القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل منحنى النمو الميكروبي


مراحل منحنى النمو الميكروبي Phases of the microbial growth curve 


يمثل منحنى النمو البكتيري عدد الخلايا الحية في مجموعة البكتيريا خلال فترة زمنية.


 تتطلب البكتيريا ظروفًا معينة للنمو ، وهذه الظروف ليست هي نفسها بالنسبة لجميع البكتيريا.  تؤثر عوامل مثل الأكسجين ودرجة الحموضة ودرجة الحرارة والضوء على نمو الميكروبات و تشمل العوامل الإضافية الضغط الاسموزي والضغط الجوي وتوفر الرطوبة.  يختلف وقت توليد البكتيريا ، أو الوقت الذي يستغرقه تضاعف عدد السكان ، بين الأنواع ويعتمد على مدى تلبية متطلبات النمو.


هناك أربع مراحل مميزة منحنى النمو:

1- المرحلة الصفرية   lag zero

2- المرحلة الاسية Exponential phase 

3- المرحلة الثابتة ( الحد الاقصى )  Maximum stationary phase 

4- مرحلة الموت decline (death) phase 



 أولا : المرحلة الصفرية:lag zero

المرحلة الأولية هي مرحلة التأخر حيث تكون البكتيريا نشطة في التمثيل الغذائي ولكنها لا تنقسم.

و  تمثل المرحلة الصفرية  فترة يتم خلالها استنفاد الخلايا من المستقلبات والإنزيمات نتيجة للظروف غير المواتية التي كانت موجودة في نهاية وجودهم في البيئة السابقة ، والتكيف مع بيئتهم الجديدة تتشكل الإنزيمات والمواد الوسيطة و  تتراكم حتى تتواجد بتركيزات تسمح باستئناف النمو.

 إذا تم أخذ الخلايا من وسيط مختلف تمامًا ، فغالبًا ما يحدث أنها غير قادرة وراثيًا على النمو في الوسط الجديد.   في مثل هذه الحالات ، قد يحدث تأخر طويل في النمو ، يمثل الفترة اللازمة لتكاثر عدد قليل من الطفرات في اللقاح بشكل كافٍ حتى تكون الزيادة الصافية في عدد الخلايا ظاهرة.



ثانيا :المرحلة الأسية Exponential phase 


 أثناء المرحلة الأسية ، تكون الخلايا في حالة مستقرة.  يتم تصنيع مادة الخلية الجديدة بمعدل ثابت ، ولكن المادة الجديدة هي نفسها محفزة ، وتزداد الكتلة بطريقة أسية أي يتكون ضعف عدد الخلايا في كل مرة .


ثالثا :المرحلة الثابتة القصوىMaximum stationary phase

 في نهاية المطاف ، يؤدي استنفاد العناصر الغذائية أو تراكم المنتجات السامة إلى توقف النمو تمامًا في معظم الحالات ، ومع ذلك ، يحدث دوران الخلايا في المرحلة الثابتة .

 ويكون في هذه المرحلة  هناك فقدان بطيء للخلايا من خلال الموت ، والذي يتم موازنته بواسطة  تكوين خلايا جديدة من خلال انقسام النمو. 

 عند حدوث ذلك ، يزداد العدد الإجمالي للخلايا ببطء على الرغم من أن العدد القابل للتطبيق يظل ثابتًا.



رابعا : مرحلة الموت • مرحلة الانحدار •decline (death) phase 


 بعد فترة زمنية في المرحلة الثابتة ، والتي تختلف باختلاف الكائن الحي ومع ظروف الزراعة ، يزداد معدل الوفيات حتى يصل إلى مستوى ثابت. وفي هذه المرحلة يكون  معدل موت الخلايا أبطأ بكثير من معدل النمو الأسي.  في كثير من الأحيان ، بعد موت غالبية الخلايا ، ينخفض ​​معدل الوفاة ، لذلك قد يستمر عدد صغير من الناجين لأشهر أو حتى سنوات.  


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://ar.thpanorama.com/articles/biologa/qu-es-la-curva-de-crecimiento-bacteriano-caractersticas-principales.html