية

الصفحات



 استنشاق الجسم الأجنبي: FOREIGN BODY ASPIRATION
 


إن الفضول الطبيعي عند الأطفال إضافة إلى ميل الدارجين لوضع كل شيء في أفواههم يجعلان استنشاق الجسم الأجنبي حدثاً متكرراً في طب الأطفال. يتم طرد معظم الأشياء والمواد الطعاميـة مباشرة من الرغامي عن طريق السعال. ولسوء الحظ فإن الأجسام الأجنبية التي تنحشر في الطريق التنفسي العلوي أو السفلي أكثر إحداثاً للمشاكل. 

 

 

الوبائيات: EPIDEMIOLOGY

 

تلاحظ أعلى نسبة للحدوث عنـد الأطفـال بـيـن عمـر 6-36 شهراً. وإن الاستنشاق في الطريق الهوائي السفلي أشيع من انسداد الرغامى.

 

إن المراقبة غير الكافيـة تعـرض الأطفـال لـزيـادة الخطـورة. لا يحدث بزوغ الرحى الثانية بشكل تام حتى عمر 30 شهراً عند العديد من الأطفال لذلك فإن اختيار الطعام غير المناسب الذي يشمل الجوز والبوشار والهوت دوغ والخضار القاسية واللحم مع العظـم والبذور يشكل عامل خطورة. تشكل الجوزيات Nuts أكـثر مـن 50% مـن حـالات استنشاق الجسم 

الأجنبي.

 

 

التشخيص التفريقي: DIFFERENTIAL DIAGNOSIS

 

إن المرضى الذين لم يحدث لديهم انسداد حاد في الطريق الهوائي قد يتظاهرون خلال فترة تصل إلى الأسبوع مـن حـادث الشردقة دون وجـود شـاهـد علـى حادثة الغصـص (الشرق) Choking. قد شخص الوزيز والعسرة التنفسية بشكل خاطئ على أنه ربو، ويجب التفكير بذات الرئة إذا كانت الأصـوات التنفسية ناقصة. يجب ملاحظة أن الموجودات الإصغائية في حالات استنشاق الجسم الأجنبي تكون موضعة في جانب واحـد مـن الصـدر فقط. يجب التفكير باستنشاق الجسـم الأجنبـي المزمن عند المرضى الذين لديهم ذوات رئة موضعية متكررة و / أو خراجات رئوية. 

 

 

التظاهرات السريرية: CLINICAL MANIFESTATIONS

 

بعد النوبة الأولية للغصص Choking (الشرق) والسعال قد يصبح العديد من الأطفال لا عرضيين لفترة من الوقت، وعندما تحدث الأعراض فإن التظاهرات تتنوع اعتماداً على مكان انحشار الجسم الأجنبي في الشجرة التنفسية. إذا كان الانسداد تاماً Complete فـإن صـورة الصـدر تظهر انخماصاً قصبياً هاماً في جهة واحدة ويكون القلب مسحوباً إلى جهة الرئة المصابة في كامل الدورة التنفسية، أما الانسداد الجزئي Partial فيسمح للهواء بالدخول أثنـاء الشهيق حيـث يصبـح محتجزاً (انسداد الدسام ذي الكرة)، وفي هذه الحالات قد تبدو صورة الصدر الشهيقية طبيعية، لكن الصورة الشعاعية بعد الزفير سوف تظهر رئة مسدودة مفرطة الانتفاخ Hyperinflated مع انزياح المنصف بعيداً عن جهة الانسداد. 

 

قد تفيد الصور الشعاعية بوضعية الاستلقاء Decubitus عند الرضع والأطفال الصغار. أن التصوير الشعاعي للصدر يجب أن يكون شامل لمنطقة العنق بأكملها.

 

المعالجة: TREATMENT

 

يجب عدم التداخل مباشرة في مسرح الحادث على الطفل الذي يسعل بشكل فعال أو يبكي أو يتكلم. إذا ضعف الطريق الهوائي فإن بروتوكول الاستجابة للغصص (الضغطات البطنية Abdominal thrusts) عند الأطفال هو نفس البروتوكول عند البالغين باستثناء حذف عملية التنظيف الأعمـى للبلعوم الفموي. بالنسبة للرضع يتم إجراء الضربات على الظهر Back thumpsبالتناوب مع الضربات على الصدر مع إمالة جسم الرضيع قليلاً ورأسه للأسفل. ومن أجل تحسين الأعراض، فأنه يتوجب إزالة الجسم الغريب مـن المجرى التنفسي. ويعتبر التنظير القصبي الصلب Rigid Bronchoscopyهـو المعالجـة المختارة. وبعد ذلك يعتمد الإنذار على درجة أذية الرئة التي ترتبط مباشرة مع الفترة الزمنية بين حدوث الاستنشاق والتشخيص. يشفى معظم المرضى بسرعة مع عقابيل قليلة. 

 

 

الوقاية: PREVENTION

 

إن الرضع غير مهيئين من الناحية التطورية لحماية طرقهم الهوائية من لقمات الطعام الصغيرة بما فيها قطع الحلوى الصلبة والجوز والبوشار. يجب إبقاء الألعاب الصغيرة وقطع النقود والأزرار والبوالين بعيداً عن متناول الأطفال الدارجين. إن التشريعات الفيدرالية تتطلب وضـع تحذيـر علـى الألعاب ذات القطع الصغيرة بأنها غير مناسبة للأطفال دون عمر 3 سنوات. 

 

 

حقائق هامة: 


1. يعتبر الجوز  أشيع جسم أجنبي مستنشق عند الأطفال. 

 

2. بعد النوبة الأولية من السعال و / أو الخصص، قد يبقى الطفل لا عرضياً لفترة عدة أيام. 

 

3. تكون موجودات الفحص السريري عند المريض الذي لديه استنشاق جسم أجنبي موضعة في جانب واحد من الصدر. 

 

4. إن تنظير القصبات بالمنظار الصلب هو المعالجة المختارة في حالة استنشاق الجسم الأجنبي عند الأطفال.

 

 

المصدر: 

 

مبادئ طب الأطفال (بلوبرنت)، د. عماد زوكار، دار القدس للعلوم، الطبعة العربية الأولى 2005.